تعرف علي السياحة على رأس أولويات هيئة الشارقة للاستثمار.. 9.6 مليار درهم

تعمل “شروق” على تطوير 4 مشاريع سياحية جديدة في إطار خطتها لتطوير قطاعي السياحة والضيافة في المنطقتين الوسطى والشرقية بالإمارة

أكد مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق”، أن محفظة الهيئة الاستثمارية التي تجاوزت مسيرتها 10 أعوام حتى الآن وصلت إلى 12 مليارا و313 مليون درهم، مشيرا إلى أن المشاريع السياحية شكلت نحو 80% من مشاريع الهيئة “نحو 9.6 مليار درهم”، حيث ركزت على عدة مناطق ومدن في الإمارة ضمن خطتها لتطوير قطاعي السياحة والضيافة.

وقال السركال – في حديث خاص لوكالة أنباء الإمارات “وام” – إن “شروق” رسخت خلال تلك الفترة توجهات الإمارة في التنوع الاقتصادي الذي عزز مكانتها كقبلة للاستثمار والسياحة والتجارة وذلك ترجمة لتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتجسيداً لاهتمامه بالتنمية الشاملة والمستدامة.

وأشار إلى أن الهيئة ضمت إلى محفظتها الاستثمارية خلال العام 2019 ثلاثة مشاريع جديدة للسياحة البيئية والضيافة الفاخرة بتكلفة 130 مليون درهم وهي “نزل الرفراف” و”نزل الفاية” و”واحة البداير” ضمن علامة “مجموعة الشارقة للضيافة” التي تتولى إدارتها وتشغيلها شركة “مسك من شذا”.

وأوضح أنه وعلى الرغم من أن القطاع السياحي هو الأكبر ضمن محفظة الهيئة لابد من التأكيد أن “شروق” لديها مشاريع مهمة مثل القطاع العقاري بالشراكة مع كبرى الشركات المحلية والعالمية إلى جانب عملها في العديد من القطاعات الحيوية مثل النقل والتجارة والخدمات.

وأكد السركال أن “شروق” تتبنى سياسة فاعلة لتعزيز مكانة الإمارة لتصبح وجهةً حيوية ومركزاً نشطاً للاستثمار الأجنبي المباشر وتواصل سياسة التنويع الاقتصادي الرامية إلى التوجه نحو القطاعات غير التقليدية بعيداً عن الصناعات النفطية وكذلك توجيه الاستثمارات نحو المشاريع التي تحقق النمو الاقتصادي والاجتماعي في آن معاً مثل الصحة والتعليم والبنى التحتية والخدمات.

وحول دور مشاريع “شروق” في تعزيز قطاع السياحة في الإمارة.. قال السركال: “منذ انطلاقتها عززت (شروق) المشهد السياحي في الإمارة بالعديد من المشاريع المتميزة من بينها المشاريع السياحية البيئية مثل مشروع مليحة للسياحة البيئية والأثرية وكلباء للسياحة البيئية إلى جانب إطلاق عدد من المنشآت الفندقية العصرية والمستدامة ضمن المشروعين..

وهناك عدة مشاريع رائدة في مجال السياحة الترفيهية والبيئة المستدامة تندرج ضمن خطة “شروق” التطويرية للعام الجاري 2020 حيث أطلقنا مؤخرا أربعة مشاريع في كل من خورفكان وكلباء والذيد ومليحة بهدف تلبية الطلب المتزايد على الوجهات الترفيهية والفندقية في مختلف مناطق الإمارة”.

وأشار إلى أن “شروق” تستهدف من خلال هذه المشاريع التي تعمل عليها وفقا لخطة استراتيجية الارتقاء بصناعة السياحة المستدامة بوصفها إحدى الركائز الأساسيّة لعمليّة التنميّة الاقتصاديّة في الإمارة، كما تؤدي الهيئة من خلال تطوير المشاريع السياحيّة دوراً مهماً في دعم رؤية الشارقة السياحيّة 2021 الرامية إلى زيادة التدفقات السياحية للإمارة إلى 10 ملايين سائح.

وحول أهم الشركات الفندقية التي ستدير فنادق “شروق” الجديدة.. قال السركال: تفتخر “شروق” بشراكتها مع أفضل العلامات التجارية العالمية المتميزة لدعم رؤيتها في تقديم تجارب جديدة تعد الأولى من نوعها على صعيد تقديم المنتج السياحي بما يعبر عن أصالة الإمارة وغناها الثقافي والتاريخي وتعكس في الوقت ذاته روح العصر.

وعن الخطة الترويجية التي أعدتها “شروق” للإعلان عن إطلاق هذه المشاريع.. أوضح السركال أن هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير تحرص على المشاركة في مختلف المعارض والفعاليات الاقتصادية المحلية والعربية والعالمية بهدف تسليط الضوء على تطورات المشهد السياحي والاقتصادي والاستثماري في إمارة الشارقة وما تنجزه في توسيع نطاق السياحة البيئية المستدامة في الإمارة.

وفي تقرير أصدرته الهيئة اليوم أكدت “شروق” مضيها قدما في استكمال سلسلة مشاريعها العقارية والسياحية والتجارية والخدمية التي أطلقتها مؤخراً وتندرج ضمن محفظتها الاستثمارية وذلك في إطار عودة الأعمال التي تشهدها الدولة بشكل تدريجي نتيجة التطورات المرتبطة بالأزمة الراهنة واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يضمن سلامة كوادر الهيئة والعاملين في المشاريع وكذلك استمرارية الأعمال والمحافظة على متانة اقتصاد الإمارة.

وتعمل “شروق” حالياً على جملة من المشاريع التي تقدم فرصاً استثمارية متنوعة وبشراكات استراتيجية وفاعلة مع كبرى الشركات المتخصصة في المنطقة والعالم مواصلةً بذلك سياسة التنويع الاقتصادي التي تتبناها الهيئة لتعزيز الثقة بالمناخ الاستثماري في الإمارة والاستفادة من بنيتها التحتية كميزة للتوسع في مشاريع جديدة تغطي مجموعة واسعة من القطاعات مثل الطاقة المتجددة والرعاية الصحية واللوجستيات والضيافة.

وتشمل قائمة المشاريع التي قطعت فيها الهيئة أشواطاً كبيرة ليرى بعضها النور خلال العام الجاري وبعضها الآخر في العامين المقبلين “بيت الحكمة و واجهة كلباء ومدينة الشارقة المستدامة وأفنيوز مول الشارقة”.

وقال السركال: مع عودة دورة الحياة والأعمال إلى طبيعتها تدريجياً تواصل الهيئة مسيرة الإنجاز ضمن بيئة عمل احترافية للمحافظة على متانة اقتصاد الإمارة واستقراره وتوازن النمو في مختلف قطاعاته بما يعكس رؤية وتوجيهات صالشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في تعزيز مكانة الإمارة كإحدى أهم الوجهات الجاذبة للاستثمارات والأعمال على المستويين الإقليمي والعالمي .

وبين أن السياسات التحفيزية التي اعتمدتها دولة الإمارات منذ بدايات الأزمة حافظت على النشاط الاقتصادي ضمن معدلات تنافسية تجسدت في استكمال المشاريع والأعمال وتسيير مصالح المستثمرين والعملاء على حد سواء.. موضحا أن هذه السياسات عززت من مكانة اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام ما يشير إلى أن اقتصاد إمارة الشارقة مستمر في تقديم الخيارات الآمنة للمستثمرين وطرح مشاريع جديدة تخدم النمو النوعي للاقتصاد.

وبهدف تلبية الطلب المتزايد على المنتجات الترفيهية والفندقية في الشارقة، تعمل “شروق” على تطوير 4 مشاريع سياحية جديدة في إطار خطتها لتطوير قطاعي السياحة والضيافة في المنطقتين الوسطى والشرقية بالإمارة منها فندقين من فئة الخمس نجوم في المنطقة الشرقية أحدهما قرب شاطئ خورفكان يضم 66 غرفة والآخر قرب مشروع “واجهة كلباء”.

كما تعمل “شروق” حالياً بالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة على تشييد فندق يوفر تجربة استثنائية في “السفاري” بالذيد يضم 60 غرفة بتصميم يراعي جمالية المنطقة المحيطة الواقعة ضمن محمية طبيعية أما المشروع الرابع فهو “نزل القمر” الذي يقع ضمن “مليحة للسياحة البيئية والأثرية” والمتوقع الانتهاء من تشييده نهاية العام الجاري حيث يعد النزل الثاني بعد نزل الفاية الذي افتتحته الهيئة في العام الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *