السياحة في كوسوفو وأهم عوامل الجذب السياحي في كوسوفو


تعرف علي السياحة في كوسوفو وأهم عوامل الجذب السياحي في كوسوفو


السياحة في كوسوفو وأهم عوامل الجذب السياحي في كوسوفو

كوسوفو من الوجهات السياحية التي يرغب العديد من السياح في الوصول إليها والتمتع برؤيتها , والتي تشمل المدن السياحية والمقاطعات التي تعج بالعوامل الطبيعية الجذابة التي تشمل التضاريس المتنوعة , كل هذا سوف نتكلم عنه بوضوح في هذا المقال وسنلقي الضوء علي المدن الأكثر جذباً للسياح في كوسوفو ..

السياحة في كوسوفو وأهم عوامل الجذب السياحي في كوسوفو
السياحة في كوسوفو وأهم عوامل الجذب السياحي في كوسوفو

تقع جمهورية كوسوفو , ونوع الحكم جمهوري , وتعتمد القانون المدني كنظام قانوني لها .. وهي دولة غير الساحلية تقع في جنوب شرق أوروبا , ولديها 7 مقاطعات رئيسية , تحدها كلاً من الجبل الأسود وصربيا وألبانيا ومقدونيا الشمالية.

الثقافة في كوسوفو , تتميز ثقافة كوسوفو بمزيج من الثقافات العديدة التي مصدرها يوغوسلافيا السابقة, اما اللغات الرسمية التي يتحدث بها السكان (اللغة الألبانية واللغة الصربية).

العملة المتداولة المستخدمة في جمهورية كوسوفو , هي اليورو (EUR) , مع سعر الصرف الحالي EUR 0.84 مقابل الدولار الأمريكي .

اما المناخ في كوسوفو , فهو مناخ قاري وشتاء شديد البرودة , والصيف حار متأثراً بالبحر الأبيض المتوسط وجبال الألب .

يبلغ إجمالي عدد سكان كوسوفو حوالي 1.8 مليون نسمة , وعاصمتها هي مدينة بريشتينا ,المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان تليها مدينتي بريزرين , وجيلان .

السياحة في كوسوفو :

والجدير بالذكر هنا ان كوسوفو لديها مجموعة متنوعة من المؤهلات الطبيعية الجذابة .. فهي بلد محاط بالجبال , فتقع (جبال شر) في الجنوب والجنوب الشرقي , على الحدود مع دولة مقدونيا .. في حين توجد (جبال كوباونيك) في الشمال.. كما ان حدودها الجنوبية الغربية هي ايضا جبلية والتي مع جمهورية الجبل الأسود وألبانيا .. وكوسوفو بها قمة جيرافيكا التي تعد اعلي قمة في البلاد وبأرتفاع يصل الي 2,656 متر .. والمنطقة الوسطى هي ايضا منطقة جبلية , غير ان بها سهلين كبيرين يقعا في غرب وشرق كوسوفو (سهل ميتوهيا ,وسهل كوسوفو) .

وقطاع السياحة في كوسوفو يشهد نمواً ملحوظاً ليزداد عدد الزوار الوافدين إليها من السياح كل عام ..ومعظم السياح الأجانب يأتون الي كوسوفو ,من ألمانيا وايطاليا وألبانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنمسا وكرواتيا.

 

أهم المقاطعات السياحية في كوسوفو :

مقاطعة بريشتينا – ومقاطعة بريزرين – ومقاطعة ميتروفيتشا, وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 10887 كيلومترا مربعاً, و تضاريسها يغلب عليها حوض نهري مسطح يحاط به الجبال العالية, وأعلى قمة في البلاد هي قمة Gjeravica , والتي يبلغ ارتفاعها نحو  2656 متراً عن سطح البحر .

 

المطار الوحيد في البلاد هو (مطار جاشاري ادم بريشتينا الدولي Adem Jashari (PRN)) والذي يوفر حركة مرور سنوية للمسافرين تصل لـ 2.3 مليون مسافر , وتم تسمية المطار على اسم آدم جاشري , مؤسس جيش تحرير كوسوفو , و المطار يتصل بعدة وجهات في أوروبا .

وتمتلك جمهورية كوسوفو  قطاع سياحي متطور ,حيث يتوفر بها العديد من عوامل الجذب السياحي منها الطبيعية ,ومنها الفريدة من نوعها للسياح لاستكشافها .

 

عوامل الجذب السياحي في كوسوفو :

عوامل طبيعية منها :

– شلال الدرين الأبيض والذي يقع في شمال مدينة بيخا.

– درين وايت , يمثل أكبر نبع مائي في جمهورية كوسوفو .

– حديقة جبال شار الوطنية , تم إنشاؤها عام 1993م وتغطي مساحة 39,000 هكتار , وهي تقع في جنوب غرب كوسوفو .

– جبال شار , تقع على حدود جمهورية مقدونيا , وتعد موطن للعديد من أنواع الحيوانات كالذئاب والدببة والثعالب والغزلان.

– منتجع التزلج Brezovica , ويقع بالقرب من جبال الحديقة الوطنية في جنوب كوسوفو.

– منتزه بروكليجي الوطني , يقع في منطقة سلسلة جبال بروكليجي بغرب كوسوفو , وهو جزء من جبال (الألب الدينارية) الأكبر.

– كهف Gadime , هو كهف تحت الأرض رخامي التكوين ويقع في قرية Gadimlje السفلى.

 

كما ان هناك بعض الوجهات السياحية الأكثر شعبية في كوسوفو , والتي منها (متحف كوسوفو / و دير Visoki / و محمية الدب / وبطريركية Pe / وكاتدرائية القديس جورج / وقلعة Prizren ).

 

تعرف علي :

تأشيرة كوسوفو والدول المعفية منها

تعرف علي السياحة في بريشتينا عاصمة كوسوفو

تعرف علي جمهورية كوسوفو في منطقة البلقان

صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا

جواز سفر كوسوفو – مميزاته والدول التي يمكن دخولها بدون تأشيرة

 

المدن الأكثر زيارة في كوسوفو :

بريشتينا – هي عاصمة كوسوفو , و تضم المدينة قبر أول رئيس لجمهورية كوسوفو (إبراهيم روغوفا) .. وتقع بها غيرميا (بااللغة الألبانية: Gërmia) , والحديقة الإيطالية من أكثر الحدائق وأفضلهم زيارة في المدينة .. ومن المعالم السياحية الأخرى في العاصمة هناك (متحف كوسوفو / برج الساعة / مسجد جاشار باشا)..وبريشتينا توفر للزوار مجموعة متنوعة من المعارض والمتاحف التي تعرض كل مايخص العاصمة من جمال وتاريخ ..

كما تضم بريشتينا (دير غراكانيكا) الذي من ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو..

والنصب الذي شيد في 17 فبراير 2008 لاستقلال كوسوفو .. ومن أهم الفنادق الهامة في بريشتينا (فندق جراند بريشتينا)

متحف كوسوفو , لديه مجموعة واسعة من التحف الأثرية والإثنولوجية, وآلهة العصر الحجري الحديث على الطين العرش,اكتشفت قرب بريشتينا في عام 1960 وصفت في شعار المدينة , كما يوجد عدد كبير من القطع الأثرية من العصور القديمة , ولكن تم نهب المتحف في عام 1999م.
كاتدرائية القديسة الأم تيريزا :ومن ضمن الاماكن الاكثر جذبا في بريشتينا , وواحداً من أطول المباني في العاصمة بريشتينا .
برج الساعة – الساحات كولا : يعود تاريخه إلى القرن 19 وقد تم بناؤه باستخدام الطوب البرج والجرس الأصلي تم جلبه من مولدافيا.

 

جاكوفا – هي مدينة تشتهر بالمعالم التاريخية والحياة الليلية .. وبها الجسور والمتاحف والمساجد والكنائس.

 

بيخا – مدينة على طول نهر (Peć Bistrica) بالقرب من جبال الألب الألبانية.. ووسط المدينة يتميز بالمحلات التجارية المختلفة , مثل محلات الذهب والخياطة ودباغة الجلود .. وبها المساجد القديمة مثل (مسجد باجراكلي) وايضا الكنيسة الأرثوذكسية التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من المعالم التاريخية للمدينة.

 

بريزرن – مدينة تقع في كوسوفو وبمحاذاة نهر بريزرن وبالقرب من جبال شار .. وهي ذات حي عثماني , وتضم قلعة مبنية على الطراز الروماني .. وقلعة كلاجاجا (بالألبانية: Kaljaja) وكنيسة أرثوذكسية صربية.

 

نوفو بردو – هي بلدية تقع في وسط كوسوفو .. وتوفر نوفو بردو لزوارها من السائحين فرصة ممارسة المشي وركوب الدراجات لمسافات طويلة في الجبال .. وبعض المواقع الأثرية في المدينة تشمل القلعة التي ترجع تاريخها  إلى فترة القرون الوسطى, والمقابر ويكثر بها المباني الدينية .

 

أولبيانا – هي مدينة قديمة تقع في كوسوفو وتعود إلى حقبة القرن الثاني الميلادي بشبه جزيرة البلقان .. حيث قام بإعادة بنائها الإمبراطور جستنيان الأول.

 

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *