كامبالا Kampala عاصمة أوغندا الواقعة علي التلال السبع


تعرف علي كامبالا Kampala عاصمة أوغندا الواقعة علي التلال السبع


كامبالا  Kampala هي العاصمة وأكبر مدينة في أوغندا. يصل عدد سكانها إلى 1,659,600 , وتنقسم المدينة إلى الأقسام الإدارية الخمسة (احياء) التي تشرف على التخطيط المحلي, منطقة كمبالا الوسطى, منطقة  Kawempe منطقة  Makindye  منطقة Nakawa منطقة Lubaga  ,المدينة تتزامن مع منطقة كمبالا. المحيطة كمبالا ينمو بسرعة منطقة اكيسو .

وكانت المدينة قد بدأت بالنمو كعاصمة للإمبرطوية البوغندية وهي تضم إلى الآن بعض الآثار تلك الحقبة كقبر كابوسي(بني عام 1881) , قصر لوبريسي , البرلمان البوغندي ومجلس القضاء البوغندي وذلك بالرغم من تدمير الكثير من معالم تلك الحقبة خلال الحرب الأوغندية – التانزانية , ومنذ انتهاء الحرب أعيد بناء المدينة بأبنية جديدة من ضمنها فنادق , مصارف , مجمَعات تجارية , مؤسسات تعليمية , مستشفيات بالإضافة الي ترميم الأبنية المتضررة من الحرب. تقليدياً كانت يوغندا تمتد على سبع تلال لكن مع مرور الوقت أصبحت تضم مساحات أكبر بكثير.

شاهد فيديو عن مدينة كامبالا :

التلال الأساسية وأبرز المعالم

منطقة تلة ماكيريري , منطقة  تلة تاكاسيرو , تلة مولاغو , سبع تلال قبل توسع أوغندا (كاسوبي , مينغو , كيبولي ,  ناميريمبي , لوباغا ,  نسامبيا وكامبالا)

تضم كامبالا الحرم الرئيسي لجامعة ماكيري أحد أبرز المعاهد التعليمية العالية في شرق ووسط أفريقيا الذي يقع في منطقة تلة ماكيريري , كما أن المدينة هي مركز لبنك شمال أفريقيا للتنمية الواقع على تلة تاكاسيرو. وتقع العاصمة الأوغندية تاريخياً على سبع تلال(قبل توسعها في الحقبة الأخيرة) وهي كاسوبي , مينغو , كيبولي , ناميريمبي , لوباغا ,  نسامبيا وكامبالا.

تعتبر تلة ناكاسيرو المركز الإداري والمنطقة السكنية الأغنى وتحتوي على أرقى فنادق المدينة.

الفنادق الهامة في العاصمة كامبالا :

وأبرزهم غراند إمبيريال , كامبالا هيلتون ,  كامبالا إنتركونتينونتال ,  إمبيريال رويال , كامبالا سيرينا ,  كامبالا شيراتون وكامبالا سبيك ,  أما أكبر مستشفيات المدينة فهي الـمولاغو هوسبيتال التي تقع على تلة مولاغو.

توسيع المدينة لتضم العديد من الضواحي :

عام 2001 تم توسيع حدود المدينة لتضم العديد من الضواحي الجديدة  التي كانت تحيط بها وهي مناطق ناميرمبي ,  ناكولابي , كاسوبي ,  بوايز , كاويمبي , كيكايا , مباريروي , لوباغا ,ناتييتي , بوسيغا ,موتيندوي ,نديبا ,  كاتوي ,  كيبولي ,كابالاغاغا ,  نتيندا,  كيواتولي , ناجانانكومبي , ناكاوا , كيوامبوغو ,  ناغولو, بوغولوبي , مبويا ,  لوزير ,  بورت بيل وبوتابيكا.

أما الضواحي الشرقية والشرقية الشمالية التي تضم باندا ,  كيريكا , بيوغيريري , نامانفي , ناميغونغو , بوليندو وناسا بالإضافة لغيرها فقد تم ضمها لبعضها وتكوين بلدية خاص بها أطلق عليها إسم كيرا وهي الآن ثاني أكبر المدن الأوغاندية بعدد سكان يقدر بـ180 ألف شخص .

المعبد البهائي في كامابالا

تحتوي كامبالا على المتحف الأوغندي ,  المسرح الوطني الأوغندي وهي تشتهر أيضاً بحياتها الليلية حيث تنتشر فيها العديد من الكازينوهات وأهمها كازينو سيمبا في مركز الغاردان سيتي التجاري , كامبالا كازينو ومايفير كازينو.

تستضيف العاصمة الأوغندية أحد البيوت السبعة للطائفة البهائية في العالم ويعرف هذا البيت بإسم المعبد الأم وهو يقع في تلة كيكايا على طرف المدينة , ويعتبر جامع الأحمدية المركزي في كامبالا الجامع الرئيسي للطائفة الأحمدية التي تضم حوالي الـ9000 عضو ,  وتضم المدينة أيضاً قصر ملك بوغندا التي تعتبر أحد أقدم الممالك في أفريقيا حيث يعود تأسيسها للقرن الثالث عشر.

كامبالا عاصمة أوغندا
كامبالا عاصمة أوغندا

النقل والمواصلات في كامبالا :

تضم كامبالا مطار إينتيبي الدولي وهو المطار الأكبر في أوغندا.كما اوجد خدمة الحافلات العامة , سيارات الاجرة .

المناخ والطقس في كامبالا :

تتمتع كامبالا بمناخ استوائي يتبدل بين الجاف والرطب , لكن على الرغم من ذلك وبسبب ارتفاع المدينة العالي علي التلال فمتوسط الحرارة فيها أبرد من مثيلاتها من المدنالاستوائية وتصل درجات الحرارة في المدينة إلى أقصى ارتفاع لها في شهر يناير , وتمر المدينة بموسمين من الرطوبة سنوياً حيث هناك موسم أمطار طويل يمتد من أغسطس  إلى ديسمبر , وموسم أمطار أقصر يمتد من فبراير إلى يونيو , لكن الموسم  الأقصر يتميز بنسبة هطول أمطار أكبر وخصوصاً في شهر أبريل .

المباني الهامة في كامبالا :

نمت المدينة كعاصمة للمملكة بوغند ا, والتي من تضم عدة مبان مهمة بما في ذلك مقابر كاسوبي (بني في 1881) ,  وقصر Lubiri والبرلمان بوغندا والمحكمة بوغندا العدل.
وحدثت أضرار بالغة في حرب أوغندا وتنزانيا ,  ومنذ ذلك الحين أعيد بناء المدينة مع البناء من المباني الجديدة بما في ذلك الفنادق والبنوك ومراكز التسوق   والمؤسسات التعليمية والمستشفيات وتحسين المباني التي مزقتها الحروب والبنية التحتية. تقليديا، كانت كمبالا مدينة سبعة تلال , ولكن مع مرور الوقت قد حان ليكون أكثر بكثير.الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة ماكيريري ,  واحدة من الشرق والمعاهد رئيس الوزراء أفريقيا الوسطى للتعليم العالي , ويمكن العثور عليها في منطقة ماكيريري هيل من المدينة. كمبالا هي أيضا موطن لمقر بنك الشرق الأفريقي للتنمية ,  وتقع على Nakasero هيل , وحكومات أوغندا الوطنية المحلية جمعية على عنتيبي الطريق.

اهم المعالم البارزة الاكثر جذبا للسياح :
معالم أخرى من المدينة تشمل:

متحف أوغندا , المسرح الوطني الأوغندي ,Nakasero السوق وسانت سوق Balikuddembe (سابقا أوينو السوق).
ومن المعروف كمبالا أيضا عن الحياة الليلية , والتي تتضمن العديد من الكازينوهات , ولا سيما كازينو سيمبا في مركز التسوق جاردن سيتيكمبالا كازينو وكازينو مايفير.
يقع مطار عنتيبي الدولي في عنتيبي  22 ميلا  بعيدا في حين ميناء بيل على شواطئ بحيرة فيكتوريا هو 10 كيلومتر بعيدا.كمبالا تستضيف واحدة من سبع منازل البهائية للعبادة في العالم والتي هي من وسائل الجذب السياحي الديني . ومن المعروف باسم معبد أم أفريقيا ويقع على كيكايا هيل على مشارف المدينة.
مسجد الأحمدية الوسطى في كمبالا هو المسجد الرئيسي للمسلم الجماعة الاحمدية ولها ست مآذن ,  ويمكن أن تعقد ما يصل إلى 9،000 المصلين.كمبالا الذهاب غربا ديه Lubiri كاباكاقصر ملك بوغندا. بوغندا هي واحدة من أقدم الممالك في أفريقيا , التي يعود تاريخها إلى أواخر القرن ال13. وتشمل معالم أخرى القبور كاسوبي , المسجد الرائع في كمبالا القديمة ,  ناميريمبي وكاتدرائية روباجا ,على حافة جدا هناك Kasumba ساحة مول عند تقاطع الشمالية الالتفافية وBusega دوار.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *