السياحية الي طهران العاصمة الإيرانية والتي علي سفوح جبال البرز


تعرف علي السياحية الي طهران العاصمة الإيرانية والتي علي سفوح جبال البرز


طهران او تهران بالفارسي ,هي عاصمة إيران وتقع المدينة علي خط عرض 35.41 شمالا وعلي خططول 51.25 شرقا .علي السفوح الجنوبية لجبال البرز , يبلغ سكانها حوالي ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة حسب إحصاء عام 2006 , تشغل الصناعات في طهران مايفوق النصف في البلاد مثل صناعات الكهربائية والنسيج والاسمنت وتطوير الاسلحة النووية والعديد من الجامعات والحدائق والمتاحف والمسارح .

ويشكل السكان في طهران العديد من العرقيات والطوائف ويرجع ذلك الي الاحداث التي مرت بها المدينة خلال القرن العشرين نتيجة لهجرة الكثير من السكان من جميع مناطق إيران الي العاصمة طهران, حيث تضم الفرس والاذرية والاكراد وعرب والارمن والبلوش واللور

تاريخ طهران :

كانت مدينة طهران عبارة عن قرية صغيرة تتبع مدينة الري وتقع بين الري وسفوح جبال البرز والان اصبحت طهران عاصمة لإيران في عام 1795 علي يد ملك القاجار آغا محمد خان بنقل العاصمة اليها من مدينة شيراز السابقة .

تري مدينة طهران من اعلي برج الميلاد في مشهد بانورامي جميل يكشف لنا طبيعة وجمال طهران التي تقع جنوب جبال البرز ويحدها من الجنوب سهل شبه صحراوي والذي يسمي سهل الكوبر والتي تعني بالفارسية السهل المجدب , ونجد ان المدينة يبلغ متوسط اتفاعها عن مستوي البحر حوالي 1100 مترا ويبلغ ارتفاع اعلي نقطة في شمالها حوالي 2000 مترا كما يبلغ الارتفاع في الاجزاء الجنوبية حوالي 1050 مترا .وتكثر الثلوج علي جبال البرز والتي هي المصدر الرئيسي للمياة في طهران والتي تصب مياهها في قنوات تصريف تمتلئ بالمياة في فصل الربيع والتي تحيط بشوارع المدينة الممتدة من الشمال الي الجنوب

طهران عاصمة إيران
طهران عاصمة إيران

 

المواصلات في طهران الإيرانية :

تعتمد مدينة طهران علي شبكة من الحافلات في جميع اجزاء المدينة , كما يوجد بها مجمع كبير للحافلات بالقرب من ميدان آزادي والتي تتجه الي جميع المحافظات الايرانية , وطهران تتميز بشبكة طرق حديثة وسريعة رغم افتقارها الي الجسور والانفاق . وتضم ايضا محطة كبيرة للقطارات وشبكة مترو الانفاق التي افتتحت في طهران  عام 2001 , كما يوجد في طهران مطاران ( مطار الامام الخميني الدولي والذي يسمي مطار مهرباد2 – ومطار مهرباد الداخلي .

المعالم السياحية في مدينة طهران :

المتحف الوطني  في طهران :

يقع المتحف الوطني في العاصمة طهران وهو مبني يتكون من متحف عريق التاريخ , ومتحف العصر الاسلامي وعم المتحف حوالي 60 عاما وهو يمثل مجموعة من الاثار والكنوز ,ويوجد المتحف بشارع الامام الخميني ,كما يعتبر متحف المجوهرات في العاصمة الايرانية والتي من اهم الاماكن التي يتوافد اليها السياح الاجانب ,فمن يزور قصور الملوك ومنهم شاه محمد رضا بهلوي لابد ان ينبهر بمجوهراتهم حيث يقف السياح يتأملونها في طوابير امام بوابات المتحف الذي يقع في احدي بنايات البنك المركزي الايراني .

برج طغرل في طهران :

برج طغرل هو برج يعود بنائه الي القرن الخامس الهجري او القرن الثاني عشر الميلادي ويقع في مدينة الري بناه السلجوقي كغرل بك ويبلغ طوله 20 مترا .

برج الميلاد :

هو اعلي برج في ايران وشيد لعدة اسباب اهمها تقوية البث الااعي والتلفزيوني وتحسين خدمتي الاتصالات والانترنت كما يوجد به شبكة اتصالات ومطاعم وفندق متميز 5 نجوم , ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 435 مترا .وينقسم برج ميلاد الي ثلاثة اقسام ويعلو البرج هيكل معدني يشكل راسه ويضم 12 طابقا بمافيها الشرفه , والطوابق الارضية عبارة عن مراكز ترفيهية واسواق تجارية .

قصر سعد آباد :

هو قصر بناه الهلوين ويقع في منطقة شميران بطهران العاصمة وكان او من قطن القصر هم عائلة القاجار الحاكمة في القرن التاسع عشر الميلادي , ثم سكنه رضا بهلوي وخلفه ابنه محمد رضا بهلوي .

قصر كلستان – غلستان (قصر حديقة الزهور ) :

قصر كلستان بالفارسية هو مجمع ملكي لسلالة القاجار الحاكمة في طهران سابقا وهو جزء من مجموعة المباني التي كانت تحاط بجدرانه قلعة طهران التاريخية , وهو اليوم يعتبر اقدم المعالم التاريخية في العاصمة وهو بمثابتة تحفة معمارية وتحول بعد الثورة الايرانية الي متحف ويتكون المجمع من 17 قصرا , ومتحفا وقاعة , كما يقع في القصر عرش الطاووس الذي جلس عليه شاه ايران وسط احتفالات ضخمة .

ضريح الإمام خميني :
ضريح او مرقد الامام خميني يقع في بهشت زهرا في طهران وهو يعد مزار سياحي من قبل اهالي البلاد وكل من ينتمون له دينيا .

برج وميدان آزادي :

يعتبر برج آزادي من اهم المعالم جذبا للسياح في طهران والذي يتوسط ميدان آزادي وهو أكبر ميادين طهران وايران والذي يعتبر من المعالم الاولي والاهم في المدينة ويشكل رمزا لها ويعني آزادي بالفارسية اي الحرية , ويبلغ ارتفاعه نحو 50 مترا ومكسو بالرخام ويقع علي مدخل العاصمة الايرانية طهران .

تضم المدينة القصور التي بنيت معظمها في عهد القاجار وفي عهد الدولة البهوية مثل قصر نياوران – وقصر كوشك – وقصر احمد شاهي – وقصر صاحب قرانية – وقصر كلستان – وقصر المرمر , كما يوجد ملعب آزادي طهران وهو احد اهم المعالم في طهران واكبر منشأة رياضية في ايران ككل .

 

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *