زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية


تعرف علي زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية


زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية

الزواج في الصين بين المواطن الأجنبي والمواطن الصيني أو الزواج بين زوجين مواطنين أجنبيين يعتبر (زواج الأجانب) , والمادة رقم 147 من بنود القانون المدني العام لجمهورية الصين الشعبية تنص على أن زواج (المواطن/المواطنة) صيني الجنسية من أجنبية/أجنبي , يكون بحسب القانون المتبع في مكان اتمام الزواج فيه.

وعلي هذا فإن طرفي الزواج الأجانب في الصين , يتوجب عليهم الإلتزام بكافة الإجراءات التي ينص عليها القانون الصيني ..

وفي العموم فأن الزواج في دولة الصين , يجب تسجيله بموجب القانون الصيني للزواج , بغض النظر عن ماهية الجنسية التي يتمتع بها المتزوجون.

والجدير بالذكر هنا أن (مسئولو القنصليات لدولة الطرف الأجنبي و الدبلوماسيون و رجال الدين لأي دولة) ليس لهم اي سلطة في إجراء عقد الزواج بالصين.

زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية
زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية

زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية

قانون الزواج في الصين الشعبية

(شروط زواج الأجنبي من الصين)

 – وفقا لقانون الزواج لجمهورية الصين الشعبية الحالي , يتم تسجيل الزواج من قبل المسئول المحلي للمدنية , ومكتب تسجيل الزواج يكون تابع للمقاطعة أو تابع للمنطقة ذاتية الحكم , أو للمدينة التابعة للإدارة المركزية , وايضا بمكتب االتسجيل في المنطقة المحلية والتي يتم فيها تسجيل بطاقات الاقامة للصينيين ..

 – اما إذا كان الزواج لأجنبيين وليس منهما طرف صيني فيكون مكتب تسجيل الزواج (مكتب المدينة) التي يقيم أحد الطرفين أو كلاهما فيه.

  – ولكن ينبغي أن يكون أحد الطرفين مقيم بالصين .

والأجانب اللذين جاءو في زيارة مؤقتة بفيزا سياحية , ليس في استطاعتهم تسجيل الزواج في الصين.

وبحسب القانون الصيني لا يمكن للشخص الأجنبي/الأجنبية أن يتزوج من مواطنة صينية/مواطن صيني , إذ كان من ضمن هذه الفئات (موانع الزواج في الصين) :

– أن يكون أو تكون , في الخدمة العسكرية , أو دبلوماسي أو دبلوماسية , أو يكون أحد أفراد الامن العام , أو شخص يمتلك معلومات هامة وسرية .

– الأفراد الذين يقضون فترة عقوبة في الصين او ممن يتلقون إعادة تأهيل جسماني.

 

تعرف علي :

الهجرة عن طريق العمل في الصين وأهم التخصصات المطلوبة

أشهر أنواع تأشيرة الصين للراغبين في السفر و العمل في الصين

 

تسجيل الزواج في الصين

للتقدم لتسجيل الزواج في دولة الصين , لابد على طرفي الزواج أن يتواجد كلا منهما في مكتب تسجيل الزواج بالمقاطعة او المنطقة المحلية.

الوثائق المطلوبة لزواج الأجنبي في الصين :

وينبغي علي طرفي الزواج أن يتقدما بكافة الوثائق المطلوبة :

شهادات ميلاد أصلية وعدد من الصور الفوتوغرافية الحديثة والتي توضح شخصية كلا منهما , وثيقة توضح وضع الإقامة لكلا الطرفين في البلد , وهل هناك زواج سابق , ومدي امكانية الزواج لكلا الطرفين .. وان تكون جميع الوثائق المكتوبة مترجمة إلي اللغة الصينية على نفقتهما .. كما يجب التحقق من الترجمة من قبل موثق عام بالصين(كاتب العدل) .

 

زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية

تسجيل زواج الصيني بالأجنبي .. في (بر الصين الرئيسي) :

يجري تسجيل زواج المواطن الصيني أوزواج المواطنات الصينيات مع شريكة أجنبية أو أجنبي بـ بر الصين الرئيسي وفقاً للنظام الآتي :

1-  عند زواج المواطن الصيني أو (المواطنة) من أجنبية أو أجنبي , يقيم في بر الصين الرئيسي .. أوان يتزوج المواطن الصيني أو ( المواطنة) من بر الصين الرئيسي مع احد سكان منطقة (هونغ كونغ أو تايوان أو ماكاو أو مغترب صيني في بر الصين الرئيسي , فينبغي على الطرفين (الزوج والزوجة) أن يقوما بأتمام تسجيل الزواج بمكتب تسجيل الزواج الصيني لدي مكان (التسجيل المدني) للطرف الذي يتبع منطقة بر الصين الرئيسي.

2- لكي يتم الزواح بين المواطن/المواطنة الصيني مع طرف أجنبي /أجنبية , ينبغي أن تتوفر الأوراق والشهادات عن كل طرف منهما :

أوراق ومستندات طرفي الزواج :

1- المواطن/المواطنة من بر الصين الرئيسي :

– التسجيل المدني , يحتاج الي تقديم (بطاقة الهوية / إقرار كتابي موقع منهما بعدم وجود زوج/شريك حياة آخر , و اقرار بعدم وجود علاقة قرابة بينهما مباشرة أو علاقة دم منذ 3 أجيال مع الطرف الاخر .

2- الطرف الأجنبي / الأجنبية :

– جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة السفر الدولية صالحة المفعول.

 – شهادة مصدقة من الجهات المعنية في بلد الطرف الأجنبي , ومصدقة من سفارة جمهورية الصين الشعبية لدي بلد اقامته , أو سفارة/قنصلية) بلده/بلادها, لدى دولة الصين تفيد بعدم وجود شريك حياة آخر له/لها .. أو شهادة من سفارة/قنصلية بلاده في الصين بعدم وجود شريك له/لها .

– وبدوره يقوم مكتب تسجيل الزواج بفحص الأوراق والوثائق المقدمة من راغبي الزواج , فإذا توافرت فيهما شروط الزواج فيتم  تسجيل زواجهما في الحال , واعطائهما شهادة الزواج .. وفي حال إذا لم تتوفر شروط الزواج فيهما , فلا يسجل لهما الزواج مع امكانية توضح الأسباب.

– وعندما يرغب مواطن صيني أو مواطنة, الزواج من أجنبية أو أجنبي يقيم في (بر الصين الرئيسي) أو ان يتزوج مواطن صيني أو صينية من بر الصين الرئيسي مع احد من مقيمي تايوان او ماكاو أو هونغ كونغ أو الصينيين المغتربين في بر الصين الرئيسي , فينبغي على الطرفين أن يذهبا سوياً إلى مكتب تسجيل الزواج بمكان التسجيل المدني لأحد الطرفين لإتمام تسجيل الزواج.

 – يقوم جهاز تسجيل الزواج بتحصيل رسوم العمل من طرفي الزواج ولا يجوز تحصيل اي تكاليف أخرى.

 

زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية

 – كما ان الطفل من أجنبي المولود في الصين , يتعين على أحد الوالدين تقديم مايفيد الولادة في البلد مع شهادة المولود لدي جهاز الامن العام بمكان السكن وذلك خلال شهر من بعد الولادة  لإتمام كافة إجراءات التسجيل.

 

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *