تعرف علي طوكيو العاصمة اليابانية واهم المعالم السياحية بها


تعرف علي تعرف علي طوكيو العاصمة اليابانية واهم المعالم السياحية بها


مدينة طوكيو هي عاصمة اليابان , ونجدها تقع علي الجهة الشرقية لأكبر الجزر الاربعة للبر الياباني (هونشو) ,وعلي الضفة الغربية لخليج طوكيو وبالقرب من مصب نهر سوميدا , كما تعد طوكيو المركز السياسي والاقتصادي والثقافي للبلاد .

السكان في طوكيو :

يبلغ عدد السكان فيها نحو 12 مليون نسمة حيث يمتد النسيج العمراني فيها ليشغل مساحة 10,000 كلم مربع ويضم اكثر من 30 مليون نسمة يشمل ثلاث مدن كبيرة (يوكوهاما – كاواساكي – تشيبا) وتقع في شرقي طوكيو مع المدن الصغيرة .وتحتل المنطقة الحضرية لمدينة طوكيو مساحة تبلغ 600 كلم مربع , تتشكل في 23 حيا .

تطور طوكيو في القرن 20 م :

اصبحت طوكيو مع حلو القرن العشرين اكثر توسعا عن ذي قبل حيث استغلت المساحات الشاغرة علي امتداد الضفة الغربية لخليج طوكيو , ثم اخذت في التوسع الي الشمال والشرق , ولكن نتيجة لبعض الاحداث المؤلمة التي اثرت عليها جغرافيا حيث تعرضت المدينة للدمار عدة مرات من قبل الحلرائق والهزات الارضية التي دمرت احياء بأكملها , ثم جاء زلزال 1923 م الذي دمر نصف مباني المدينة , ثم جاءت الحرب العالمية الثانية وتسببت حملات القصف الجوية في مقتل حوالي 100.000 فرد وتدمير كامل للمباني والمنشأت علي امتداد 100 كلم مربع .

ولكن سرعان ماتمت عملية اعادة البناء من طرق ومحاور ومباني ومنشأت حكومية وادارية جديدة ذات طراز معماري عصري يتناسب تحمل الزلازل القوية والاخطار الطبيعية ولكن هذا الطراز من المباني بعلوها الشاهق والتي اعترض عليها البعض من سكان المدينة لانها تحجب عنهم رؤية جبل فوجي المقدس ,وانتهي العمل في 1964 م في نفس العام الذي انطلقت فيه دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو .

المعالم السياحية في طوكيو :

تتجسد المعالم السياحية في مدينة طوكيو العاصمة اليابانية في الاحياء القديمة والمباني الصغيرة المؤلفة من طابق او طابقين , والمعابد , والمزارات , والابنية الخشبية المتواجدة في كل مكان في المدينة , المتنزهات والمساحات الخضراء ,ضفاف نهر سوميدا ,القصر الامبراطوري والمتاحف المختلفة :

القصر الإمبراطوري في طوكيو :

يقع القصر الامبراطوري في قلب المدينة التاريخي وهو قصر تتسع فيه المساحات الخضراء , ومن جهتي الجنوب والغرب يقع حي كاسوميغاسيكي الذي يوجد به اغلب المقرات الحكومية مثل البرلمان ,مقر اقامة رئيس الوزراء , والوزراء والمحكمة العليا , كما نجد شرق القصر يوجد حي مارونوأوتشي وهو يكثر به مراكز الاعمال في المدينة ويضم البنوك والمؤسسات , وحي جينزا الشهير وهو المكان المفضل للتسوق لاهالي المدينة حيث يتواجد به الكثير من المحلات التجارية الكبري والمطاعم والمسارح ودور السينما ويمنع فيه يوم الاحد من مرور اي من وسائل المواصلات فقط يمكن التجول علي الاقدام في هذا اليوم فقط .

المتاحف في طوكيو :

تعد المتاحف في طوكيو من اهم الوجهات السياحية حيث تضم الكثير من المقتنيات القديمة والاعمال الفنية الرائعة والتحف النادرة والمتاحف تعد من اهم وسائل الجذب السياحي في العاصمة اليابانية مثل :

متحف طوكيو الوطني , يعد المتحف الوطني في طوكيو اكبر المتاحف في اليابان ويضم تحفا قيمة من كافة العصور التاريخية وقدرت تلك التحف ب 80,000 ,والمتحف من المعالم الهامة في طوكيو وهو من الاماكن الاكثر جذبا للسياح .

المتحف الوطني للفنون الغربية , ويضم المتحف اعمال المشاهير من الفنانين الكبار امثال سيزان , رونوار , مانية , أوجست رودان .

كما يضم المتنزه المتحف الوطني للعلوم وحديقة الحيوانات العمومية

متحف المدينة القديمة للتقاليد وتم فيه اعادة بناء احد الشوارع القديمة في حي أساكوسا التقليدي.

رواق هوريوجي للكنوز الفنية وبه تحف نادرة جدا تعود الي القرن السابع والقرن الثامن الميلادي .

 

طوكيو عاصمة اليابان
طوكيو عاصمة اليابان

الاحياء في طوكيو :

حي اساكوسا الشعبي , والذي يتصف بشوارعه الضيقه والمتعرجه والتي يكثر به الدكاكين الصغيرة للحرفيين وخصوصا تجارة المصنوعات التقليدية القديمة , كما يقع فيه معبد سينسو (سينسوجي) والذي يتصف بشخصية كاننون اله الرحمة حسب الديانة البوذية .

حي أكيهابارا , وبه العديد بل المئات من متاجر الادوات اللكهربائية والالكترونية

حي شينجوكورو ,به العديد من ناطحات السحاب حيثانه احد المراكز الحضرية في المدينة طوكيو وبه المحلات الكبري والفنادق السياحية والمطاعم فهو حي يمتلئ بالحيوية والحركة ليل ونهار.

حي ايكيبوكورو , هو حي سكني به اكبر مجمع تجاري في العالم .

حي أزينو, هو حي سكني وبه الجامعة ويقع في منتصفه متنزه واسع يضم كبري المتاحف في طوكيو .

المطارات في طوكيو :

تضم طوكيو اثنين من المطارات الكبري في اليابان , فنجد مطار ناريا الدولي ويقع في شرقي طوكيو ويبعد عنها بمسافة 55 كلم , مطار هانيدا ويقع في شرقي المدينة وهو مطار داخلي ولي دوليا ليخدم الرحلات الداخلية فقط .

الميناء الرئيسي للمدينة والذي هو خليج المدينة يتصف بانخفاض مستوي القاع فيه حيثتزداد كل يوم حجم الشاحنات والحمولات التي يديرها الميناء ومن اهم المنتجات التي يتم تداولها المواد الغذائية والتموينية المتوجهه الي السوق المحلية في العاصمة وبالاخص الاسماك – سوق تسوكيجي .

 

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *