الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب – كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية


تعرف علي الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب – كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية


الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب – كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية

الدراسة في الخارج , الدراسة في أوروبا , الدراسة في النرويج بالمجان , كيفية التسجيل للدراسة في إحدي الجامعات النرويجية , وعن مزايا وعيوب الدراسة في النرويج ..

الدراسة بالمجان في النرويج وطريقة التسجيل بالجامعات النرويجية

الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب - كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية
الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب – كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية

الدراسة في النرويج / Study in Norway

  • معلومات عن مملكة النرويج :

النرويج دولة جميلة , و رسمياً تسمي مملكة النرويج , و هي واحدة من الدول الأوروبية التي تقع في الجزء الشمالي من قارة أوروبا , ولديها حدود مشتركة مع كلاً من ( روسيا , والسويد و الدنمارك , وفنلندا ) .. و مدينة أوسلو تعتبر العاصمة الرسمية لمملكة النرويج.. والجدير بالذكر ان  مملكة النرويج في الوقت الحالي تعتبر ثالث أغني بلد في العالم بموجب القيمة النقدية , وتعد الكرونة النرويجية هي العملة الرسمية في المملكة , كما ان اللغة النرويجية هي اللغة  الرسمية في النرويج , وعدد سكانها يبلغ تعدادهم حوالي 5 مليون ونصف , حسب ماجيئ في احصائيات عام 2019.

  •  التعليم في النرويج :

يحظي التعليم في النرويج في كافة المجالات التعليمية بمكانة جيدة وسط التعليم بالعالم , فدولة النرويج تشغل المرتبة الـ 30 علي المستوي العالمي من حيث جودة التعليم , كما انها تضم  4 جامعات اندرج اسماءهم ضمن أفضل 500 جامعة علي المستوي العالمي وفقاً  لمؤشر QS العالمي , وهو المؤشر المختص بتصنيف الجامعات وتقييمهم , ومن أشهر الجامعات في مملكة النرويج :

  •  أشهر الجامعات في مملكة النرويج

  – جامعة أوسلو النرويجية بالعاصمة

  – جامعة برجن النرويجية

  – الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا

مزايا الدراسة في النرويج :

1- التعليم المجاني في النرويج

محانية التعليم , فجميع الجامعات الحكومية في النرويج مجانية , فلا تتقاضي اي رسوم دراسية من الطلاب ( الطلاب المحليين , الطلاب الدوليين ) .. ولكن يجب علي الطلاب ضرورة دفع الرسوم الإدارية فقط والتي تبلغ قيمتها حوالي 80 يورو عن كل ترم وربما وصل الي 100 يورو , هذا هو المطلوب سداه بالفعل ولا شئ أخر غير ذلك .

2- اتاحة فرصة البقاء في النرويج بعد الدراسة :

يمكن للطالب الدولي البقاء في النرويج بعد إنتهاء مرحلتة الدراسة, حيث توفر السلطات بالمملكة النرويجية للخريجين الأجانب تصريح للبحث عن عمل ومدتة عام , وهذا العام غير قابل للتجديد .. إذا استطاع الخريج الحصول علي عمل في مدتة التصريح وهي العام , هنا يمكنه  الحصول علي تصريح بالعمل , كما تمنحه الدولة بموجب عقد العمل إقامة لمدة 3 سنوات قابلين للتجديد.

3- إمكانية العمل للطلاب الدوليين في النرويج :

يتيح القانون النرويجي للطلاب الدوليين بالعمل الجزئي المؤقت ولكن لمدة 20 ساعة فقط في الأسبوع كحد أقصي لساعات العمل بواقع 4 ساعات في اليوم بجانب الدراسة .. أما أيام العطل والأجازات الرسمية فيسمح للطلاب بإمكانية ممارسة العمل بدوام كامل .

4- توافر فرص العمل في النرويج :

مملكة النرويج هي بلد اقتصادي قوي وغني , فهي حالياً ترتيبها ثالث أغني بلد في العالم في القيمة النقدية , وهي ثاني أكبر إحتياطي نقدي للفرد , والثاني عشر في تصدير النفط .. اما معدل البطالة فهو منخفض لحد كبير في النرويج ويبلغ في الوقت الحالي حوالي 3.1% , بالإضافة الي إمتلاكها للعديد من الثروات المعادنية , مم يجعل فرص العمل في النرويج متوفرة وعديدة بالنسبة للوافدين للنرويج من الخارج.

5 – النرويج دولة من دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية :

الطالب المقيم في النرويج لديه فرصة تتيح له الدخول لحوالي 25 دولة أوروبية من دول منطقة الشنغن أخري , وذلك لعدة أهداف , منها السياحة , أو البحث عن العمل , أو حتي الدراسة .

6- النرويج بلد رائع وجميل للمعيشة :

النرويج دولة من دول الشمال الأوروبي , و هي تعد واجهة سياحية رائعة, حيث تجذب إليها السياح من مختلف دول العالم لرؤية الشوالطيء والجزر والجبال , كما يمكن السباحة والتزلج علي الجليد في فصل الشتاء , ويمكن المشي للتريض لمسافات طويلة في فصل الصيف ..

7- المجتمع النرويجي راقي ومتحضر وودود مع الوافدين :

 النرويج من أكثر دول السلمية في العالم , كما انها صنفت في عام 2007 من أكثر البلدان سلمية حسب إستطلاع مؤشر السلام العالمي .. و النرويج تحتل المرتبة الرابعة في أوروبا من حيث الحاصلين علي الشهادة الجامعية من المواطنيين , وحوالي 44 % ايضا من السكان يحملون شهادة جامعية.

وكما ان هناك مزايا , فلابد من وجود عيوب , لذا سنخبركم بعيوب الدراسة والتعليم في النرويج ..

  • عيوب الدراسة في النرويج :

1- الدراسة باللغة الإنجليزية تكاد تكون محدودة في النرويج

دولة النرويج ليست بالبلد الكبير , كما انها تضم عدد محدود من الجامعات ,  ورغم  أن غالبية  السكان النرويجيين يفهمون اللغة الانجليزية ويمكنهم التحدث بها.. إلا أن غالبية الجامعات بالنرويج تتيح الدراسة لديها باللغة النرويجية , وبالأخص لدراسة مرحلة البكالوريوس فهي توفر برامج باللغة الانجليزية للدراسة محدودة.. علي عكس مرحلةدراسة الماجستير , فهي تعد من  أغلب برامج الدراسة المتاحة باللغة الانجليزية.

2- فرص العمل في النرويج باللغة الإنجليزية محدودة

رغم تداول اللغة الانجليزية في النرويج بإعتبارها اللغة الثانية , إلا ان فرص العمل باللغة الإنجليزية يكا يكون ضعيفاً , وعلي هذا فمن يرغب في البقاء في النرويج بعد انتها الدراسة, والحصول علي الوظيفة المناسبة , عليه ان يكون متحدثاً باللغة النرويجية , لذا فمن الضروري اتقان اللغة النرويجية والتحدث بها خلال المرحلة الدراسية , لضمان الحصول علي وظيفة في النرويج .

3- تكلفة المعيشة في النرويج

 النرويج بلد راقي ومتحضر وذو سمعة جميلة ,  وللبقاء في النرويج بعد الدراسة عليك ان تعلم ان تكاليف المعيشة في النرويج ليست بالأمر الهين , و من الصعب علي الطالب المتخرج ان يتحمل تكلفة المعيشة دون الحصول علي عمل جيد ، حيث ان تكلفة المعيشة بالنرويج تعتبر أغلي تكلفة من الولايات المتحدة بنسبة 30% , وهي أغلي ايضا من الدولة البريطانية بحوالي 25% .. وهذا الأمر يعتبر من التحديات الكبيرة التي يواجهها الطلاب الدوليين .. ويمكن التغلب علي هذه التحديات عن طريق العمل بساعات محدودة بدوام جزئي اثناء فترة الدراسة وذلك لتوفير نفاقات السكن و المعيشة في النرويج .

كيفية التسجيل في إحدي الجامعات النرويجية ؟

خطوات التقديم للجامعات النرويجية :

1- وجوب الدخول علي موقع الدراسة في النرويج :

يمكنك للطالب الراغب في الدراسة بالنرويج الدخول إلي الموقع الرسمي للنرويج من هـــــــنا .. فهذا الموقع مخصص للطلاب الدوليين اللذين يرغبون في مواصلة دراستهم بالنرويج.. ومن خلال الدخول إليه , سيجد الطالب عليه كل المعلومات والسبل المتاحة من اجل الدراسة في جامعات النرويج , كما يمكنه البحث عن المنح الدراسية المتاحة للطلاب المغتربين .

2- اختيار المستوي التعليمي بالجامعات واإطلاع علي المقررات

بعد الدخول علي الموقع يمكن اختيار المستوي الدراسي الذي ترغب في دراسته سواء كان ( درجة البكالوريوس , الماجستير , الدكتوراة ) .. والتعرف علي المقرر الدراسي الذي تريد دراسته في اي من المجالات الأتية:  ( الطب , الهندسة , اللغات , الفنون،..)  ثم قم يمكنك الضغط علي كلمة (بحث) .

3- قم بإختيار الجامعة المتميزة :

بعد الإنتهاء من البحث علي الموقع ستبدو لك البرامج الدراسية التي بحثت عنها , و الجامعات المتاحة .. عليك اختيار الجامعة التي تحظي بترتيب متميز وعالمي , و ياحبذا لو حظيت بجامعة تكون برامج الدراسة فيها باللغة الانجليزية.

4- الذهاب الي موقع البرنامج الدراسي :

بعد اختيار برنامجك الدراسي , والقيام بالضغط عليه .. ستبدو لك نافذة بها بعض المعلومات التي تخص هذا البرنامج , كاللغة ومدة الدراسة والمدينة التي تقع بها الجامعة.. بعد الانتهاء يمكنك الضغط علي جملة موقع البرامج (Programme Website) إلي ان تذهب للموقع الرسمي للجامعة , ومن ثم التقديم من خلاله.

5- قبل التقديم تأكد من استيفاء المستندات  :

قبل التقديم  علي الموقع , عليك التأكد من استيفاء كل المستندات التي تحملها بالصيغة الصحيحة المطلوبة ( pdf ) و غالباً  تكون الأوراق والمستندات المطلوبة الأتي: –

 – جواز السفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة لوضع التأشيرة عليه .

– شهادة الثانوية او ما يعادلها , وشهادة الجامعة من بلد المتقدم او مكان اقامته في حالة التقدم لدراسة الماجستير ..

– شهادة كفاءة في اللغة الأنجليزية أو اللغة النرويجية .

– وثيقة التمويل والتي تتمثل في (كشف حساب بنكي عن آخر تعاملات الـ 3 أشهر السابقة  أو خطاب من الجامعة او المدرسة يؤكد حصولك علي منحة دراسية , أوالحصول علي قرض طالب من بلدك , أو خطاب من كفيل مقيم بالنرويج سيكفل بمصاريف الاقامة والمعيشة .

6- التسجيل والتقديم بالموقع :

بعدما  تتأكد من توفير كل الأوراق والمستندات المطلوبة, يمكنك الضغط علي كلمة قبول (Admission) و من ثم مواصلة خطوات التقديم علي الموقع حتي الإنتهاء.

7-  أوراق السفر والتوجه الي السفارة النرويجية :

سوف يتم إرسال رسالة القبول من الجامعة علي بريدك الإلكتروني (الإيميل) , عليك بعد ذلك القيام بالتوجه إلي سفارة النرويج ببلدك , من اجل الحصول علي موافقة وإصدار التأشيرة للسفر الي النرويج , وبعد الحصول علي فيزا النرويج يمكنك السفر والدخول إلي الأراضي النرويجية بطريقة شرعية.

8- قبل السفر الي النرويج للدراسة :

يتعين علي الطالب قبل السفر الي مملكة النرويج وجوب البحث عن سكن جامعي او سكن طلابي قبل سفره , وذلك من خلال الدخول علي موقع الجامعة والإطلاع علي ماهو متاح , أو يمكنك زيارة المواقع السياحية التي تتيح هذه الخدمات .

وأخيراً :

9- الوصول إلي أرض النرويج :

بعد الوصول إلي أرض النرويج بسلام , ينبغي عليك الذهاب إلي الجامعة التي سجلت بها للدراسة وذلك في الأسبوع الأول من اجل دفع المصاريف الإدارية التي تم ذكرها وهي حوالي ( 80 يورو) عن كل ترم , ومواصلة إجراءات تسجيل الدراسة للحصول علي مقعد جامعي بطريقة رسمية.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *