السياحة الشتوية في مدينة إفران المغربية


تعرف علي السياحة الشتوية في مدينة إفران المغربية


السياحة الشتوية في مدينة إفران المغربية :

يضم المغرب مواقع تاريخية والتي أضيفت لمواقع التراث العالمي لهيئة اليونسكو التي قامت بترشيحها و إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية.. ومن بين هذه المواقع في المملكة المغربية تقع في مدينة إفران والتي يطلق عليها من قبل البعض  سويسرا العرب ..

السياحه الشتويه في المغرب

سويسرا العرب او إفران هي مدينة مغربية عتيقة تقع قرب فاس و مكناس بأقليم إفران, و هي من أقدم مدن المغرب الجبلية وتجدها تقع على أرتفاع نحو 1.655 فوق سطح البحر, وإفران تتميز بالثلوج وبالبرد القارس ,حيث تغطي الثلوج السفوح الجبليه في الشتاء والخريف,اما في الربيع والصيف فيبدو الجو معتدلا, وإفران تجذب إليها الزوار بالشلالات المائية الجميلة والمحببة لكثير من السياح , والطبيعة الرائعة الخضراء, كما أنها صنفت كـ أنظف المدن العربية , وحازت علي المرتبة الثامنة عالميا وفقاً لدراسات وسويسرية وبريطانية .

السياحة الشتوية في مدينة إفران المغربية
السياحة الشتوية في مدينة إفران المغربية – مكناس

و كلمة إفران كلمة إمازيغية تأتي من قبل إمازيغ المغرب وهي تعني الكهوف..والتسمية جاءت مستوحاة من مغارات منتشرة حول المحيط الطبيعي لها, و أطلق عليها قديما لقب (أورتي) وتعني باللغة الأمازيغية الحديثة أو البستان..كما انها تلقب بـ سويسرا الصغيرة أو سويسرا العرب لكون يغلب عليها الطابع الأوروبي.

و مدينة إفران تعد من الواجهات السياحية في المغرب التي تتميز بالإزدحام علي مدار العام , فهي مدينة مفضلة للسياح, حيث يتوافدو عليها في فصل الشتاء والخريف للقيام بمزاولة رياضة التزلج على الجليد, فلديها محطات شتوية للتزلج على الجليد. وفي فصل الصيف يأتي السياح الأجانب الي إفران لمناخها المعتدل وينتقل إليها سكان المناطق الحارة من مدينتي فاس ومكناس للإصطياف بها, كما تعتبر محطة يقصدها هواة القنص البري و موسمها في فصل الخريف وتضم أعداد كثيفة من المواطنين المغاربة أو من الأجانب حيث يتشاركون في تلك الرياضة المفضلة لديهم.

والجدير بالذكر ان هناك مواقع من مواقع التراث الدولي ملكا للدولة المغربية حيث يقع ضمن حدودها الجغرافية, وهذه المواقع تحصل على الأهتمام الخاص دولياً للحفاظ عليه وصيانته للأجيال القادمة.

ومن بين هذه المواقع التي تستحوذ المغرب على العديد منها:

– قصر آيت بن حدو

 – الموقع الأثري لوليلي

 – مازاكان (الجديدة)

 – المدينة التاريخية لمكناس

 – المدينة العتيقة لمراكش

 – المدينة العتيقة للصويرة

 – المدينة العتيقة لتطوان

 – المدينة القديمة في فاس

 – مدينة طانطان

 – موقع ليكسوس الأثري

– موقع مزورة الأثري

 – موقع زيليس الأثري

الفضاء الثقافي لدي ساحة جامع الفنا

السياحة الشتوية في مدينة إفران المغربية
السياحة الشتوية في مدينة إفران المغربية – فاس

مركز المدينة بإفران – المغرب:

زيارة مركز مدينة إفران المغربية شيئء أساسي في المدينة فيدون زيارتة لن تكتمل رحلتك , فهو يعد مركز المدينة الجميل الذي يمنح للزائرين الحدائق الغناء و مشاهدة النوافير المريحة للنفس ,بالإضافة الي عدد من المطاعم والمقاهي التي توفر للزائرين  فرصة تناول وجبات من الطعام المغربي المحبب مثل الطاجين المغربي الأصيل, ويمكن للسائح عند الزيارة التقاط الصورة التذكارية بجانب تمثال الأسد المتميز الشهير والذي يقع في وسط المركز فهو يحظى بشعبية من قبل السائحين.

بحيرة قرية عوا بإفران – المغرب :

بحيرة عوا تتيح للزائرين فرصة التمتع بالطبيعة والإستجمام في الهدوء ,حيث يتوفر المناظر الخلابة والمشاهد الرائعة الجمال والتي لا تقارن بغيرها, فالبحيرة مذهلة وتتميز بمياهها الصافية التي تسر العين فلها سحر خاص يمكن إكتشافه من خلال ركوب الخيل والتنزة حول البحيرة ورؤيتها من كل جانب, أو بركوب أحد القوارب التي تنتشر علي جوانب البحيرة,كما ان البط ينتشر في جميع الأماكن ويمكن للزوار إطعامه متي رغبو .

غابة سيدر غورو بإفران – المغرب :

وتضم مدينة إفران غابة سيدر غورو والتي تعد أحد أفضل المناطق السياحية الواقعة في إفران المغربية,فيمكن عند زيارتها والإستمتاع بالتجول والسير عبر المسارات المخصصة الجميلة ,فهي مثالية للتنزة مع الأهل والأصحاب وللإسترخاء أيضا وسط الأجواء الجميلة بالهواء الطلق,وتتيح غابة سيدر غورو فرصة ركوب الدراجات الجبلية ,كما يمكن من خلال تلك الرحلة بإفران زيارة غابات الأرز الواقعة في قرية أكماس قرب إفران، والتي يوجد بها شجرة معمرة يطلق عليها كورو التي يفوق عمرها نحو 8 قرون,فهي  أقدم أشجار الأرز تقريبا في القارة الأفريقية ,هناك تحظى بفرص فريدة والأستمتاع بالطبيعية في أبهى صورها.

شلالات العذراء أو عين فيتال بإفران – المغرب :

شلالات عين فيتال,(شلالات العذراء) تشتهر مدينة إفران المغربية بالجمال الطبيعي الذي يمكن الأستمتاع به في العديد من المناطق وفي مقدمة هذه المناطق تجد شلالات العذراء او عين فيتال فهي تقع على بعد ثلاثة كيلومترات تقريبا عن المركز الرئيسي للمدينة, فهي منطقة مفضلة للعائلة أو الأصدقاء حيث يمكنهم الذهاب إليها والقيام بنزهة ممتعة أو الأسترخاء ويوجد بالقرب من الشلالات غابة تستحق الزيارة فهي رائعة,و هي احد روائع إفران الطبيعية , فهناك ستجد الخضره في كل مكان و الطبيعه تاخذك الي الإسترخاء و التمتع بالأجوا الخلابه الطبيعية.

منتجع ميشليفن بإفران – المغرب:

تشتهر مدينة إفران المغربية في فصل الشتاء بتساقط الثلوج ,وخصوصاً علي المرتفعات والمنازل والمباني فجميعهم تكون مغطاه باللون الأبيض الجميل, مما جعلها وجهة سياحية متميزة في ذلك الوقت من العام وتحظي بشعبية واسعة بين السائحين والزائرين من محبي التزلج علي الجليد, و منتجع ميشليفن للتزلج على الجليد يقع على بعد مسافة 20 كيلومترا تقريبا من إقليم إفران ,فهو من أهم الوجهات المفضلة والتي يوصي بزيارتها الخبراء خلال الرحلة في إفران المغربية وخصوصا في موسم هطول الثلوج, فمنتج ميشليفن يوفر كافة الإمكانيات الممكنة لإستئجار أو أقتناء المتطلبات الخاصة لمزاولة رياضات التزلج بالإضافة لتوفير  دروس للمبتدئين لمن يرغب من محبي تلك الرياضات, كما يوفر المنتجع العديد من الخدمات للزائرين من المطاعم و الكفيهات الراقية.

الحديقه الوطنية بإفران – المغرب :

الحديقة الوطنية بإفران تشتهر بثروة حيوانية كبيرة ومتنوعة, رغم ان انقرض انواع منها كـ النمور و الأسود ,ولكن مازالت أنواع أخرى متواجده فيه ويأتي إليها هواة الصيد, ومن أهم الحيوانات الموجودة القردة المستأنسة, فهي تمر بين السكان والسياح , إضافة إلى العناق والقضاعة والتي تتبع فصيلة السنوريات , وهناك 37 صنفاً من الوحوش موجودة في الغابات تم تحديدهم من قبل مديرية الغابات والمياة التي مازالت تعيش بهذه المحمية الطبيعية, إضافة حوالي 142 صنف من الطيور , و نحو 33 صنف من الضفادع والزواحف , كما تضم الحديقة ثروة سمكية هائلة من أصناف أسماك السلمون المرقط والسمك الأبيض الذان يستقطبان هواة الصيد بالصنارة, و الجهات المسئولة توفر لهذا الأنواع من الأسماك المعنية المحميات التي تحتمي بها.

السوق:

السوق في مدينة إفران لهو أفضل الأماكن للزيارة بالنسبة لراغبي اقتناء الهدايا التذكارية , ففي سوق إفران ستجد كثير من المنتجات والسلع والحرف اليدوية المتميزة والتي تمتاز بكثرة الألوان والتصاميم الرائعة المغربية و التي تعبر عن الطابع الامازيغي القديم وتعتبر فرصة لأقتناء المشغولات اليدوية وتقديمها هدايا من أرض المغرب .

واخيراً :

عزيري القاريء إذا كنت ممن يفضلون الطبيعية ,أو كنت من هواة المغامرة والتزحلق علي الجليد والتوغل في الغابات فبالتاكيد مدينة إفران المغربية هي وجهتك القادمة التي توفر لك كل ماترغب في ممارسته مع الأهل والأصحاب.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *