زاندام.. السفينة السياحية الموبوءة بكورونا تعبر قناة بنما


تعرف علي زاندام.. السفينة السياحية الموبوءة بكورونا تعبر قناة بنما

ترسو السفينة التي تقل 1800 راكب بينهم نحو 100 فرنسي وأمريكي وكندي ومواطنو عدد من دول أوروبية أخرى، منذ أيام قبالة سواحل بنما.

أعلنت وزارة الصحة البنمية أنها سمحت لسفينة الرحلات الترفيهية “زاندام” التي سجلت إصابات بفيروس كورونا المستجد بين ركابها، بعبور قناة بنما لمواصلة طريقها، بعدما نقل الركاب السالمون إلى سفينة أخرى لتجنب العدوى.

وقالت الوزارة، في بيان، أمس السبت، إن “العبور بين المحيطين بات مسموحا به لتواصل (السفينة) رحلتها”. إلا أنها أكدت أنه “لن يسمح لأي من الركاب أو أفراد الطاقم بالنزول إلى الأرض البنمية”، موضحة أنها “أعادت النظر” في موقفها وستقدم “مساعدة إنسانية” للسفينة.

وترسو السفينة التي ترفع العلم الهولندي وتقل 1800 راكب بينهم نحو 100 فرنسي وأمريكي وكندي ومواطنو عدد من دول أوروبية أخرى، منذ أيام قبالة سواحل هذا البلد على المحيط الهادئ.

وكانت “زاندام” التي ترفع علم هولندا وتشغلها شركة “هولاند أمريكا” التابعة لمجموعة “كارنيفال”، غادرت بوينوس آيرس في السابع من مارس/آذار الجاري. وكان يفترض أن تنزل ركابها في سان أنطونيو بتشيلي التي رفضت السماح لها بالرسو.

وأغلقت أمامها المرافئ الأخرى الواقعة على طريقها في أمريكا الجنوبية بسبب القيود التي فرضتها الحكومات لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وسمحت الحكومة البنمية، الأربعاء، للسفينة بعبور قناة بنما لتوجه إلى فلوريدا لإنزال ركابها هناك في 30 مارس/آذار، لكنها تراجعت عن القرار “لأسباب صحية”.

وبدأت السفينة، الخميس، الحصول في المياه الإقليمية البنمية على مساعدة من سفينة أخرى تابعة للشركة نفسها وتحمل اسم “روتردام” أبحرت من سان دييجو في الولايات المتحدة محملة بمواد غذائية وطاقم ومعدات فحوص كوفيد-19.

وتوفي 4 من ركاب السفينة وفق ما أعلنت شركة “هولاند أمريكا لاين” المشغلة لها، وقالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني “تؤكد هولاند أمريكا لاين أن 4 ركاب مسنين توفوا على متن زاندام”، دون أن توضح سبب وفاتهم.

وأوضحت أنه ثبتت إصابة اثنين على الأقل من ركاب السفينة بفيروس كورونا المستجد. وقالت إن “العديد من المرضى الذين ظهرت عليهم أعراض تنفسية خضعوا لفحص كوفيد-19 وثبتت إصابة اثنين منهم”.

وتابعت أن 53 راكبا و85 من أفراد الطاقم يعانون من أعراض إنفلونزا.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *