قصة نجاح.. كيف أصبحت دبي ضمن أكثر مدن العالم أمنا؟


تعرف علي قصة نجاح.. كيف أصبحت دبي ضمن أكثر مدن العالم أمنا؟

مقومات وقدرات استثنائية تمكنت دبي من خلالها الانضمام لقائمة أفضل المدن على مستوى العالم في أكثر من 100 مؤشر تتعلق بالأمن والأمان في العديد من تقارير التنافسية العالمية.

وقدم مكتب دبي للتنافسية في موجز سياسات، تحت عنوان ” تنافسية الأمن والأمان في دبي: لماذا صنفت دبي كواحدة من أكثر المدن أمانا في العالم” ، تحليلا للعوامل والعناصر التي تفسر تقدم دبي المتميز لتصبح واحدة من أكثر مدن العالم أمانا.

وحسب وكالة أنباء الإمارات، تعتبر دبي أكبر مدينة تجارية في الإمارات، ومركز للشرق الأوسط، وفقا لتقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

إدارة أزمة كورونا

واستخدمت دبي أساسياتها المتعلقة بالأمن والأمان للحفاظ على تصنيفها التنافسي ووضع المعايير لإدارة أزمة “كورونا” العالمية بشكل فعال.

ويستخدم موجز السياسة نهج المدن الآمنة وفق أفضل الممارسات والذي يتماشى أيضا مع وحدة الاستخبارات الاقتصادية الإيكونوميست، والذي يقوم على الركائز الأربع المتمثلة في الأمان الشخصي والبنية التحتية والصحة والأمن الرقمي، لتقييم تنافسية الأمن والأمان في دبي.

وقال سامي القمزي المدير العام لاقتصادية دبي:” على مدى عقود من الزمن، برهنت دبي على الرغبة القصوى في الحفاظ على مكانة الإمارة كمدينة آمنة”.

وتابع:” حيث تم العمل على وضع استراتيجيات وتعديلات اجتماعية واقتصادية طموحة، بما في ذلك الخطط الوطنية، بهدف جذب الاستثمارات الضخمة والزوار إلى الإمارة”.

وأضاف:” تؤكد الحكومة والقيادة على أمن وأمان المواطنين والمقيمين والزوار كهدف أساسي يلعب دورا رئيسيا في جذب المستثمرين والمواهب العالمية الرائدة إلى دبي وتمكينهم من العيش والعمل والازدهار فيها”.

الأمن والأمان

من جانبه قال هاني الهاملي ، مدير مكتب دبي للتنافسية، إن الأمن والأمان جزء لا يتجزأ من جودة الحياة ، وبالتالي يمثلان عنصرا أساسيا في التنافسية التي تمتاز بها دبي.

وأوضح، أن موجز السياسات يوضح التزام دبي بسلامة وأمن سكانها ومقيميها بالإضافة إلى السلامة العامة للإمارة والدولة ككل.

وأكد عدم وجود مكان أكثر أمانا من إمارة دبي، وكانت الرسالة واضحة بشكل خاص خلال فترة الجائحة “كورونا”.

ويظهر الموجز بأن دبي تحتل المرتبة الأولى في أكثر من 11 مؤشرا للأمن والأمان الشخصي ضمن مؤشرات تنافسية مختلفة من أبرزها مؤشر المدن الآمنة الصادر عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية ضمن مجموعة الإيكونوميست.

وتستند النتائج إلى الأمان الشخصي والبنية التحتية والصحة والأمن الرقمي، بالإضافة إلى تقرير المدن الذكية الصادر عن مركز التنافسية العالمي وغيرها.

وتعكس المؤشرات التي احتلت دبي المرتبة الأولى فيها الدور المتميز للشرطة المحلية والمؤسسات الأخرى في إعطاء الأولوية للسلامة الشخصية داخل الإمارة.

البنية التحتية

كما يحلل الموجز الأهمية المتزايدة للبنية التحتية كعامل رئيسي في تمكين الأمن والأمان وأداء دبي الحالي حيث تأتي الإمارة في المرتبة الأولى في شبكة الطاقة بالإضافة إلى مراقبة المخاطر.

كما تأتي في المرتبة الرابعة في شبكة الطرق، من بين مؤشرات أخرى، كما يسلط الضوء على كيفية استخدام كفاءة البنية التحتية في دبي لتعزيز الأمن والسلامة العامة.

بالإضافة إلى البنية التحتية الرائدة، شهد محور الأمن والأمان الصحي في دبي نموا متميز.. ويقف اليوم كواحد من أكثر الركائز تقدما في المنطقة.

خدمات الطوارئ

كما احتلت دبي المرتبة الأولى في خدمات الطوارئ في المدينة، والخامسة في ترتيب المواعيد الطبية عبر الإنترنت، والسابعة في الرضا عن توفير الخدمات الطبية، موضحا سبب جعل دبي جاذبة للسياحة العلاجية في المنطقة.

وفيما يتعلق بالأمن والأمان الرقمي، ومع تزايد الهجمات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، لم تقتصر جهود إمارة دبي على السلامة المادية فقط بل الرقمية أيضا.

وتحتل الإمارة المرتبة الأولى في فرق الأمن السيبراني المتخصصة ومستويات التكنولوجيا المستخدمة.

وأوضح الموجز مدى فعالية مواجهة دبي لمرحلة جائحة فيروس كورونا، وهي واحدة من أكثر الأوقات التي تتسم بعدم اليقين في السنوات الأخيرة.

وكانت الإمارات من أوائل الدول في العالم التي فرضت إغلاقا على مستوى الدولة في 22 مارس/آذار 2020، وبحلول يوليو/تموز 2020 سجلت الإمارات أعلى الاختبارات في العالم من حيث عدد السكان، بمعدل 43.4 لكل 100 شخص، وذلك بفضل نطاقها الواسع والطموح في الحملات التي نفذتها.

وسلط الموجز الضوء أيضا على التقنيات العديدة التي فرضتها الحكومة لمكافحة فيروس كورونا مثل استخدام الطائرات بدون طيار لإجراء حملات التعقيم إلى إدخال أنابيب الضغط المتخصصة لنقل المرضى المصابين بفيروس كورونا، حيث تؤكد الورقة على مدى جاهزية الإمارة والدولة لأي سيناريوهات طوارئ، مهما كانت.

ونتيجة لهذه المبادرات المختلفة، سجلت الإمارات في شهر يوليو/تموز 2020 واحدة من أقل معدلات الوفيات عند 0.62٪، مقارنة بـ 4.36٪ في الولايات المتحدة و2.78٪ في الهند.

ويوضح موجز السياسة التزام دبي بسلامة وأمن سكانها ومواطنيها، فضلا عن السلامة العامة للإمارة والأمة ككل.

وتتصدر دبي مجموعة أكثر المدن أمانا في العالم، على المستوى الإقليمي، كما ينظر إليها كنموذج رئيسي للإصلاحات المتميزة والأطر الديناميكية والتقدمية والرؤى والاستراتيجيات الوطنية الطموحة.

وعلى الصعيد الدولي، ينظر إليها على أنها قصة نجاح.. قصة كيف نمت دبي لتصبح واحدة من أكثر المدن تنافسية في العالم.

ويركز مكتب دبي للتنافسية على تعزيز القدرة التنافسية للمدينة بين المدن الأولى على مستوى العالم من خلال تعزيز بيئة الأعمال التي تحفز الاستثمار وتوفر سهولة لا مثيل لها في الأعمال وتعزز الميزة التنافسية لدبي في الأسواق العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *