الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق


تعرف علي الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق


الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق

الهجرة إلى كوستاريكا , يسعي الكثيرة من الأشخاص الي الهجرة والبحث عن فرص العمل في كوستاريكا وخصوصا من الدول العربية , حيث ان كوستاريكا تعد من الدول الغنية والتي تضم اكبر استثمار بين دول العالم .. ونظراً لقلة عدد سكانها المحليون يتواجد لديها عدد كبير من العمالة الأجنبية , حيث توفر فرص عمل عديدة للأجانب المتواجدين علي أراضيها بمرتبات مجزية , لذا نجد الكثير من الاشخاص يتسائلون حول كيفية السفر والهجرة لكوستاريكا؟ وماهي فرص العمل المتاحة للعرب في كوستاريكا؟ وهذا ما سنتناوله في هذا المقال.

الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق
الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق

كوستاريكا (Costa Rica)‏ , هي إحدى دول أمريكا الوسطى وعاصمتها مدينة سان خوسيه .. تحدها من الشمال نيكاراغوا ومن الجنوب الشرقي دولة بنما ومن الشرق البحر الكاريبي ومن الغرب المحيط الهادي .. وهي البلد الوحيد في أمريكا اللاتينية المدرجة في قائمة أقدم 22 دولة ديموقراطية في العالم ..

وتعد كوستاريكا من أحسن دول أمريكا اللاتينية في (مؤشر التنمية البشرية) حيث تحتل المرتبة 69 على مستوى العالم في العام 2011 .. والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أعتبر كوستاريكا من أكثر الدول التي احرزت تقدماً على مستوى التنمية البشرية عام 2010.

والهجرة الي كوستاريكا تحتاج منك فهم وضعك القانونى الخاص والذي يمكن تحديدة بحسب جنسيتك او بحسب ما تحتاج إليه في السفر سواء كان (تأشيرة إقامة او تصريح عمل) ومن خلال هذه المقالة يمكنك التعرف علي كل ما يخص الهجرة الى كوستاريكا من حيث نوع الاقامة ونوع التأشيرة ومتطلبات كلاً منها .

 

اولاً : متطلبات الحصول على تأشيرة كوستاريكا

 الأوراق المطلوبة للسفر الي كوستاريكا تختلف على حسب الغرض من الزيارة , حيث تتعامل قنصليات وسفارات كوستاريكا مع تأشيرات السياحة , كما يتم إرسال جميع طلبات التأشيرات الأخرى الى إدارة الهجرة والعمل في كوستاريكا والتي قد تحتاج الي متطلبات إضافية لكل طلب , وتغيير متكرر في السياسات .. ولتجنب حدوث اي مشكلات عليك الإستعدادات مقدماً والرجوع الي أقرب سفارة كوستاريكية/او قنصلية للتحقق من ماهية المتطلبات والوثائق المطلوبة للتأشيرة.

 

فيزا كوستاريكا / Costa Rica visa

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة كوستاريكا

 – نموذج/استمارة الطلب , يجب تعبئته بشكل صحيح وتوجيهه الطلب إلى المدير العام للهجرة.

 – سلطة الممثل , يجب منح السلطة لشخص موجود في كوستاريكا من اجل تمثيل مقدم الطلب , مع الإشارة إلى بيانات الممثل الشخصية وعنوانه في (المحيط القضائي) لمدينة سان خوسيه.

 – شهادة الميلاد , مطلوب نسخة مصدقة من صاحب الطلب والمعالين .. وان تكون شهادة ميلاد تحتوي على أسماء الوالدين ويجب أن تكون مصدقة.
 – صور من جواز السفر,والتصديق عليها  من قبل القنصل أو (كاتب العدل الكوستاريكي) أو كاتب العدل في بلد الإقامة .. إذا كان جواز السفر موثقاً من قبل كاتب عدل في بلد الإقامة فسيتعين ايضاً التصديق على النسخ .

 – وثيقة زواج , شهادة الزواج يجب ان تكون معتمدة ومصادقة.

 – إثبات الدخل , خطاب من البنك الذي يتعامل معه صاحب الطلب أو من حكومة بلده الأصلي.

 – شهادة حسن سلوك من الشرطة , وتصدر من قبل السلطات في بلد الإقامة ومدة سريانها ستة أشهر , ويجب تجديدها بشهادة جديدة إذا انتهت ولا تزال إجراءات التقديم مستمرة.

 – فحص الخلفية , حسب نوع  التأشيرة التي تتقدم بها , فقد تضطر لأخذ البصمات عند زيارة وزارة الأمن الكوستاريكية لإجراء فحص الخلفية.

 – الصور , تحتاج الي 4 صور حديثة بحجم جواز السفر ويوصى بالمزيد من الصور.

 – الشهادات العلمية , في حال الرغبة في ممارسة مهنة بدولة كوستاريكا , فيجب تقديم نسخ من الشهادات والمؤهلات التي حصل عليها طالب التأشيرة.

 

تكاليف الإجراءات التي تتم في قنصليات كوستاريكا

الشهادات بـ 40 دولار أمريكي

المصادقة بـ 40 دولار أمريكي لكل صفحة

الإعلانات بـ 50 دولار أمريكي

التوكيل بـ 80 دولار أمريكي

براءات الاختراع بـ 80 دولار أمريكي

العلامات التجارية بـ 80 دولار أمريكي

معالجة تأشيرة السياحة القنصلية بـ 20 دولار أمريكي.

(الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق)

 

تعرف علي :

اللجوء في كوستاريكا وجهود الحكومة لتوفير حياة مستقرة للاجئين

تعرف علي السياحة في سان خوسيه عاصمة كوستاريكا

كوستاريكا وأروع الأماكن السياحية

 

طرق الهجرة الى كوستاريكا

طريقة الهجرة الي كوستاريكا تحددها نوع التأشيرة

أنواع التأشيرات إلى كوستاريكا

يوجد في كوستاريكا مجموعات مختلفة من البلدان , في منهم لا يحتاج إلى تأشيرة للزيارة بصفة سائح ولمدة تقل عن 90 يوما وسوف نتحدث هنا عن الشروط والمتطلبات العامة للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة.

1- التأشيرة السياحية

المتطلبات العامة للحصول على تأشيرة السياحة الى كوستاريكا :

 – جواز سفر ساري المفعول , ومدة سريانه تعتمد على البلد .

 – تذكرة ذهابا وإيابا , أو تذكرة رحلة فصاعدا .

 – إثبات وجود أموال كافية تكفي لتغطية السياحة .

في كوستاريكا هناك أنواع مختلفة من التأشيرات للحصول على الإقامة المؤقتة .

 

انواع التأشيرات السياحية إلى كوستاريكا

 * تصاريح الفنانين
 * التأشيرة القنصلية
 * تأشيرة قنصلية مؤقتة للفئات الخاصة والعبور
 * تأشيرات استشارية واستثنائية
 * تأشيرات عند الوصول
 * تأشيرة متعددة الدخول
 * تأشيرة تمنح من قبل المؤسسات والشركات المسجلة

 – يتم تقديم أي طلب للحصول على تأشيرة الغرض منها (الهجرة في كوستاريكا) أو قنصلية كوستاريكا , سواء من قبل الشخص نفسه او منح شخص توكيلًا قانوني ليصبح الممثل القانوني للتعامل مع كافة الإجراءات.

 – قد يطلب القنصل بعض المستندات الإضافية صادرة في بلدك الأم للحصول على التأشيرة , وإذا تم إصدار الوثائق من كوستاريكا فيجب على القنصلية التعرف عليها من خلال الترجمة المعتمدة الي اللغة الإسبانية.

(الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق)

 

2- تأشيرة الطلاب او الباحثين او المعلمين او المتطوعين

إذا كنت ستدرس في كوستاريكا , او إذا كنت ستعمل كباحث أو مدرس أو حتي كنت تخطط للتطوع في كوستاريكا , فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة ,حتى إذا كانت بلدك ضمن قائمة (الإقامة بدون تأشيرة) , إذا كانت بلدك بحاجة إلى تأشيرة من القنصلية …

فينبغي التحقق من خلال الدخول علي الموقع الإلكتروني الخاص بالتأشيرات : http://migracion.go.cr/extranjeros/visas.html للتعرف على شروط أي تأشيرة خاصة.

متطلبات تأشيرة الإقامة للطلاب او الباحثين او المعلمين او المتطوعين في كوستاريكا:

ما تحتاج إليه هو تقديم طلب للحصول على هذه التأشيرة (التأشيرة القنصلية) : وطلب تأشيرة مؤقتة للطلاب والأكاديميين والباحثين والمتطوعين بما في ذلك تقديم المعلومات التالية :

الأسم بالكامل / المهنة / الجنسية / تاريخ الميلاد
رقم جواز السفر ونوعه وصلاحيته / العنوان في كوستاريكا
الفاكس لتلقي الإخطارات  / التاريخ والتوقيع.
شهادة الميلاد / سجل جنائي
جواز سفر ساري المفعول ونسخة من كل صفحة معتمدة
اثبات من البنك لإظهار القدرة المالية الخاصة بك
خطاب قبول من المدرسة الحكومية أو الخاصة المعترف بها في دولة كوستاريكا تفيد بأنك ستلتحق بها بصفة طالب / أكاديمي / باحث أو متطوع مع توضيح الانخراط فيه وفترة الارتباط بالمركز التطوعي .

(الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق)

 

3- تأشيرة الإقامة الممكنة

للانتقال إلى كوستاريكا و الحصول على تصريح إقامة , سيكون من السهل إذا تقدمت مباشرة بطلب للحصول على تأشيرة المقيم المحتمل (تأشيرة إقامة محتملة) بدلاً من التقدم لطلب تأشيرة سياحية , حتى لو كنت من البلدان التي لا تحتاج الى تأشيرة لدخول كوستاريكا , فيتعين عليك تسديد رسوم إجراءات التقديم للتأشيرة وهي 50 دولار أمريكي .

 * متطلبات تأشيرة الإقامة الممكنة في كوستاريكا:

 – استمارة طلب موجهه إلى قنصل كوستاريكا والبيانات التالية :

الاسم بالكامل  / الجنسية / المهنة أو الوظيفة

تاريخ ومكان الميلاد / رقم جواز السفر / مكان الإقامة

السبب من الزيارة او الرحلة / الوقت المتوقع للإقامة في كوستاريكا

تحديد المدة المتوقعة للإقامة / العنوان بدقة في كوستاريكا

الفاكس لتلقي الإخطارات / التاريخ والتوقيع.

تقديم سجل جنائي مترجم باللغة الإسبانية بترجمة محلفة.

جواز سفر ساري المفعول لمدة صلاحية لا تقل عن 6 أشهر ونسخة من كل صفحة معتمدة.

دليل بالحالة المالية لتوضيح القدرة علي الأنفاق

شهادة ميلاد أو شهادة زواج صادرة عن السجل المدني لدولة كوستاريكا تؤكد أن لديك نوع من العلاقة مع كوستاريكا,  أو شهادة الميلاد في حال كنت أقل من السن القانوني .. هذا مهم جدا إذا كنت ترغب في طلب الحصول على إقامة دائمة بالمستقبل.

(الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق)

 

تعرف علي :

دول تسمح للمصريين بدخولها بدون تأشيرة

طرق الحصول على الجنسية في اي دولة

تأشيرات الهجرة الأمريكية المعتمدة على التوظيف

 

4- الإقامة بدون تأشيرة قنصلية

 * ويمكن البقاء لمدة تصل إلى 90 يوماً في الدولة ويجب أن يكون جواز السفر تاريخ انتهاء صلاحيتة علي الأقل بيوم واحد للدول:

( أندورا – الأرجنتين – النمسا – أستراليا – جزر البهاما – بربادوس – بلجيكا – البرازيل – بلغاريا – كندا – تشيلي – تشيبري – كرواتيا – جمهورية التشيك – الدانمارك – إستونيا – فنلندا – فرنسا – ألمانيا – اليونان – المجر – أيسلندا – أيرلندا – إسرائيل – إيطاليا – اليابان – لاتفيا – ليختنشتاين – ليتوانيا – لوكسمبورغ – مالطا – المكسيك – موناكو – الجبل الأسود – نيوزيلندا – هولندا – النرويج – بنما – باراجواي – بولندا – البرتغال – بورتوريكو – سانت مارينو – صربيا – جنوب إفريقيا – جمهورية كوريا – رومانيا – سنغافورة – سلوفاكيا – سلوفينيا – إسبانيا – السويد – سويسرا – ترينيداد وتوباغو  المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية  الولايات المتحدة الأمريكية  أوروغواي ومدينة الفاتيكان).

* كما تشمل المناطق التابعة , المجموعة الثانية المخصصة لمواطنين من البلدان التالية واللذين لا يحتاجون إلى تأشيرة قنصلية لدخول كوستاريكا.

ويحق لهم البقاء في البلد لمدة تصل إلى 30 يوماً (قابلة للتمديد حتى 90) , ويجب أن يكون جواز السفرتاريخ قبل انتهاء الصلاحية بـ 3 أشهر..

(أنتيغوا وبربودا – بيليس – بوليفيا – دومينيكا – السلفادور – الفلبين – فيجي – غرينادا – غواتيمالا – غيانا – هندوراس – جزر ماريانا الشمالية – جزر مارشال – جزر سالومون – كيريباتي – مالديفاس – موريشيوس – ميكرونيزيا – ناورو – بالاوس – مملكة تونغا – ساموا – سانت كيتس ونيفيس – سانت فنسنت وجزر غرينادين – سانت لوسيا – سانت تومي وبرينسيبي – سيشيل – سورينام – توفالو – تركي – فنزويلا وفانواتو).

 * وايضا الأشخاص من دول أخرى ممن يحملون تأشيرات صالحة لمدة 3 أشهر في :

(الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان أو كوريا الجنوبية أو الإتحاد الأوروبي)

أو ممن (لديه تأشيرة شنغن في جواز السفر)

أو الذين يحملون تصاريح قانونية مثل (الإقامة أو العمل أو الدراسة أو اللاجئون) من الدول المذكورة دخول كوستاريكا دون الحاجة لتأشيرة قنصلية.

(الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق)

 

5- إقامة محدودة بتأشيرة قنصلية

يعتبر المواطنون من البلدان غير المذكورة أعلاه هم من المجموعات الـ 3 والـ 4 , و هم بحاجة إلى تأشيرة قنصلية لدخول كوستاريكا .. والي جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر , حيث تمنح هذه التأشيرة لحاملها حق الإقامة لمدة 30 يوماً (قابلة للتمديد لمدة 90 يوماً) .. كما يوجد اختلافات اخري صغيرة بين المجموعتين كمجموعات منفصلة .. 

 * متطلبات الحصول على تأشيرة قنصلية كوستاريكا :

طلب تأشيرة مقدم إلى القنصل في كوستاريكا ينص على : (الاسم بالكامل / والجنسية / ورقم جواز السفر / ومكان الإقامة

والسبب من السفر / والمدة المقدرة للإقامة في كوستاريكا / والمكان بالتقريب / وتاريخ الوصول والمغادرة من البلد / والمهنة /

وعنوان مكان الدوام المقصود في كوستاريكا / وتاريخ ومكان ميلاد مقدم الطلب / والفاكس لتلقي الإخطارات / والتاريخ والتوقيع /

جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة سفر مع تاريخ انتهاء الصلاحية لا يقل عن ستة أشهر / ونسخة من جواز السفر لجميع الصفحات / حجز التذاكر / تذكرة العودة أو تذكرة رحلة فصاعدا .

 – دليل او كشف بنكي لإثبات القدرة على البقاء في كوستاريكا.

 – تقديم سجل جنائي صالح وترجمته إلى الإسبانية إذا لزم الأمر.

 – بمجرد تقديم المتطلبات , يتم تعبئة نموذج طلب التأشيرة على الموقع الإلكتروني الخاص بتأشيرة كوستاريكا , ثم تسليمه إلى القنصلية.

(الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق)

 

تأشيرة الإقامة المؤقتة لـ كوستاريكا

1- أنواع الإقامة المؤقتة

يجب تقديم الطلب في القنصلية أو في كوستاريكا نفسها عن طريق طلب ذلك من شخص آخر بتوكيل رسمي .. يستغرق الإجراء حوالي 3 أشهر كحد أدنى للموافقة عليه بعد التقدم بطلب للحصول على الإقامة المؤقتة.
هناك أنواع مختلفة من الإقامة المؤقتة .

أنواع الإقامة المؤقتة في كوستاريكا :

– كزوجة كوستاريكا
– لرجل أعمال أو مدير أو فني
– لشخص يعمل لحسابه الخاص
– لمستثمر
– لرياضي
– لمتقاعد
– لعالم او لمهنية , أو لمتدرب
– لشخص متدين
– لفني متخصص
– لمراسل وموظفي وكالة الأنباء

المتطلبات وإجراءات التقديم للإقامة في كوستاريكا :

 – طلب الإقامة (مصدق) من قبل محامي كوستاريكي.

 – تعبئة نموذج طلب الاقامة.

 – تقديم شهادة الميلاد لكل من المتقدمين (المتقدم والمعالين) .

 – شهادة سجل جنائي نظيفة لمقدم الطلب ولكل من المعالين فوق الـ 15 سنة وترفق في طلب الإقامة , وبصلاحية ستة أشهر.

 – شهادة زواج , في حال الرغبة في تضمين الزوجة كمعالة .

 – اخذ البصمات للسفر إلى كوستاريكا.

 – التسجيل القنصلي يعتبر إلزامي , في حال لم يكن لدى بلدك تمثيل قنصلي لدولة كوستاريكا.

 – عدد 4 صور بحجم صورة جواز السفر .

 – نسخة من جميع صفحات جواز السفر مصدقة .. مع ترجمة محلفة للصفحة الأولى من جواز السفر إلى اللغة الإسبانية.

 – إثبات قيمة وديعة مصرفية بقيمة 50 دولار أمريكي أو ما يعادله في بنك كوستاريكا تحت طلب الإقامة.

 – ترجمة أي مستند بالغة الإسبانية عن طريق مترجم رسمي.

 – لطلب الحصول على إقامة للأطفال دون السن القانوني أو الأطفال من ذوي الإعاقات , يتعين إثبات حالة العجز عن طريق الفحص الطبي وتقديم شهادة التقيم .

(الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق)

 

3- الإقامة المؤقتة كزوجة لمواطن كوستاريكي

بالإضافة للمتطلبات السابقة , ينبغي تسليم المستندات التالية :

 * متطلبات إضافية للحصول علي اقامة مؤقتة للزوجة / للزوج في كوستاريكا

 – إذا تم عقد الزواج في الخارج فيجب التسجيل في السجل المدني لدولة كوستاريكا

 – في حال كان الزواج شراكة مدنية , فيجب تقديم المستند الرسمي للتسجيل

 – يجب على الزوجين التوجه إلى القنصلية أو لدي مركز الخدمة بالمقر الرئيسي لإجراء مقابلة فردية والتحقق من المعلومات المقدمة

 – يجب تقديم إثبات موثق للزوج و للزوجة معا

 – تقديم نسخة مصدقة من بطاقة هوية الزوج الكوستاريكي او الزوجة الكوستاريكية.

 

4- الإقامة المؤقتة كمحترف او عالم أو متدرب

في حال الرغبة في العمل بدولة كوستاريكا أو الحضور لفترة تدريب , فينبغي بالإضافة إلي المتطلبات العامة السابقة تقديم المستندات التالية :

متطلبات الإقامة المؤقتة لـ (محترف / عالم/متدرب) في كوستاريكا

 – تقديم عقد عمل موثق بحسب (المادتين 23 و 24 ) لقانون الوظيفة ويوضح الراتب الشهري

 – بيان من صاحب العمل يقر فيه بتجربة الشخص المتقدم ومن ثم يتم تحديد الوظائف والمهام التي لدي المقدم بطلب هذا المنصب

 – الشهادات العلمية والخبرات التي تثبت مهارات المتقدم لهذا المنصب وتكون مصدق عليها

 – شهادة تشير إلى أن جهة العمل (الشركة أو المؤسسة) مسجلة قانوني , وأن تكون الشهادة صادرة قبل شهر من تقديم الطلب

 – نسخة مصدقة من نظام الشركة وإيصال يؤكد أن الشركة تقوم بدفع الضرائب في الوقت المحدد

 – شهادة الشركة موقعة من قبل الممثل القانوني الخاص بها , مع الإشارة للموعد النهائي والوظائف التي ستقوم بها كمقيم متدرب
 – ضرورة تسجيل العلماء وفئة المهنيين في النقابة المهنية الخاصة بهم

(الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق)

 

5- الإقامة المؤقتة كمتقاعد في كوستاريكا

في حال الانتقال الى كوستاريكا كـ تقاعدك , فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة المؤقتة , بخلاف المتطلبات العامة للحصول على الإقامة المؤقتة .. ويجب اثبات أنك تتقاضي معاش تقاعدي مدى الحياة بقيمة لا يقل عن 1000 دولار في الشهر أو ما يعادلها , و إذا تم إصدار الشهادات الخاصة بها في الخارج فمن الضروري ترجمتها بترجمة معتمدة و المصادقة علي الشهادة .

 

رابعاً الإقامة الدائمة

 التقديم على الإقامة الدائمة لكوستاريكا

يحق للذين لديهم آباء أو أبناء أو أقارب في كوستاريكا أو الذين لديهم إقامة مؤقتة لمدة أكثر من 3 سنوات , يحق لهم التقدم بطلب للحصول عليها , وإذا تم تعطيل أطفالك في كوستاريكا فعليك إثبات ذلك عن طريق الفحص الطبي وشهادة الرعاية .

طلبات الإقامة تخضع لإدارة الهجرة في كوستاريكا , ويجب تقديم الطلبات في القنصلية أو في السفارة الكوستاريكية في بلد الإقامة , فإذا قمت بالدخول لـ كوستاريكا بتأشيرة سياحية , فينبغي دفع 200 دولار أمريكي لتغيير الفئة و 50 دولار للتطبيق , و إذا قمت بإدخال تأشيرة اقامة محتملة , فيجب دفع 50 دولار أمريكي للتطبيق فقط .

 * متطلبات الإقامة الدائمة في كوستاريكا :

هي نفس الطلبات سابقة الذكر بالنسبة للإقامة الدائمة ومع اضافة المستندات التالية :

 – سجل جنائي مصدق من البلد الأصلي أو مكان الإقامة فيه منذ 3 سنوات , ويجب ترجمتها الي اللغة الإسبانية ترجمة قانونية.

 – تقديم مايثبت أنك مقيم بشكل قانوني في هذا البلد بتقديم نسخة مصدقة من (مستند الترحيل) للفترة المشار إليها.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات من هنــا : http://migracion.go.cr/extranjeros/residencias.html .

 

وأخيراً :

فرص العمل في كوستاريكا للمهاجرين العرب :

يتوفر في كوستاريكا العديد من مجالات العمل التي تناسب العرب مثل العمل بمجال التدريس وبالمجالات الزراعية والسياحية.

(الهجرة والإقامة في كوستاريكا بعدة طرق)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *