لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان والوضع الحالي


تعرف علي لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان والوضع الحالي


لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان والوضع الحالي

تشهد ولاية الخرطوم وعدد من مدن السودان , منذ 15 أبريل الجاري , اشتباكات بين الجيش السوداني وبين قوات الدعم السريع , الأمر الذي أسفر عن مقتل أكثر من 420 شخصاً وإصابة 3700 آخرين من بينهم عمال إغاثة , وذلك وفقاً لتقرير جاء من منظمة الصحة العالمية ..

وصدر بيان عن (قوى الحرية والتغيير) في السودان , إن خروج قادة النظام السابق من السجن , معناه زيادة إشتعال الحرب وأن وأن النظام البائد يقف وراء اشتعال الحرب في السودان.
حيث دعت قوى السودان , في بيان للشعب إلى وجوب توحيد الصفوف من اجل التصدي لما تقوم به الفلول من مخططات , ودعت قيادة القوات المسلحة , والدعم السريع للتصدي لهذه الأزمة ووقف الحرب التي تهدد وتعصف بأمن وطنهم وتمزيقه , وتؤثر علي وحدته وسيادة أراضيه .

لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان والوضع الحالي
لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان والوضع الحالي

وفي الوقت الحالي أضطر آلاف اللاجئين في السودان من اللذين فروا من ظروف بلدانهم الصعبة مثل مواطنوا اريتريا وغيرها من النزوح منها .. حيث شهدت الأشهر الماضية تزايد في أعداد اللاجئين من (الأفارقة و العرب) الذين غادروا دولة السودان إما للعودة إلى بلدانهم , أو عبورهم نحو أوروبا عبر البحر المتوسط هرباً من الحالة الأزمة الاقتصادية التي انعكست عليهم , في ظل تدني قيمة العملة المحلية وارتفاع نسبة التضخم .

مايحدث في السودان الأن

ودولة السودان كانت من اكثر البلدان الإفريقية من حيث إستضافتها للاجئين , فهي تستضيف علي أراضيها نحو 1.3 مليون لاجئ معظمهم قادم من إثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان والصومال تشاد ووإفريقيا الوسطى .. إضافة إلى اعداد من سوريا واليمن وبعض البلدان الأخرى , حيث يعيش 70 % منهم خارج المعسكرات الخاصة للاجئين.. توجد أعداد كبيرة من مواطنوا البلدان الأخري كانوا مقيمين في السودان لأسباب مختلفة مثل العمل ومن هذه البلدان اندونيسيا وتركيا وغيرهم ..

ومع تزايد الأزمة الاقتصادية في السودان وتعقد أوضاع اللاجئين في الدولة السودانية , قامت وكالات الأمم المتحدة في السودان بمناشدة المانحين الدوليين من اجل زيادة المساعدات الإنسانية والتمويل , واستجمع المانحون الدوليون جهودهم في توفير أموال الإستجابة الإنسانية والتي كانت في حدود المليار دولار سنوياً , غير ان هذا التمويل قد تناقص في الأونة الأخيرة.

(لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان والوضع الحالي)

 

لقاءات في الخرطوم مكثفة بقيادة ممثلو المنظمات الدولية

يتلقي المكتب آلاف الطلبات كل شهر بغرض توفير الإعانات , بالإضافة الي تزايد طلبات الهجرة إلى دول أخرى من قبل اللاجئين المقيمين للخروج من السودان بسبب تدني الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

فالوضع الإقتصادي والأزمة الحالية تجبرهم على التفكير في العودة إلى أوطانهم التي تركوها بحثا عن حياة ومستقبل أفضل , او نزوح العديد منهم (المقيمين في السودان) إلي دول الجوار ..

حيث كانوا يعتمدون علي الإعانات المالية التي كانوا يحصلون عليها من الأمم المتحدة .. غير انها توقفت منذ شهور , فأصبحوا يواجههون مشكلة في توفير مصروفاتهم اليومية مع تدهور الأجور و إرتفاع تكاليف الحياة.

فالأزمة الحالية في السودان , وضعت حياة مئات الآلاف من اللاجئين على حافة الهوية , حيث تدنت أوضاعهم في ظل افتقار سوق العمل , حيث يتزايد الوضع تعقيداً نظراً لأن أغلب اللاجئين هم من النساء والأطفال وفقاً لبيانات الأمم المتحدة.

و اللاجئين الذين فروا إلى السودان هرباً من بلدانهم , أصبحوا في وضع يضطرهم للنزوح و عدم البقاء في هذا البلد لأنهم حالياً في وضع غير آمن مجتمعياً وعلي الصعيد الإقتصادي سيضطرون لترك البلاد خاصة مع اشتداد الأزمة وارتفاع عدد الجوعى والضحايا.

تعرف علي :

تعرف علي جمهورية جنوب السودان بعد الاستقلال

رحلة سياحية الي السودان (شمال السودان)

السياحة في مدينة دنقلا عاصمة شمال السودان

جوبا – Juba عاصمة جنوب السودان علي ضفاف النيل الأبيض

 

(لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان والوضع الحالي)

وستعزز المفوضية السامية لشؤون اللاجئين شراكاتها الوطنية , من اجل الإستجابة لأعداد لنازحين الجدد , والعائدين من السودان والمتوقع قدومهم من منطقة جنوب السودان .. وسوف تعمل علي دعم المجتمعات لتجنب الصراع بين أفراد المجتمع المضيف و العائدين , حول توفير الموارد الغذائية الشحيحة بالمناطق الغير مستقرة.

وسوف تتم معالجة خطر (إنعدام الجنسية) و لا سيما للسكان المعرضين للأذي بعد سوء الأوضاع الحالية واستقلال الجنوب ..  وسوف تدعم المفوضية إجراءات تأكيد الجنسية والهوية الشخصية للاشخاص القادمين من جنوب السودان .. وذلك للحد من حالات إنعدام الجنسية , ومن ثم تعزيز حمايتهم .. وسوف تتابع المفوضية جهودها على نطاق واسع للأشخاص القادمين من السودان.

كما تقوم المفوضية بإلتزاماتها إزاء الأشخاص النازحين داخلياً في (دارفور) بسبب القيود المفروضة على إمكانية الوصول.

وستستمر في الحماية، والمأوى وتوفير المواد غير الغذائية والتركيز على تعزيز الإستجابة للأشخاص النازحين في تلك الفترة وتلبية احتياجاتهم في المخيمات المحددة للنازحين داخلياً ..

(لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان والوضع الحالي)

 

تعرف علي :

معلومات حول مقابلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين

لم شمل الأسرة في مصر لأقارب الأجانب الذين لديهم إقامة سارية 

التسجيل في المفوضية السامية لأول مرة او لتجديد الإقامة في مصر

تصريح الإقامة في مصر وكيفية الحصول علي تصريح إقامة في مصر ساري؟

إعادة التوطين للاجئين المقبول ملفهم من قبل المفوضية السامية ودول اللجوء

 

كما استضافت بعض الدول العربية وعلي رأس القائمة جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية , اعداد هائلة من الأشخاص النازحين والفارين من سوء الأوضاع في السودان بتلك الفترة العصيبة وتدهور الوضع الأمني في الدولة..

و جميعنا نأمل لدولة السودان في الأيام القادمة بوقف النزاعات التي نشبت بين الطرفين والعودة إلى المسار الصحيح من اجل الاستقرار والسلام والتنمية الوطنية ..

(لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان والوضع الحالي)

 

وأخيراً :

تكلمنا عن لجوء مئات اللاجئين لدول جوار السودان , كما تركنا لكم روابط لمقالات سابقة لمن يريد الإطلاع عليها.

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *