زورو معنا جمهورية سيراليون المطلة علي ساحل المحيط الاطلسي


تعرف علي زورو معنا جمهورية سيراليون المطلة علي ساحل المحيط الاطلسي


زورو معنا جمهورية سيراليون المطلة علي ساحل المحيط الاطلسي :

تعتبر جمهورية سيراليون او سيراليون جمهورية افريقية حيث انها تقع في غرب قارة أفريقيا .. وهي دولة ساحلية لانها تقع علي ساحل المحيط الاطلسي , وتحدها من الشمال دولة غينيا , ومن الجنوب الشرقي تحدها ليبريا .. وتعد جمهورية سيراليون من أصغر دول افريقيا ونالت استقلالها عن بريطانيا في سنة 1381 ,1961 م فلقد عانت كثيرا من الاحتلال البريطاني فترة طويلة . وتسمي سيراليون ( رومادونج) من قبل اهالي البلاد اي بمعني الجبل ولكن للاسم تفسيراخر حيث ان الجزء الاول من الاسم سيرا ويعني القمة , والاجزء الاخر ليون ومعناه الاسد اي قمة الاسد . ويرجع ذلك التفسير الي صوت زئير الاسد وصوت الرعد فوق قمم جبالها .

العاصمة : فريتاون وهي اكبر المدن

اللغة الرسمية : اللغة الانجليزية

تسمية السكان : سيراليونيون

نظام الحكم : جمهورية – دستورية – رئاسية

المساحة : 71,740 كم مربع

عدد السكان : 6,3 مليون نسمة حسب احصاء 2008

العملة الرسمية : ليون

الديانة الرسمية : يبلغ عدد السكان الذين يدينون بلاسلام حوالي 62 % , 28% من المسيحين ,10% اديان اخري ومعتقدات مختلفة من الهندوس واليهود وبهائيين وملحدين .

المناخ في سيراليون :

يعد المناخ في سيراليون مناخ مداري رطب شبه استوائي , وترتفع درجة حرارته في فصل الجفاف , والمطر وفير ويسقط في فصليين متعاقبين المطر والجفاف , كما تنمو الغابات الاستوائية علي مساحة واسعة في جنوب البلاد وتكثر غابات وحشائش السافانا في الشمال .

اهم المدن في سيراليون :

فريتاون وهي العاصمة , كويدو , ويو , كينما .. وتنقسم سيراليون الي 14 ومحافظة .

العاصمة فريتاون :

فريتاون هي عاصمة سيراليون وهي اكبر المدن وتقع في الجهة الغربية , كما تعتبر الميناء السيراليون وتقع علي ساحل المحيط الاطلسي من شبه جزيرة فريتاون , وتعد فريتاون المركز الاقتصادي للبلاد كميناء بحري والذي يتم فيه الصادرات الاساسية من تكرير البتول وتعليب الاسماك وصناعة السجائر وطحن الارز , ويرجع تاريخها الي انها كانت قديما تعد سوقا للعبيد منذ عام 1787 م واثناء ذلك تم استيطان المكان بحوالي 400 شخص من هؤلاءالعبيد المحررين والسود الامريكان , وبها المطار الدولي لسيراليون وهو مطار لونج الدولي كما انها تمتلك مهبط هليكوبتر علي جزيرة ابيرديين والذي يربط المدينة بالمطار .

 

جمهورية سيراليون
جمهورية سيراليون

 

الاقتصاد في سيراليون :

تعتمد سيراليون في اقتصادها علي انتاج الماس ولكن نتيجة لانقلابات ضعف السلطة المركزية وحدوث جرائم تهريب الماس الخام لشركات الماس الدولية بأسعار منخفضة ويسمي ذلك بالماس الدموي مما ادي الي حرب اهلية للسيطرة علي مناجم الماس , غير ان الاراضي في سيراليون غنية بالثروات الزراعية مثل زراعة الارز حيث يوجد كثير من الانهار الصغيرة ويوجد في ارضها سهل ساحلي ملئ بالمستنقعات والايكة الساحلية ومجموعة من الهضاب تكتسي بقمم جبلية عديدة .

قبائل سيراليون : هناك في سيراليون ثلاث عشر قبيلة وعلي ابرزهم جماعات المندي والثمني والماندج والولاني وصوصو ويانوكا وفاي وعناصر الكربول الذين يتواجدو في العاصمة فريتاون . واهم المناطق تقدما هي المنطقة الغربية من البلاد حيث تدخل الاستعمار بعمل تجمعات تنصيرية بها .

النشاط السكاني : يعمل معظم السكان في الزراعة وصيد الاسماك وتعليب الاسماك وقطع الاخشاب من الغابات فنجد ان اهم المحاصيل الزراعية هي الارز والذرة والبن والزنجبيل والكاكاو والاخشاب النادرة غير ان تجارة الماس والذهب واللؤلؤ وخام البوكسيت والحديد والثروات الحيوانية من ابقار واغنام وماعز .

السياحة في جمهورية سيراليون :

تعمل الحكومة في سيراليون جاهدة علي جذب السياح اليها مجددا ,حيث انها تتمتع بالكثير من المناظر الافريقية والسياحية الرائعة , فنجدها تطل علي ساحل المحيط الاطلسي لذلك فهي تحظي بأجمل الشواطئ ذات المياة الصافية الزرقاء والرمال الناعمة البيضاء والاسلوب الافريقي التقليدي للبلاد يجذب اليها الكثير من السياح التي تبهرهم بروعتها وجمال شواطئها والبيوت الصغيرة الخشبية والمغطاة بسعف النخيل لتعطي منظر ساحر ومميز لهذه البلد , واذا ارت عزيزي السائح ان تغوص في اعماق شواطئ سيراليون والتمتع بأجمل المياة واخذ حمام شمس رائع فستجد ماتحلم به , واذا كنت من هواة الصيد فهناك في سيراليون اجمل الشواطئ والقوارب التي تستطيع ان تستقلها مع صيادين محترفين لتستمتع معهم بأجمل واروع هواية في وسط المياة ويمكنك ايضا التقاط الصور التذكارية التي تعبر عن جمال وروعة البلاد وتنم عن طيبة اهل البلد , كما يمكنك تذوق احلي الاطعمة المميزة والتقليدية لاهل البلد في كثير من انحاء البلد والتعرف علي حضارة وثقافة السيراليونيون .وهناك قمم الجبال الرائعة المغطاة باللون الاخضر الجميل والهضاب وحشائش السافانا الجميلة , كما يمكنك زيارة اماكن تصنيع وتعليب الاسماك ويمكنك زيارة شبة جزيرة فريتاون الرائعة وجزيرة ابيرديين فهي اماكن سياحية اكثر من رائعة في البلاد ويمكنك ايضا التنزه في السهول الساحلية المطلة علي المحيط الاطلسي والايكة الساحلية ومشاهدة الانهار الصغيرة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *