تصاريح العمل وأنواعها وتأثير انتهائها ومخالفة بنودها على المهاجر


تعرف علي تصاريح العمل وأنواعها وتأثير انتهائها ومخالفة بنودها على المهاجر

تصاريح العمل هى حجر الأساس في حياة كل مهاجر، وبناءً على تصريح العمل، يتم منح المهاجر في أي دولة تصريح اقامة في هذه الدولة، وفي هذه السطور سنتعرف على دور تصاريح العمل في تنظيم سوق العمل، وعقوبة مخالفة تصريح العمل، وعقوبة انتهاء تصريح العمل وعدم تجديده.

تصاريح العمل وأنواعها وتأثير انتهائها ومخالفة بنودها على المهاجر

الحصول على تصريح للعمل في دولة عربية، يتطلب أولاً الحصول على عقد عمل “فيزا عمل” في هذه الدولة، وبعد الحصول على عقد موثق من مكتب العمل في الدولة التي يرغب الشخص في السفر اليها، يمكن السفر لهذه الدولة والعمل فيها.

دور تصاريح العمل التنظيمي

ينظم تصريح العمل سوق العمل في دول العالم المختلفة، لكن تختلف اجراءات العمل بعض الشئ من دولة لدولة أخرى، وتعمل تصاريح العمل على تنظيم سوق العمل في هذه الدولة، ففي الأردن مثلاً تنقسم أنواع تصاريح العمل الأردنية إلى تصاريح عمل زراعية، وتصاريح عمل انشائية.


تصريح العمل الزراعي في الأردن يستخرج لاستقدام عمالة للعمل في المجال الزراعي، وتصريح العمل الانشائي يستخرج لاستقدام العمالة في مجالات العمل المختلفة كالبناء، والمطاعم، وعمال محطات البنزين وغيرها من مجالات العمل الأخرى.

تصريح العمل والكفيل

قوانين العمل في معظم الدول العربية، تشترط أن يعمل العامل لدى كفيله الذي تم استخراج تصريح العمل على اسمه، وفي حال ضبط عامل مخالف، يتم تسفيره “ترحيله” إلى بلده ، أو تغريمه، حسب قانون العمل في الدولة التي يتم ضبط العامل بها.

بشكل عام، لا يلتزم العمال وأصحاب العمل بقانون الكفيل، ومعظم تصاريح العمل هى تصاريح عمل تجارية، يقوم صاحب العمل بإستخراج عقد العمل واستخراج تصريح العمل للعامل، ومن ثم يترك صاحب العمل العامل يعمل كيفما شاء، مقابل أن يدفع العامل لصاحب العمل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه من قبل الطرفين، لكن الأمر مخالف على صاحب العمل والعامل.

تشغيل العمالة المخالفة


تمنع قوانين العمل تشغيل العمالة المخالفة، وفي حال ضبط صاحب عمل لديه عمالة مخالفة، يتم تغريمه، وتسفير العمالة المخالفة.

انتهاء تصريح العمل

يجب تجديد تصريح العمل في حال انتهاؤه، وفي حال ضبط العامل وتصريحه منتهي، يتم ترحيله، أو تغريمه حسب قانون الدولة التي يتواجد فيها العامل.

رسوم تصاريح العمل

رسوم استخراج تصريح العمل تختلف من دولة لأخرى، وفي حال عمل العامل لدى كفيله، يتحمل الكفيل رسوم التصريح كاملة، أو يتحمل نصف الرسوم، أما في حال كان التصريح تجاري، وهو التصريح الذي يترك صاحب العمل العامل يعمل كيفما يشاء، يقوم العامل بدفع رسوم تصريح العمل بالكامل من جيبه، بالاضافة إلى مبلغ مالي آخر يدفعه العامل لكفيله مقابل استخراج التصريح لأول مرة أو في حال تجديد تصريح العمل.

اماكن استخراج تصريح العمل

يتم استخراج تصاريح العمل من مكاتب العمل في الدول المختلفة، وتتم كافة اجراءات استخراج تصريح العمل ورسومه في مكتب العمل، بوجود الكفيل أو من ينوب عنه، بالاضافة إلى العامل صاحب تصريح العمل.

مقالات للمساعدة حول عقود و تصاريح العمل

  • الحصول على عقد عمل في الأردن
  • الحصول على عقد عمل في تركيا
  • الحصول على عقد عمل المانيا
  • الحصول على عقد عمل في كندا

وبعد

هذه المعلومات هى معلومات عامة حول تصاريح العمل بشكل عام، وقبل الهجرة لأي دولة، يجب الاطلاع على قوانين العمل في هذه الدولة، والاطلاع على رسوم وآلية اقامات العمل في هذه الدولة، لأن قوانين العمل تختلف من دولة لأخرى.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *