اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين


تعرف علي اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين


اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين

هناك عدد من الإجراءات تتخذها السلطات القبرصية والتي من شأنها أن تعمل علي تحسين عملية طلب اللجوء علي أراضيها , حيث توفر للمهاجرين الظروف الحياتية الأفضل.

ومن خلال هذا المقال سنتكلم عن أبرز تلك الإجراءات المتبعة والتي تعتمدها قبرص لإستقبال طلبات اللجوء , وعن موقف المنظمات غير الحكومية مع المهاجرين , فتابعوا معنا..

اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين
اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين

إجراءات طلب اللجوء في قبرص :

هناك تغيرات طرأت على سياسة الهجرة واللجوء في قبرص منذ تغيير وزير الداخلية السابق .. فالطالما كان هناك خطاب غير مطمئن وسلبي تجاه المهاجرين الي قبرص , حيث يتم تحميلهم المسؤولية جراء حدوث أي حدث مأساوي في الدولة , أو يتم ربطهم بالإرهاب , أو تغيير الواقع الديمغرافي , أو الشك في أنهم أدوات بأيدي السلطة التركية للضغط على قبرص ..

أبرز الخطوات التي تعتمدها قبرص لإستقبال طلبات اللجوء وكيفية يتم معالجة طلبات اللجوء في قبرص؟.

أولا / التقدم بطلب اللجوء في قبرص :

 – عند وصول طالبي اللجوء إلى قبرص (الجمهورية) , يجب عليهم التوجه مباشرةً لمركز بورنارا (10 كلم غرب نيقوسيا) من اجل التقدم بطلب اللجوء .. ومركز بورنارا يعتبر الوحيد الموجود على الجزيرة لإستقبال مثل تلك الحالات وتلقي الطلبات ومعالجتها.

 – عند الوصول إلى مركز بورنارا , يخضع طالبو اللجوء لفترة حجر صحي , حيث انها من ضمن الإجراءات المتبعة لمكافحة الأوبئة, وهو مركز إستقبال وتسجيل الطلبات في قبرص .. كما انه لكي يستوعب نحو ألف شخص كحد أقصى , الا انه حالياً يستوعب أكثر من ثلاثة آلاف. 
– خلال فترة الإنتظار في المركز , على طالبي اللجوء في قبرص تقديم كافة المعلومات المتعلقة بأسباب هروبهم من بلدانهم , وما المعاناة التي واجههوا هؤلاء الأشخاص , وما إذا كان لديهم أقارب أو عائلات في اي بلدان أوروبية أخرى ويرغبون في التوجه إليهم.

 – وبحسب بيانات ادارة الهجرة القبرصية , فأن فترة التقدم بالملف , والتحقيق في الطلب والحجر الصحي تستغرق نحو 72 يوماً , غير ان علي ارض الواقع مازال بعض المهاجرين ينتظرون البت في طلباتهم منذ أكثر من ستة أشهر ..

 – كما ان الظروف المعيشية في المركز تعد سيئة , حيث أبرزت بعض تقارير لمنظمات غير حكومية , ولأعضاء في البرلمان القبرصي , أن المركز يعاني من نقص في البنية التحتية , فضلا عن نقص في الخدمات الأساسية ..

–  ووفقاً لـ دوروس , فهذه السياسة مقصودة من قبل السلطات القبرصية , الأمر الذي يؤدي لتحويل حياة طالبي اللجوء إلى جحيم , ليعودوا الي بلدانهم ..

وعن الإجراءات في مركز بورنارا , فبمجرد إستكمال أولي الخطوات المذكورة سابقاً , سيتمكن طالب اللجوء من الحصول على (وثيقة طالب لجوء) والتي تعطيه حق التنقل على الأراضي القبرصية , وايضا تحول دون توقيفه من قبل الشرطة.

 – بعد استلامه الوثيقة , يخضع طالب اللجوء لفحص طبي شامل لكي يحصل على شهادة تسجيل الأجانب , لكي يغادر في وقت لاحق مع آخرين غيره إلى وسط نيقوسيا بواسطة حافلات تنقلهم الي هناك.

 – بعد الوصول الي وسط نيقوسيا , يتعين من طالبي اللجوء تزويد الجهات المختصة او السلطات بعناوينهم التي تابعة لسكنهم  حتي يتم مراسلتهم بخصوص طلباتهم .. (اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين)

 

تعرف علي :

السياحة في قبرص جزيرة الحب

أهم 6 اماكن سياحية في نيقوسيا العاصمة القبرصية

الهجرة إلى قبرص عن طريق الزواج من قبرصية و للمواليد

تأشيرة قبرص من مصر 2021 – 2022 وسعر التأشيرة والاوراق المطلوبة

 

متى يتم تقديم طلب اللجوء في قبرص؟

 – إذا كان لديك أسباب وجيهة لطلب اللجوء في قبرص , فيجب عليك تقديم طلب اللجوء مع جميع أفراد العائلة بمجرد الوصول إلى قبرص ..

– في حال دخول قبرص دون إذن أو بدون مستندات , يتعين علي الفور تقديم نفسك الى السلطات ولا داعي للتأخير غير المبرر .

 – في حال تواجدك بالفعل في قبرص وحدث ماتخشى العودة إلى بلدك  (أحداث وقعت بعد مغادرتك) , يمكنك طلب اللجوء سواء وصلت إلى قبرص دون قصد او عن طريق الاختيار , فيجب عليك التقدم بطلب اللجوء في قبرص بمجرد انك علي اراضيها , حتى إذا كنت تنوي الإنتقال إلى دولة أخرى بحسب اتفاقية دبلن .

 – عند تقديم طلب اللجوء , سيتم أخذ بصمات طالب اللجوء هو وافراد عائلته اللذين معه المدرجين في طلبه .. لا يتعين على الأطفال (دون سن الرابعة عشرة) إعطاء بصمات الأصابع .

(اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين)

 

اين يتم تقديم طلب اللجوء في قبرص؟ (مكان التقديم)

يمكنك تقديم طلب اللجوء في أي (نقطة دخول قانونية إلى قبرص) , كـ (مطار لارنكا ومطار بافوس , وميناء لارنكا البحري وميناء ليماسول البحري , وكذلك في مكتب الهجرة التابع للمنطقة) .

يمكن تقديم طلب للحصول على اللجوء من داخل مكتب الهجرة , حتى إذا لم يكن في حوزتك جواز سفر أو بطاقة هوية أو أي هوية او وثائق سفر أخرى .. حيث تقدم طلبات اللجوء إلى شرطة الهجرة في قبرص , والسلطة المختصة التي تتلقى طلبات اللجوء , هي (دائرة اللجوء التابعة لوزارة الداخلية القبرصية)..

(اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين)

 

خطوات التقدم بطلب اللجوء في قبرص هي كما يلي:

الخطوة 1 / يتعين ملء إستمارة او نموذج البيانات الشخصية بمنطقة شرطة الهجرة.

الخطوة 2 / تأكيد تقديم طلب اللجوء .

الخطوة 3 / الخضوع لإجراء الفحوص الطبية.

الخطوة 4 / تقديم طلب الحصول على بطاقة تسجيل الاجانب (ARC) في قبرص.

(اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين)

 

ثانيا / الحياة في قبرص لطالب اللجوء :

 – طالبي اللجوء في قبرص والمطلق سراحهم نجد اغلبهم يعودون إلى مركز بورنارا مباشرة , لأنهم لا يعرفون اي شيئ على الجزيرة غير هذا المركز , حيث يجدون مكان للنوم ويحصلون على وجبات الغذاء بالمجان .. والبعض منهم يحصلون على عناوينعن طريق أشخاص يستغلون ظروفهم في مقابل المال .. ثم يكتشفون ان هذه العناوين وهمية , فهم يدفعون المال لكي يتمكنوا من الحصول على مراسلات من إدارة الهجرة ..

 – والغالبية لا يمكنها تحمل نفقات إستئجار (عنوان بريدي) .. وعلي هذا يبقي مركز بورنارا المقصد النهائي لهم حيث ينتظرون مايجد في وضعهم.

 – وبعد الخروج من بورنارا , علي طالب اللجوء ان ينتظر إستدعاء من قبل إدارة اللجوء في نيقوسيا بهدف إجراء المقابلة الأولى له (بالإنجليزية).

 – والمشكلة الأولى التي يواجهها هؤلاء الأشخاص هي الإسكان .. فهم يغادرون مركز بورنارا للأسف إلى المجهول , فليس لديهم مكان سكن يذهبون إليه.

 – فالحكومة القبرصية لا توفر أماكن إقامة لطالبي اللجوء .. (يتم استيعاب نسبة قليلة جدا من العائلات والنساء والأطفال في مركز استقبال في جنوب قبرص (مركز كوفينو).

 – وجاءات التعديلات على نظام اللجوء في قبرص , حيث قامت السلطات القبرصية بتقليص فترة انتظار طالب اللجوء قبل حصوله على رد على طلبه الى شهرين فقط , ولكن قد تستغرق المدة أشهرا .. وفي الماضي كانت فترة انتظار طالب اللجوء تمتد بين ثلاث وخمس سنوات لكي يحصل على رد.

 – تعترف المنظمات غير الحكومية , بالضغط الذي تتعرض له إدارة الهجرة في قبرص لأسباب عديدة , والتي من أهمها (عدم تحديث نظام البت في طلبات اللجوء , وايضا توسيع صلاحيات هيئة الهجرة ضمن الهيئات المعنية بالملف .. وأوردت المنظمات غير الحكومية علي أنه (رغم تخفيض فترة دراسة الملف , الا ان على طالب اللجوء المرفوض طلبه الحق في أن يقوم بالطعن علي القرار خلال مدة شهر تقريباً , والأمر يعد شبه مستحيل لأن المدة تعد غير كافية لجمع الأوراق والمستندات المطلوبة وتكليف محامي يتولي الإستئناف.

(اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين)

تعرف علي :

الهجرة إلى قبرص عن طريق الدراسة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في قبرص وكيفية تقديم الطلب؟

الهجرة إلى قبرص عن طريق العمل والاستثمار وأهم الشروط

جنسية قبرص عن طريق الأستثمار – والحصول علي جواز سفر قبرصي

 

ثالثا / حقوق اللاجيء في قبرص :

 – المساعدات المادية التي يتلقاها طالب اللجوء في قبرص

توفر السلطات القبرصية لطالبي اللجوء مساعدة مادية خلال فترة انتظارهم للرد على طلباتهم , وتقدر المساعدات الممنوحة بـ 261 يورو للفرد الواحد شهرياً , تدفع عن طريق الحساب المصرفي الخاص بطالب اللجوء (وإذا لم يكن هناك عنوان بريدي خاص لهم لن يتمكنوا من إنشاء حساب مصرفي).

وبسبب الضغوط التي تواجهها أجهزة إدارة اللجوء , فقد تصل المساعدات متأخرة في كثير من الأحيان , الأمر الذي يتسبب في ان طالبي اللجوء يقع فريسة للتشرد والجوع والخضوع للعصابات التي تستغل البشر.

 

– العمل لطالب اللجوء في قبرص

يسمح لطالبي اللجوء في قبرص بالعمل أثناء فترة انتظار الرد على طلباتهم ..وحسب قانون العمل القبرصي فلا يحق لهذه الفئة ممارسة العمل سوى في بعض المهن المحددة للغاية , مثل خدمات التوصيل او في مغاسل السيارات والمواقف او في مجال الزراعة , أو جمع النفايات .. غير ان هذه المهن قد يتعرض فيها للاستغلال , فيصل راتب طالب اللجوء او المهاجر الذي يعمل في الزراعة , أو تربية المواشي لنحو 450 يورو في الشهر فقط.

وللعثور على عمل في قبرص لطالبي اللجوء , ينبغي عليهم التسجيل في المنصة الإلكترونية الخاصة بخدمات التوظيف ..

وفي اللحظة التي يبدأ طالب اللجوء بمزاولة العمل , يتم وقف المساعدة الحكومية التي يتلقاها تلقائيا .. وايضا يمكن وقف المساعدات أيضا في حال إذا تم اعتباره (عاطل عن العمل طواعية) اي أنه رفض عروض عمل لمرتين متتاليتين , بغض النظر عن أسباب الرفض والتي قد تكون بسبب بعد العمل عن مكان الإقامه أو لرعاية الأطفال.

وقد تكون قادر علي إثبات محل سكن , ولكنك بدون عمل ولن تجد في هذه الحالة من يقبل ان يؤجر لك منزلاً , ويقع طالب اللجوء ضحية في دائرة شرسة لا يستطيع الخروج منها .. (اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين)

 

الرعاية الصحية لطالب اللجوء في قبرص

تتوفر الرعاية الصحية للأشخاص الأكثر ضعفاً واللاجئين وفئة المستفيدين من الحماية الفرعية , من قبل السلطات القبرصية .. غير ان طالبي اللجوء لا يمكنهم الوصول إلى الرعاية الصحية حتى الحصول الرسمي على الحماية الدولية .. فمن المستحيل عليهم لهم استشارة طبيب عام لرعايتهم صحياً.

ولكن يمكن لهؤلاء الحصول على رعاية صحية عن طريق التقدم بطلب إلى وزارة الصحة ويرفق بالطلب الوثيقة التي حصلوا عليها من مركز بورنارا عند إطلاق سراحهم .. وبمجرد التحقق من صحة الطلب , يحصلون علي بطاقة دخول للمستشفى العام صالحة لمدة عام واحد ..

وفي حال قبول طلب اللجوء , يحصل الشخص إما على صفة لاجئ في قبرص قابلة للتجديد بعد ثلاث سنوات , أو التمتع بالحماية الفرعية وهي قابلة للتجديد بعد عام واحد.

وإذا رفض الطلب الخاص باللجوء في الدولة , فيحق لطالب اللجوء الطعن علي قرار الرفض والاستئناف خلال 30 يوماً على الأكثر من بعد تاريخ الرفض (أمام المحكمة الإدارية للحماية الدولية في قبرص) والتي تم إنشأت مؤخراً ..

والجدير بالذكر , ان نسبة الرفض لطلبات اللجوء , تعد مرتفعة للغاية في قبرص ففي العام الماضي بلغت حوالي 81.4% , وفقاً لهيئة الهجرة واللجوء القبرصية .

(اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين)

 

وأخيراً :

تكلمنا عن اللجوء في قبرص وأهم الإجراءات المتبعة لتوفير حياة أفضل للاجئين , كما تركنا لكم روابط لبعض المقالات السابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها .

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *