الخطوط الجوية الليبية.. رحلة أولى تعلن عن بداية جديدة بعد “الانفراجة”


تعرف علي الخطوط الجوية الليبية.. رحلة أولى تعلن عن بداية جديدة بعد “الانفراجة”

تعيش ليبيا حالة زخم من سلطة تنفيذية جديدة مرورا بتقدم في المسارين العسكري والدستوري لخطوات أكثر انفتاحا اقتصاديا، ضمن توحيد المؤسسات.

الخطوط الجوية الليبية حلقت هي الأخرى في سماء تلك الانفراجات التي تعيشها ليبيا، لتعلن عن رحلة افتتاحية من مطار معيتيقة الدولي في العاصمة طرابلس، إلى مطار بنينا الدولي في بنغازي، كخطوة أولى نحو توحيد الشركة.

وقال مطار معيتيقة الدولي، في بيان اطلعت “العين الإخبارية” على نسخة منه، إن إحدى طائرات الخطوط الجوية الليبية، أقلعت من مطار معيتيقة الدولي صوب مطار بنينا الدولي، في رحلة افتتاحية، ضمن إتمام إجراءات توحيد الشركة.

توحيد الخطوط الليبية

وأوضح البيان أن الرحلة التي يقودها الطيار يحي كدادة تقل وفدًا من الشركة الليبية الأفريقية القابضة وأعضاء من مجلس إدارة الشركة وبعض مديري الإدارات والمكاتب، لإتمام إجراءات توحيدها على الصعيد الإداري والمالي.

وبحسب البيان، فإن الرحلات الداخلية والخارجية للخطوط الجوية الليبية، ستنطلق اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وصول أول طائرة من طرابلس إلى بنغازي.. وانتظام الرحلات في هذا التوقيت

من جانبه، أبدى عضو مجلس النواب الليبي عبدالمطلب ثابت عن ارتياحه بعد استٔناف الرحلات للخطوط الجوية الليبية من وإلى مدينة بنغازي وعودة الطائرة التابعة للخطوط الليبية والتي كانت محتجزة لأكثر من عام إلى مطار معيتيقة والتي من المتوقع أن تصل إلى مطار بنينا مساء اليوم.

كما هنأ مجلس إدارة الخطوط الجوية الليبية بعد توحيد مجلس إدارة الشركة وإنهاء الانقسام الإدراي بها، مشيداً بجهود كل من ساهم في توحيد الشركة وانطلاق عملها وبشكل موحد من جديد.

وأكد البرلماني الليبي، أن المجلس يدعم وبقوة مثل هذه الخطوات التي من شأنها توحيد الصف ورأب الصدع وتجاوز الماضي ولم شمل الليبيين.

وكان رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية، حامد اسباقة، قال في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، إنه تم التوصل لاتفاق لتوحيد الشركة في ليبيا، مؤكدا أنه سيتم وضع جدول موحد للرحلات بين طرابلس وبنغازي.

وأكد اسباقة، توفير طائرة جديدة لمدينة بنغازي يبدأ العمل بها في الأول من مارس/آذار المقبل بهدف رفع المعاناة عن المسافرين من المدينة، وتوفير الإيراد الكافي لمرتبات الموظفين.

ميزانية لشهرين

وكانت البعثة الأممية في ليبيا أعلنت أول أمس الاثنين، اتفاق الأطراف الليبية على ميزانية شهرين بدلاً من سنة كاملة لإتاحة المجال للسلطة التنفيذية الموحدة المشكلة حديثاً لاتخاذ قرار بشأن الميزانية الكاملة لعام 2021.

وأكدت البعثة الأممية، في بيان اطلعت “العين الإخبارية” على نسخة منه، أن توحيد الميزانية جاء في أعقاب قرار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي في 1 فبراير/شباط بتخصيص قرض حسن للمصارف التجارية الليبية من أجل تقليل تراكم الصكوك غير المحصلة.

وأوضحت أنه رغم أن هذا القرار لن يعالج السبب الأساسي لما يُعرف بأزمة الائتمان، إلا أنه سيقلل الضغط على النظام المصرفي.

وأشارت البعثة الأممية إلى أن هذين الإصلاحين بالإضافة إلى التوحيد الأخير لسعر صرف العملة الوطنية وإعادة تفعيل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي والتقدم المحرز في المراجعة المالية لمصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الليبية للاستثمار، تعد عناصر حيوية للإصلاحات اللازمة لتنظيم إدارة عائدات النفط الليبي.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *