السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر


تعرف علي السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر


السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر

مصر هي دولة عربية تقع جغرافيا في شمال شرق قارة أفريقيا ولديها امتداد آسيوي حيث يربطها بدولة فلسطين في الحدود مع سيناء , ويحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الشمال الشرقي دولة فلسطين ,اما من الغرب فتحدها ليبيا ومن الجنوب السودان ..

ومصر من أكبر الدول العربية مكانة وقيمة , وعاصمتها القاهرة , والديانة الرسمية للبلاد هي الديانة  الأسلامية , ولديها كثافة سكانية عالية تجعلها من ضمن أكبر الدول في العالم من حيث الكثافة السكانية ..

ولمصر عراقة كبيرة منذ قديم الزمان وأرضها أحتضنت الحضارة الفرعونية والتي لاتزال موجودة الي يومنا هذا مما ابهر العالم .. فالأثار الفرعونية العريقة والجدران المعمارية والثقافات القديمة النابعة من عهد القدماء المصريين تزدان بها مصر ويتوافد السياح اليها من كل حدب وصوب , وتوافد الكم الهائل من السياح اليها كل عام ليس من فراغ فهي مصر أم الدنيا كما يطلقون عليها وأم الحضارات ونحن هنا بصدد موضوع عن السياحة في مصر والتي لاتكفي سرد الصفحات عن أعطاءها مقدار قليل من حقها وجمالها وروعة جوها وأصالة وشهامة شعبها .. ففي هذا المقال المختصر سوف نسلط الضوء علي بعض ماحباها الله لمصر من ثروات وحضارات وآثار , كما سنتكلم عن أفضل المعالم السياحية في مصر , ولكن أولا سنتناول معلومات عن مصر , وكيفية الحصول علي التأشيرة المصرية , وأهم المواني الرئيسية في مصر ثم نتكلم عن أهم الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في مصر .

دليل عن مصر يوضح بعض النقاط في مصر ليكون عونا لكل من يريد زيارة مصر  في حالة السفر الي مصر :

اولا : السفر الي مصر  ( Travel to Egypt ):

 

معلومات عامة عن مصر :

مصر : دولة عربية أفريقية

مناخ مصر : مناخ مداري جاف ومعتدل دافئ حول حوض البحر المتوسط طوال العام .

العاصمة : عاصمة مصر مدينة القاهرة

الديانة : غالبية سكان مصر يدينون بالديانة الأسلامية , غير هناك من يدينون بالديانة المسيحية أيضا .

السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر
السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر

كيفية الحصول علي التأشيرة المصرية ؟

للحصول علي الفيزا المصرية عليك اذا كنت غير مصري ان تحصل علي تأشيرة زيارة لمصر وتقديم جواز السفر ساري المفعول وبإمكانك الحصول علي التأشيرة او الفيزا المصرية من خلال السفارات او القنصليات الموجودة في بلد ويستثني السياح القادمون من طابا (المركز الحدودي) او الذين يأتون لزيارة خليج العقبة وسانت كاترين ,فهؤلاء الأشخاص من السياح لايحتاجو الي تأشيرة خاصة للدخول ويمكنهم الأقامة في المنطقة لمدة 14 يوما فقط دون التجول في باقي المناطق والدخول الي مدن مصر .

أنواع التأشيرات التي يمكن الحصول عليها للسفر الي مصر :

1- التأشيرة السياحية وهذه التأشيرة مدتها ثلاثة شهور فقط .

2- تأشيرة دخول للأجانب لأغراض غير سياحية مثل العمل او الدراسة وهي صالحة لحين حصول الشخص علي معاملة أقامة .

3- تأشيرة عبور وهي تتيح للمسافر ان يمر من خلال مصر من دولة الي أخري دون المكوث في البلد .

أهم المواني الرئيسية الموجودة في مصر :

– مطار القاهرة الدولي من أهم المطارات الدولية في مصر , ومطار الأسكندرية ومطار الأقصر , ومطار أسوان بالصعيد , ومطار الغردقة في منطقة البحر الأحمر , ومطار شرم الشيخ في جنوب سيناء .

– أهم المواني البحرية في مصر والتي يمكن الدخول من خلالها الي مصر , ميناء الأسكندرية وميناء بورسعيد , وميناء دمياط   وذلك من خلال البحر المتوسط , كما يوجد ميناء نويبع من خلال خليج العقبة , وميناء السويس من خلال خليج السويس , وميناء سفاجا والغردقة وشرم الشيخ من خلال البحر الأحمر .

– أهم النقاط البرية والتي تسمح بالدخول الي مصر ( رفح ) والتي تشترك مع قطاع غزة في نقطة العبور , وطابا , والسلوم مع ليبيا .

السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر
السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر

ثانيا : أهم المعالم السياحية التي يمكن زيارتها في مصر :

tourism in Egypt

– مصر تزخر بالعديد من الأماكن السياحية والمعالم التي يمكن للسائح زيارتها والأستمتاع بها ويود لو لم يتركها ابدا , فهناك مدينة القاهرة والعاصمة والتي تضم الكثير من معالم الحضارة الفرعونية مثل الأهرامات المصرية والمعابد والتماثيل العريقة ,كما تضم معالم اسلامية كجامع عمرو بن العاص وجامع ابن طولون والأزهر الشريف ومسجد السيدة نفيسة والسيدة زينب , والحسين ومسجد محمد علي ومسجد السلطان حسن وغيرهم من المساجد الجميلة في مصر , كما تضم الكنائس والأديرة المقدسة ..

– وتقدم مصر لزوارها أفخم أنواع الخدمات من خلال الفنادق والمطاعم في مصر ذات المستوايات المختلفة والمتعددة ,فيوجد بها الفنادق السياحية الراقية والتي تضم مراكز السبا والمطاعم عالية الجودة والممتازة , كما يوجد بها الفنادق المتوسطة والأنيقة في نفس الوقت , والفنادق المتواضعة محدودة الخدمات ولكنها نظيفة ومرتبة وذلك حرصا علي أرضاء كافة المستويات والأذواق , وتنتشر المطاعم المتنوعة في كافة المحافظات ومحلات بيع المأكولات والحلويات متوفر بكثرة في كل مكان وايضا حسب مستوي كل شخص سيجد مايرغب في كافة المحافظات السياحية مثل الأسكندرية والقاهرة والغردقة وشرم الشيخ ونويبع ودهب وسيناء ..

– ويمكنك زيارة المدن الساحلية ذات الشواطئ الرائعة الجمال التي حبي الله بيها مصر والتي تمتاز بجمال شواطئها وروعة رمالها الناعم البيضاء وصفاء مياهها ,كما ان لديها طبيعة بحرية متنوعة من شواطئ البحر الأبيض المتوسط وشواطئ البحر الأحمر غير نهر النيل والينابيع الساخنة والخلجان كخليج العقبة وخليج السويس وخليج كورايا بمرسي علم وخليج نعمة وخليج ابو قير وخليج فيورد بطابا .

السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر
السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر

أنواع السياحة في مصر :

مصر مقصد سياحي هائل ,فلقد حباها الله بسمات طبيعية جعلتها في مقدمة الدول التي تشتهر بالسياحة لما تضمه من مدن سياحية وأثار فرعونية كما يوجد بها مياه معدنية وكبريتية لعلاج كافة الأمراض الجلدية , وجوها جاف خالي من الرطوبة , وبها رمال صالحة لعلاج العديد من الأمراض .. كما ان لديها طبيعة بكر بعيدة عن الملوثات في الشواطئ الرائعة الجمال ..

واليكم أنواع السياحة في مصر ..

السياحة الثقافية في مصر :

هي احدي أهم عوامل الجذب السياحي في مصر فهي أقدم أنواع السياحة كما بها آثار فرعومية ويونانية ورومانية جعلت مصر تزخر بالمتاحف المصرية ذات المكانة العالمية ومن أهم هذه المناطق السياحية والثقافية في مصر أهرامات الجيزة وأبو الهول ومنطقة دهشور وسقارة والمسرح الروماني والحمامات الرومانية وعمود السواري وقلعة قايتباي بالاسكندرية ومعبدي الرأس السوداء والقيصرون , ومدينة الأقصر التي بها أعظم وأكبر متحف ثقافي وسياحي مفتوح في العالم ,فهو يضم ثلث آثار العالم ومن أشهرها معبد الأقصر ومعبد الكرنك ووادي الملوك والملكات , ويوجد مدينة أسوان والتي لها طابع نوبي جميل وهي مشتي للسياح حيث تتمتع في فصل الشتاء بدفء الجو وتضم آثار تاريخية مثل جزيرة فيلة وجزيرة النباتات ومعبد ابو سمبل , وهناك الكثير والكثير من الآثارات التي لاتكفي المقالات لسردها , ناهيك عن المتاحف الكثيرة المنتشرة في كافة محافظات مصر ..

السياحة الترفيهية في مصر :

تمتلك مصر من الشواطئ مايميزها عن غيرها من البلدان فهي تجمع مابين شواطئ البحر الابيض المتوسط وشواطئ البحر الأحمر وتنتشر الشواطئ في أغلب محافظات مصر والتي من بينهم بالدرجة الاولي شرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا وفي جنوب سيناء وسفاجا والغردقة ومرسي علم ومدينة العين السخنة كل هذه الشواطئ يأتي اليها للتمتع بالطقس العليل والجو المعتدل .. كما يجد السائح ملاذه في رؤية الشعاب المرجانية الملونة والاسماك النادرة ويمارس هواية الغطس والصيد ,واقامة المخيمات والمعسكرات علي الشاطئ وعلي الجبال حيث يهوي تسلق الجبال مثل جبل دير سانت كاترين , وتتوفر المنتجعات السياحية التي تقام علي مدار العام , وهناك السياحة النيلية علي طول نهر النيل فهي تعتبر من أفضل سبل جذب السياح وتقوم البواخر بعمل رحلات نيلية بعبور نهر النيل من القاهرة الي الأقصر وأسوان من خلال فنادق عائمة ..

السياحة العلاجية في مصر :

يتوفر في مصر العيون والينابيع الساخنة ذات المياة المعدنية والكبريتية الخاصة لعلاج الكثير من الأمراض وللاستشفاء , غير ان المناطق الاستشفائية تتمتع بمناخ جاف خالي من الرطوبة وبه رمال وطمي صالح للاستشفاء كالأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الروماتزمية وأمراض المفاصل والعظام وامراض الجهاز التنفسي .. وتتوفر الاعشاب العلاجية والنباتات الطبية علي أرض مصر والتي يستخرج منها العلماء الزيوت النباتية والعقاقير ومن بين الأماكن التي يتوفر بها السياحة العلاجية في مصر حلوان – العين السخنة – عين الصيرة – الغردقة – الفيوم 0 وواحات الصحراء الغربية واسوان وسفاجا وسيناء ووادي النطرون .

السياحة الرياضية في مصر :

من أحدي وسائل الترويج والجذب السياحي هي السياحة الرياضية حيث ان مصر تمتلك بنية تحتية في عدد من الرياضات مثل رياضة كرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد والاسكواش والجولف والبولينج وايضا في الفروسية , وهناك الريضات المائية والبحرية والصيد وسباق ماراثون مصر الدولي بالاقصر وسباق الفراعنة والذي يبدأ من الساحل الشمالي حتي أهرام الجيزة .

سياحة المهرجانات في مصر :

مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي , ومهرجان اسكندرية السينمائي الدولي ومهرجان عيد وفاء النيل ومهرجان الدولي لصيد الاسماك في بورسعيد والمهرجان الدولي للفروسية ومهرجان تعامد الشمس بمعبد ابو سمبل وغيرهم .

سياحة المؤتمرات والمعارض في مصر :

تستضيف مصر العشرات من المؤتمرات الدولية والمعارض سنويا في كافة المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والطبية والمهنية والتي تقام غالبا في القاهرة والاسكندرية وشرم الشيخ والغردقة والاسماعيلية ويرجع ذلك لمكانتها السياسية بين الدول ولموقعها الجغرافي المتميز .

السياحة الدينية في مصر : 

مصر لديها الكثير من الاماكن الدينية المقدسة سواء الاسلامية او المسيحية او اليهودية فهي تضم الكثير من المقدسات السماوية الثلاث .

ومن المساجد : مسجد الحسين ومسجد ابن طولون والجامع الازهر ولديها كثير من القلاع الاسلامية مثل قلعة صلاح الدين الأيوبي وقلعة قايتباي بالاسكندرية وقلعة نخل بسيناء .

كما يوجد المواقع الدينية المسيحية :الكنيسة المعلقة ودير سانت كاترين ودير الانبا أنطونيوس وكنيسة القديس سيرجيوس ودير الانبا بولا ..

واليكم موقع وزارة السياحة المصرية , وهيئة اتنشيط السياحة المصرية :

موقع وزارة السياحة المصرية علي هذا الرابط من هنـــــــــا.

هيئة تنشيط السياحة المصرية علي هذا الرابط من هنــــــــــا .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *