السياحة في شيراز المدينة الايرانية الرائعة


تعرف علي السياحة في شيراز المدينة الايرانية الرائعة


السياحة في شيراز المدينة الايرانية الرائعة:

شيراز هي مدينة ايرانية وهي مركز محافظة فارس ومقاطعة شيراز , وتعد شيراز اكبر مدينة في ايران بعد طهران ومشهد واصفهان وتبريز وكرج ..

ويختلف اسم شيراز في الاورق والكتب التاريخية , حيث سميت شيراز بعدة اسماء منها تيرازيس , شيرازيس, شيراز , كما لقبت بدار العلم ايام الدولة الصفوية.

وشهرذاد من الاسماء القديمة لها ايضا , والمكان الاصلي لمدينة شيراز كان في قلعة ابو نصر ..

شيراز المدينة الايرانية
شيراز المدينة الايرانية

وتقع شيراز في منتصف ارض محافظة فارس , وهي ترتفع حوالي 1486 مترا عن مستوي سطح البحر .. كما انها تقع بالقرب من جبال زاجروس , وشيراز تشتهر بصناعة النبيذ والذي يسمي بنبيذ شيراز ,

وهي تتمتع بجو رائع ولطيف يميزها عن المناطق القريبة منها كيزد وخورستان , كما يقع في غرب شيراز جبل دراك .. وفي شمالها تقع بمو وسبزبوشان , وجهل مقام , وباباكوهي , وهذه الجبال تابعة لجبال زاجروس الشهيرة ..

اكثر سكان شيراز مسلمين وعلي المذهب الشيعي الاثني عشر , كما يوجد اقلية من اتابع السنة , ويوجد ايضا طائفة مسيحية بروتستانت , وعدد قليل من اليهود اغلبهم هاجروا الي الولايات المتحدة واسرائيل ..

واقتصاد شيراز يعتمد علي المنتجات المحلية زمنها العنب , الحمضيات , الارز , القطن , كما يوجد الصناعات مثل السكر والاسمنت , والسماد , والسجاد , والمصنوعات الخشبية والنسيج ..

الاسواق التجارية في شيراز الايرانية :

1- مجمع خليج فارس ويقع مقابل منطقة جلستان .

2- مجمع ستاره ويقع في شارع عفيف آباد .

3- المركز التجاري العالمي ويقع في منطقة قصر دشت بين عفيف آباد وولي عصر .

المطارات في شيراز الايرانية :

يعتبرمطار شيراز الدولي وهو ثان مطار في ايران بعد مطار الامام الخميني الدولي .

السياحة في شيراز المدينة الايرانية الرائعة
السياحة في شيراز المدينة الايرانية الرائعة

اهم المعالم السياحية في شيراز الايرانية :

باسارفاد في شيراز :

هي مدينة في فارس القديمة , وكانت اول عاصمة للاخمينيين في ايام كورش الكبير , وهي تقع في مقاطعة سعادت شهر ويوجد بها اماكن سياحية مثل قصور وقبر كورش الكبير وهي اليوم موقع اثري هام , واحد مواقع منظمة اليونسكو للثراث العالمي وهي في محافظة فارس في ايران بناها كعاصمة كوروش الكبير في حوالي 546 قبل الميلاد وظلت عاصمة لفارس حتي بني دار يوش الكبير عاصمة برسيبوليس ..

برسبوليس في شيراز :

وبرسبوليس عاصمة الامبراطورية الاخمينية وهي تبعد حوالي 70كم شمال شرق شيراز في محافظة فارس في ايران .. ويسمي هذا الموقع في الفارسية بأسم بارسه والتي تعني مدينة الفرس , وتم اعلان تخت جمشيد كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو , ويوجد به قصر آبادانا وقاعة المجلس ذات الابواب الثلاث وخزانة الدولة .

متحف بارس في شيراز :

متحف بارس هو من احد المتاحف التاريخية الهامة في شيراز ومبني المتحف كان قصر ضيافه تابع للدولة الزندية , ولقد تم دفن الامبراطور كريم خان زند في هذا المتحف .

كما يوجد ايضا من المتاحف في شيراز متحف شاه جراغ , المتحف العسكري , متحف نارنجستان قوام , متحف التاريخ الطبيعي , متحف الشهداء .

حديقة أرم في شيراز :

وحديقة أرم هي حديقة من ضمن حدائق مدينة شيراز وتحوي الكثير من الاشجار ولها اشكال غريبة والوان , كما يوجد بها قصر للشاه وبركة صناعية بها اسماك ملونة , وهي متحفا عاما للزوار والسياح , وتابعة لجامعة شيراز .

ونجد من الحدائق ايضا حديقة دلغشا : وهي تقع بالقرب من مقبرة سعدي وهي من الحدائق التاريخية الهامة ويعود ازدهارها الي ما قبل الاسلام , وحديقة عفيف آباد ايضا رائعة الجمال .

بستان مفرح القلوب دل كشا في شيراز :

يتميز هذا البستان باللون الاخضر الذي يكسوه واشجار الفاكهه حيث يشعر فيه الانسان بصفاء وتميز ووجود مجاري المياة العذبة تنحدر اليها الينابيع السعدية الي الجهة الشمالية يقع مبني تاريخي كان سكنا للملك تيمرلنك كلما اتي الي شيراز كان ينزل به .

منتزه باغ ارم في شيراز :

منتزه باغ ارم به مئات الاصناف من الاشجار والورود وبه مبني متعدد الطوابق يمثل اجمل واروع الانجازات المعمارية من حيث النقوش والزخارف المرمرية .

نقش رستم في شيراز :

نقش رستم هو موقع اثري ايراني ومزار سياحي في وادي يبعد حوالي 12 كم شمال غرب مدينة برسبوليس الاثرية بالقرب من شيراز واصطخر في محافظة فارس بايران , والموقع يحتوي علي نقوش حجرية منحوتة علي الصخر , كما يضم موقع صليب فارس والذي يحتوي عليرقبور اربع ملوك من ملوك فارس , ويحتوي علي العديد من الاثار القديمة والاثار العيلامية, زأثار اخمينية , وآثار ساسانية ..

بوابة القرآن في شيراز :

بوابة القرآن هي من قديم الزمن وهي عبارة عن مدخل لمدينة شيراز وتقع علي بداية طريق اصفهان وبها غرفة علوية صغيرة وضع فيها القرآن تبركا من الحوادث ومخاطر الطريق وهي متنزه جميل بعد تجديدها .

شاه جراغ في شيراز :

شاه جراغ هو مسجد يضم ضريح للاخوين احمد , ومحمد ابناء موسي كاظم وشقيقي علي الرضا اللذان لجئوا الي شيراز اثناء الحكم العباسي , واضهادهم للمسلمين الشيعة , وهو من ابرز الاماكن العبادة في المدينة ومقصدا للزوار الشيعة .

مسجدعتيق او جامع العتيق في شيراز :

وهذا المسجد يدل علي مكانة شيراز العالمية وايمان اهلها الراسخ وهو منقوش ومزين جدرانه بالايات القرآنية الكريمة المنقوش بخطوط رائعة الجمال .

كما يوجد ايضا من المساجد مسجد الشهداء , مسجد الوكيل , مسجد نصير الملك .

الحافظية في شيراز :

الحافظية هي مقبرة الشاعر خوجة شمس الدين الشيرازي الملقب بحافظ لانه كان حافظا للقرآن الكريم , وقد اقيمت فوقه قبه رائعةالجمال لها ثمانية اعمدة ويحيط بالقبر مشاهد رائعة .

المباني التاريخية الاثرية في شيراز :

من المباني التاريخية التي يتهافت اليها السياح هي قلعة كريم خان الزندي – حمام الوكيل , بازار الوكيل , سراي مشير , قصر ساسان – مقبرة الشيخ يوسف السروستاني – بوابة القرآن – سد بهمن .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *