تعالي معنا حيث الطبيعة الساحرة في جمهورية زامبيا


تعرف علي تعالي معنا حيث الطبيعة الساحرة في جمهورية زامبيا


تعالي معنا حيث الطبيعة الساحرة في جمهورية زامبيا :

زامبيا او جمهورية زامبيا تقع في جنوب اواسط قارة افريقيا , وهي تعد بلد غير ساحلية يحدها من الشمال جمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا , ومن الجنوب زمبابوي , ومن الشرق ملاوي , ومن الغرب انغولا .

العاصمة : لوساكا

اللغة الرسمية : اللغة الانجليزية – واللغةالمحلية البانتو

نظام الحكم : جمهورية

الاستقلال : استقلت عن المملكة المتحدة في 24 اكتوبر 1964

االعملة الرسمية : كوشا

المساحة : 752,618 كيلو متر مربع

عدد السكان : 12,935,000 حسب احصاء 2007

الديانة في زامبيا : اغلب السكان يدينون بالمسيحية اي حوالي 87 % ,والباقي ديانات اخري بما فيهم 5% مسلمون .

طبيعة زامبيا :

كانت زامبيا في الماضي محمية بريطانية تسمي روديسيا الشمالية وجزءا من اتحاد روديسيا الجنوبية (زنبابوي حاليا) .. واستقلت زامبيا في عام 1964 وتعتبر لوساكا عاصمة البلاد وهي اكبر المدن في زامبيا .

وتتكون زامبيا من هضبة عالية مع بعض التلال والجبال وتتخللها بعض الوديان والانهار ويمر في زامبيا اثنين من احواض الانهار الكبري :

حوض نهر زامبيزي – كافو في الوسط والغرب والجنوب التي تغطي نحو ثلاثة ارباع البلاد , وحوض نهر الكونغو في الشمال .. ويرتفع نهر زامبيزي حوالي 100 مترا فوق شلالات فيكتوريا التي تبلغ عرضها 106 كم .

ويقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد ويتدفق بعد ذلك الي بحيرة كاريبا , كما ان وادي زامبيزي العميق يمر علي طوال الحدود الجنوبية ثم يسير شرقا , وفي شمال زامبيا نجد السهول الواسعة العريضة والمنطقة في شمال زامبيا تمثل القسم الاكبر من المناطق الايكولوجية الزامبية .

وتلال مافينجا تمثل اعلي نقطة في البلاد وهي كونجيرا وقمة جبل مامبو هو اعلي قمة في جبال زامبيا بعيدا عن منطقة الحدود الشرقية , وهذا الجبل يشكل الحدود مع الكونغو وبحيرة تنجانيقا لها ميزة هيدروغرافية فهي تنتمي الي حوض الكونغو , ونهر كالامبو يشكل جزءا من حدود زامبيا مع دولة تنزانيا وهو ثاني اعلي شلال في افريقيا دون انقطاع وتسمي شلالات كالامبو .

 

جمهورية زامبيا
جمهورية زامبيا

 

المدن الكبري في زامبيا :

لوساكا – ندولا – كيتوي – كابوي – – شنغولا – ميفلارا – لينشيا – كاساما – ليفينغستون – تشيباتا .

الاقتصاد في زامبيا :

نجد ان معظم السكان يشتغلون في الزراعة فهم يزرعون المحاصيل الغذائية في الاراضي المحيطة بهم وخصوصا زراعة الذرة الشامية والتي تصنع منها الثريد الغليظ المفضل لاهالي زامبيا ويسمي أنشيما وزراعة الكاسافا او المنيهوت والبن والتبغ والقصب السكر والدخن , وهناك ظهرت وتطورت صناعة التعدين , مما ادي اي تحول كثيير من الزامبيين للعمل في مراكز التعدين حيث ان النحاس يمثا اكثر عائدات زامبيا في التصدير وكميات كبيرة من الكوبلت ومناجم الرصاص والزنك والفحم الحجري .

السياحة في زامبيا :

تمتلك زامبيا كثير من الموارد الطبيعية الهائلة الغير مستغلة ولكنها تحظي بطبيعة رائعة ومناظر سياحية خلابة تشد اليها الكثيرين من السياح فنجد ان لديها المرتفعات والتلال ولديها الانهار الرائعة الجمال رغم انها بلد غير ساحلية ولكن الانهار فيها اكثر من رائعة وبها البحيرات والشلالات التي تنبع من الانهار( شلالات كاسانفا – نغامبوي – كافوما – فيكتوريا ) وبها متنزهات رائعة وطنية كمتنزه لوانغوالجنوبية , وسهول ليوفا وكافوي وايسانغافو , ومن اكثر الاماكن والمباني التي تجذب اليها السياح المباني التاريخية مثل مبني ليفينغستون ميموريال .

العاصمة لوساكا :

لوساكا هي عاصمة زامبيا وهي اكبر المدن ونجدها في الجزء الجنوبي من البلاد وهي من الدول السريعة في افريقيا من حيث النمو السكاني وتعتبر لوساكا المركز التجاري للبلاد وتقع بها مقر الحكومة وتمتد منها الطرق السريعة التي توصل الي باقي المدن في البلاد .

مدينة ندولا :

مدينة ندولا تعتبر المدينة الثالثة في زامبيا من حيث عدد السكان وهي مدينة صناعية وتجارية وتشتهر بمناجم النحاس وهي تمثل العاصمة التجارية في زامبيا .

مدينة كيتوي :

كيتوي مدينة في زامبيا ويوجد فيها اكبر تجمع سكاني لذوي الاصول الاوروبية وهي تعد منطقة تجارية وصناعية متطورة في البلاد .

مدينة كابوي :

تعد مدينة كابوي عاصمة لاقليم وسط زامبيا وتسمي بالتلة الوعرة وتم اكتشاف الزنك والرصاص بها ومن معالمها التي تشتهر بها : النصب التذكاري للشجرة العملاقة الوطني – والمدرسة الوطنية للتدريب علي اطفاء الحريق .

مدينة شينغولا :

مدينة شينغولا هي مدينة في زامبيا وتشتهر بوجود ثاني اكبر منجم للنحاس في العالم وهي مدينة حديثة وبها مناجم شينغولا .

مدينة تشيليلا بومبوي :

تشيليلا بومبوي ويعني هذا الاسم بنعيق لضفادع حيث تكثر بالمدينة وهي تقع في محافظة كوبربيلت في زامبيا وغالبية السكان يعملون في مناجم النحاس .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *