تعرف علي حقيقة جزيرتي تيران وصنافير


تعرف علي تعرف علي حقيقة جزيرتي تيران وصنافير


تعرف علي حقيقة جزيرتي تيران وصنافير

جزيرتا تيران وصنافير يرجع تسميتهم الي مسميات عربية سعودية , وكلمة تيران بالتحديد تعني باللهجة السعودية والتي تأتي من جمع تير اي موج البحر .

جزيرتي تيران وصنافير
جزيرتي تيران وصنافير

أين تقع كلا من جزيرة تيران وجزيرة صنافير ؟

جزيرة تيران تقع في مدخل خليج تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر , وحوالي 6 كيلو متر عن ساحل سيناء الشرقي , كما تبلغ مساحة جزيرة تيران 80 كيلو متر مربع وهي تقع الي جانب جزيرة صنافير المجاورة لها .

جزيرة تيران وجزيرة صنافير مقصد سياحي

تمتاز جزيرة تيران بالجزر والشعاب المرجانية وبالاسماك الملونة النادرة , وهي تعد مقصد سياحي مهم في المنطقة وخصوصا لمحبي رياضات الغوص والأستكشافات والتمتع برؤية الشعاب المرجانية , كما ان لها برامج سياحية باليخوت مع مدينة شرم الشيخ .

وخطوط الملاحة تمر من غربها من أمام شرم الشيخ بالرغم من وقوعها في مدخل مضيق تيران , حيث ان قاع البحر الي شرقها ووقوع جزيرة صنافير بجوارها يجعل الملاحة منعدمة ومستحيلة .

وجزيرة تيران كانت نقطة مهمة للتجارة بين الهند وشرق اسيا وكان بها محطة بيزنطية لدفع الجمارك وخضعت جزيرة تيران الي الأحتلال الأسرائيلي مرتان في سنة 1956 أثناء العدوان الثلاثي , والمرة الثانية في 1967 وانسحبت ضمن شروط اتفاقية كامب ديفيد .

وتعتبر جزيرة صنافير وكذلك تيران تحت الأدارة المصرية وتحت سيطرة القوات الدولية وتطالب السعودية الأن باسترجاعها كونها تقع في المياة الأقليمية السعودية .

وقامت مصر  بتحويل الجزيرة الي محمية طبيعية , يحق للمواطنين المصريين والسعوديين زيارة الجزيرة بالتنسيق مع القوات الدولية بالجزيرة وتمنع السفن الحربية المصلرية كانت او السعودية من الأقتراب من الجزيرة دون أذن مسبق من القوات الدولية .

تقوم السفن السياحية بتجهيز رحلات سياحية لزيارة جزيرتا تيران وصنافير من شرم الشيخ بالطواف حول الجزيرة دون النزول علي أرض الجزيرة الا بتصريح مسبق من قبل القوات الدولية .

أصل الجزيرتان تيران وصنافير

ويرجع أصل الجزيرتان الي دولة السعودية حيث قامت بتأجيرها الي مصر لاستعمالها بالحرب ضد أسرائيل .وبعد حرب 1967 فرضت اسرائيل سيطرتها علي مضيق تيران وهو المضيق الواقع بين الجزيرتين تيران وصنافير , كما كما تمكنت أسرائيل من وضع يدها علي ثلاث ممرات من والي خليج العقبة , الأول ممر إنتربرايز , وممر جرافتون , اما الممر الثالث بين الجزيرتين . وبقيت الجزيرتين تحت الأدارة المصرية 66 عام الي ان جاء في الأيام القليلة الماضية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين المملكة العربية السعودية وبين مصر لتضم في جعبتها عودة الجزيرتين مرة اخري الي السعودية ..

والأيام القادمة ستكشف لنا عن حقيقة عودة جزيرتا تيران وصنافير الي السعودية ام الحقيقة شيئا أخر .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *