تعرف علي جمهورية طاجيكستان صاحبة أطول سد في العالم


تعرف علي تعرف علي جمهورية طاجيكستان صاحبة أطول سد في العالم


طاجيكستان هي دولة تقع في قارة آسيا ,يحدها من الشمال جمهورية قرغيزيا (قرغيزيستان) ومن الغرب والشمال جمهورية أوزبكستان ومن الجنوب أفغانستان , ومن الشرق اقليم التركستان الشرقية ..ويمثل المجري الاعلي لنهر جيحون الحدود بينهما .ونجد ان الجمهورية تمتلك اطول سد في العالم وهو سد نورك بأرتفاع 300 متر ويقع في طاجيكستان .

العاصمة : دوشنبه هي العاصمة واكبر مند الجمهورية

اللغة الرسمية : اللغة الطاجيكية – بجانب ( اوزبكية – وروسية – قيرغيزستان )

تسمية السكان : طاجيكيون

نظام الحكم : جمهورية

المساحة : 143,100 كم مربع

عدد السكان : 7,349,145 حسب احصاء 2009

العملة الرسمية للبلاد : ساماني طاجيكي

الديانة : الديانة الاسلامية الاكثر انتشارا في طاجيكستان بنسبة 98 % , 3% شيعة , الديانة المسيحية الارثوذكسية الروسية , اقلية يهودية .

الاستقلال : استقلت عن الاتحاد السوفيتي 1991

اصل التسمية :

اصل الكلمة هي طاجيك ثم تاجيك والتي تشير الي الناطقين بالفارسية في العصور الوسطي وتعني بالفارسية كمرادف لفارسي , وطاجيكستان تعني صاحب التاج وهو اسماعيل الساماني وله تمثال ويقع في العاصمة دوشنبه وعلي راس التمثال تاج من ذهب .

العاصمة دوشنبه :

هي عاصمة طاجيكستان واكبر المدن في الجمهورية وتعني باللغة الفارسية مدينة يوم الاثنين ويرجع ذلك الي سوق كان يقام في ذلك اليوم وتقع العاصمة دوشنبه قرب الحدود الاوزبكية .

تاريخ الاستقلال :

عندما وصل الاسلام الي المنطقة وبعدما تم فتح خراسان وبلاد ماوراء النهر وحدثت الفتوحات واستمر انتشار الدعوة اثناء الحكم الاموي وفي العصر العباسي ثم جاء الاتراك السلاجقة ثم اجتاح المغول منطقة وسط اسيا ولما ضعفت دولة المغول سيطر الروس علي شرق آسيا واستولوا علي طاجيكستان سنة 1917 واصبحت جمهورية اتحادية في سنة 1921 وبعد ذلك حدثت انتفاة ضد السلطة السوفياتية مما ادي الي العديد من الظاهرات والعصيان وجاء الاستقلال قبل حلول سنة 1922 تفكك الاتحاد السوفياتي واعلنت طاجيكستان استقلالها .

الاقتصاد في طاجيكستان : تعتمد جمهورية طاجيكستان علي الزراعة والخضروات والفواكه بفضل مالديها من موارد مائية ضخمة فهي تحتل المركز الاول علي مستوي دول آسيا الوسطي ,والمركز الثامن علي مستوي العالم من مخزون المياة وتمر عبر اراضيها 65 % من موارد المياة في منطقة آسيا الوسطي , وتستغل بذلك الحكومة الطاجيكية الاولوية في استغلال هذه الموارد ببناء المحطات المائية حتي تنتج الطاقة الكهرمائية لتلبية الاحتياطات الداخلية وهي ايضا تصدر الفائض منها الي باكستان وافغانستان وايران وغيرهم من الدول المجاورة .

ومن المحاصيل الزراعية التي تنتجها البلاد محصول القطن وهو علي درجة كبيرة من الجودة , والقمح والشعير والخضروات والفواكه والحمضيات .. كما نجد الثروة الحيوانية التي تتمثل في الماشية والاغنام والابقار والخيول والياق , وهناك الثروة المعدنية من زنك – رصاص – المونيوم – حديد – الزئبق – الذهب – الفضة – الاحجار الكريمة – اليورانيوم – حقول النفط والغاز , وتقوم العديد من الصناعات مثل صناعة المنسوجات – الحرير – الصناعات الغذائية – الاسمنت ..

 

طاجيكستان
طاجيكستان

 

التقسيمات الادارية في طاجيكستان :

تنقسم الجمهورية الي 3 ولايات رئيسية وهم ( صغد – ختلان – وغورنو باداخشان ) وادارة مستقلة العاصمة دوشنبه .

ولاية صغد :

صغد هي واحدة من احدي التقسيمات الادارية الاربع واحدي ولايات طاجيكستان الثلاث وهي تقع شمال غرب البلاد وتحدها ولايات جيزاخ ونمنكان وسمرقند وفرغانة التابعة لجمهورية أوزبكستان وولاية أوش وباتكن التابعتين لجمهورية قرغيزستان , ويمر بها نهر سيحون . وكانت تسمي لينين أباد فترة الحكم السوفياتي ثم لينين أوبود ثم صغد وعاصمتها هي ججند واهم المدن الكبري في صغد ( جكالوفسك – غفوروف – اسفره – استرفش – كان بادام – بنجاكنت ) وبولاية صغد نجد 14 مركزا او ناحية مثل ناحية أشت , وناحية ظفر لآباد – ناحية غفوروف وغيرهم .

مقاطعة بدخشان الجبلية ( ذاتية الحكم ) :

اوغورنو بدخشان هو اقليم ذو استقلال ذاتي ويقع في جنوب شرق طاجيكستان في جبال بامير وعاصمته خاروغ ويتم فيه تربية لحيوانات الداجنه ويزرع القمح ومعظم السكان من قبائل البامير وهناك قبائل من القرغيز .

بدخشان الطاجيكية : هي المنطقة التاريخية وتحتوي علي ممر واخان ومنطقة غورنو بدخشان المتمتعة بالحكم الذاتي وهي منطقة ذو تراث ثقافي .

السياحة في طاجيكستان :

تعتمد السياحة في طاجيكستان علي الطبيعة فهي تحظي بموفور جيد من البحيرات وهناك نجد اكبر بحيرة متجمدة غير قطبية يتوافد اليها السياح لمشاهدتها , وايضا نجد ان لديها اكبر سد في العالم من حيث الطول وهو من المعالم السياحية الجيدة في البلاد , كما توجد مدينة بدخشان الطاجيكية وهي مدينة تاريخية وبها تراث ثقافي كما نجد الاماكن الريفية التي تربي فيها الماشية والخيول وهو مكان هادئ وممتع لقضاء وقت ساحر مع الطبيعة والاستمتاع بالخضرة والهدوء .كما نجد المطاعم التي توفر الوجبات اللذيذة للسياح مع توفير الخدمات الجيدة للاستمتاع بوقتهم .

 

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *