تعرف علي بتكلفة تفوق سد النهضة.. مطار جديد في إثيوبيا لـ100 مليون مسافر

مشروع المطار الإثيوبي الجديد في مساحة 35 كيلومتراً مربعاً في منطقة “بيشفتو” بإقليم أوروميا،

تعتزم شركة الخطوط الجوية الإثيوبية إنشاء مطار جديد بتكلفة 5 مليارات دولار، ليستوعب 100 مليون مسافر سنوياً، وهي تكلفة أكبر من كلفة مشروع سد النهضة.

ويقع مشروع المطار الإثيوبي الجديد في مساحة 35 كيلومتراً مربعاً في منطقة “بيشفتو” بإقليم أوروميا، على بعد 39 كيلومتراً جنوب شرق العاصمة أديس أبابا.

وقال تولدي جبر ماريام، المدير التنفيذي للشركة، إن تكلفة مشروع المطار الجديد أكبر من تكلفة بناء سد النهضة الإثيوبي، التي بلغت 4 مليارات دولار ، فيما بلغت تكلفة المطار الجديد 5 مليارات دولار، مؤكداً أن مشروع البناء سيبدأ في الأشهر الستة المقبلة.

يشار إلى أن الحكومة الإثيوبية كانت قد أعلنت العام الماضي، اعتزامها خصخصة عدد من الشركات الكبرى المملوكة للدولة؛ من بينها الخطوط الجوية الإثيوبية، ضمن أكبر عملية خصخصة تشهدها البلاد.

وأضاف تولدي، خلال مقابلة أجراها معه التلفزيون الإثيوبي، أن خطوة إنشاء مطار جديد للبلاد اقتضتها ضعف القدرة الاستيعابية لمطار بولي الدولي الحالي بأديس أبابا، مشيراً إلى أن المطار الحالي يستوعب نحو 19 مليون مسافر سنوياً، فيما تهدف خطة مشروع المطار الجديد لاستيعاب 100 مليون مسافر سنوياً.

وأوضح المسؤول الإثيوبي أن النمو المتزايد والاتساع الذي تشهده البلاد خاصة العاصمة، دفعنا للتخطيط لإقامة مشروع مطار جديد وكبير، وقال إن الخطوط الجوية الإثيوبية هي أكبر شركة طيران في أفريقيا من حيث حجم الأسطول والإيرادات، ومع ذلك فإن البنية التحتية في البلاد لم تواكب نموها.

وتابع تولدي أن سعة وحجم المطار الجديد قد تكون أكبر من مطار شارل ديجول الفرنسي، ولفت إلى أن شركته أكملت جميع الأهداف التي خططتها لرؤية 2025 قبل 7 من الموعد المحدد أي بحلول 2018.

وأضاف أن الشركة وضعت رؤية جديدة لـ2035، تعمل على زيادة النمو والمزيد من الأسطول والركاب والوجهات؛ من بينها مشروع المطار الجديد.

مطار جديد في إثيوبيا لـ100 مليون مسافر

وقال إن مشروع المطار الجديد يعتبر خطة لمدينة مطار تتضمن مراكز التسوق الكبرى والفنادق والخدمات اللوجستية ومراكز التدريب.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، شهد مطار أديس أبابا الدولي توسعة بتكلفة 363 مليون دولار على مساحة 74 ألف متر مربع، ليصبح مطار بولي الدولي بعد هذه التوسعة من أكبر مطارات أفريقيا‬، ومن المتوقع أن تصل قدرته الاستيعابية إلى 22 مليون مسافر سنوياً.

ويتحمل مطار بولي الدولي بأديس أبابا حالياً عبئاً زائداً؛ حيث يستقبل أكثر من 8 ملايين مسافر سنوياً.

وشركة الخطوط الجوية الإثيوبية التي تجاوز عمرها الـ7 عقود ،تمتلك 116 طائرة في أسطولها، وارتفع صافي أرباحها إلى 260 مليون دولار في السنة المالية الحالية من 207.2 مليون دولار في العام السابق.

والسنة المالية في إثيوبيا تبدأ في 8 يوليو/تموز من كل عام وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الذي يليه.

وتعد الشركة الإثيوبية من أكبر شركات الطيران في أفريقيا، حققت 4 مليارات دولار في عام 2019 من نقل 12 مليون مسافر و432ألف طن من شركات الشحن.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *