لم الشمل في المانيا بشكل تفصيلي


تعرف علي لم الشمل في المانيا بشكل تفصيلي

لم الشمل في المانيا شهد تطورات كبيرة منذ بداية العام 2016 تحديداً، ولكن التكهنات بخصوص الأمر  بلغت ذروتها في العام 2015، والحديث عن  لم شمل الأسرة في ألمانيا تم الحديث عنه خلال العام 2015 على المدونة الخاصة بنا وليس على الموقع هنا، ولكن طبقاً للتطورات الأخيرة كان لابد من الحديث عن الأمر مرة أخرى لتوضيح كافة التعديلات التى طرأت على قانون جمع الشمل الأسري في المانيا منذ بداية العام 2017 و حتى الآن من العام 2018 .

نبذه عن قانون لم الشمل في المانيا

هو إحدى قوانين الإندماج في المانيا والذي يهدف إلى جمع شمل الأشخاص المقيمين في المانيا بذويهم المقيمين خارج المانيا، ويشترط القانون على من يرغب في شمله بأسرته في المانيا أن يكون حاصلاً على حق الإقامة في المانيا سواء عن طريق الهجرة والعمل في المانيا، أو عن طريق اللجوء في المانيا، أو للمقيمين في المانيا لأي سبب كان.

تنبيه : منذ يومين أصدرت السلطات الألمانية قرار بوقف لم الشمل في المانيا للأشخاص الحاصلين على حق الحماية الجزئية أو المحدوة في المانيا إلا بعد الإقامة في المانيا لمدة عامين، ويمكنكم الإطلاع عى ماجاء في نص القرار من خلال قراء هذا المقال قرار المانيا برفض طلبات لم الشمل لحملة الإقامة المحدودة.

من يمكنه التقدم بطلب لم شمل الأسرة في المانيا

أولاً يمكن لم الشمل للمقيمين في المانيا أو الذين يحملون صفة مواطن ألماني مع ذويهم، ولكن يجب أن تتوفر لدي هؤلاء الأشخاص الشروط التالية :


1 _ أن يكون الشخص المتقدم بطلب لم شمل حاملاً للإقامة الألمانية سواء كانت الإقامة عن طريق اللجوء الإنساني أو اللجوء السياسي، أو اذا كان الشخص مقيماً في المانيا  عن طريق العمل في المانيا أو يحمل صفة الإقامة في المانيا، بإستثناء حملة الإقامة المحدودة {الجزئية} كما ذكرت سابقاً.

بعض الإقامات تكون عليها شروط للم الشمل في المانيا مثل اجتياز مرحلة من مراحل اللغة الألمانية من قبل الشخص الذي ينوي القدوم إلى المانيا لكن شرط اللغة لا يطبق على حملة الإقامة الإنسانية.

2 _ يجب أن يقدم الشخص الذي يرغب بالتقدم بطلب لم الشمل في المانيا ما يثبت أنه يستطيع إعالة نفسه وإعالة من يرغب في جلبهم للعيش معه في المانيا، ورغم أن هذه الخطوة يتم التساهل فيها مع الأخوة السوريين الذين يتقدمون بطلبات لم الشمل بعد الحصول على حق اللجوء في المانيا مباشرة وحتى الإقامة لمدة 3 أشهر  وهى المدة القانونية للتقدم بطلب لم الشمل في المانيا بعد الحصول على اللجوء وتعرف بإسم فترة صيانة المهلة إلا أن الفترة القادمة قد تشهد تشديداً بخصوص هذا الأمر لكن قانونياً مازال الأمر ساري بدون أي مشكلة، ولتجنب هذا الأمر يجب على الشخص التقدم بطلب لم الشمل الأسري في المانيا مباشرة قبل انتهاء فترة 3 أشهر المعروفة بفترة صيانة المهلة، لأن التقدم بعد الحصول على اللجوء مباشرة وخلال فترة الثلاثة أشهر يعفي الشخص تلقائياً من الإثباتات السابقة الخاصة بالسكن والإنفاق على الأسرة، أما اذا كان طلب لم الشمل في المانيا بعد هذه الفترة قانونيا سيكون على الشخص تقديم الإثباتات التي تم ذكرها سابقاً.

أقرأ أيضاً :

اسهل طريقة للهجرة الى المانيا و الحصول على الجواز الالماني


3 _ أن يقدم الشخص ما يثبت أن لديه منزل يكفيه ويكفي من يرغب في لم شمله من عائلته ونقطة المنزل يعفى منها اللاجئ كما ذكرت في النقطة رقم 2 في ما يخص اللاجئين ولكن بشرط التقدم خلال فترة صيانة المهلة، وهذا سأتحدث عنه بشكل مفصل في الأسفل عند الوصول إلى متطلبات لم شمل الأسرة في المانيا.

من يمكنه التقدم  بطلب لم الشمل في المانيا 

1 _ يمكن للزوجة التقدم بطلب لم شمل لزوجها في المانيا كذلك يمكن التقدم من قبل الزوج بطلب لم شمل لزوجته.

2 _ يمكن للزوج أو الزوجة التقدم بطلب جمع شملهم مع أطفالهم في المانيا شرط أن يكون الطفل الذي يرغب الزوج أو الزوجة بلم شمله لم يتجاوز سن 18 عاماً، هناك حالات خاصة مع الأخوة السوريين يتم التساهل فيها بعد تعدي السن القانوني لجمع الشمل في المانيا، ولكن قانونياً يجب أن لا يتجاوز الطفل سن 18 عاماً.

3 _ الزوجة أو الزوج الذي يرغب في لم شمله طفله في المانيا يجب أن يكون وصياً على الطفل، واذا كان أحد الشريكين مقيم في المانيا والشريك الآخر مقيم خارج المانيا ولكنهم لهم نفس حق الوصاية على الطفل يجب على الشريك المقيم خارج المانيا أن يوافق على لم شمل الطفل في المانيا مع شريكه الآخر.

أقرأ أيضاً :

افضل المدن الالمانية لطلب اللجوء في المانيا

4 _ الأزواج الراغبين في لم شملهم في المانيا يجب  أن تكون أعمارهم فوق 18 عاماً عند التقدم بطلب لم الشمل ولا يشترط في لم شمل الأسرة من اللاجئين المتزوجين أن يقدموا ما يثبت إتقان اللغة، ولكن الزوج والزوجة حملة الإقامات الأخرى غير الإقامات الإنسانية الراغبين في لم  شملهم في المانيا يفرض عليهم شرط اللغة ويجب على الشخص القادم لألمانيا سواء الزوج أو الزوجة تقديم ما يثبت إتقان اللغة الألمانية أو على الأقل الوصول إلى المراحل الأساسية في اللغة الألمانية.

5 _ يمكن للطفل التقدم بطلب للم شمله مع أبيه أو أمه أو كليهما ولكن بشرط أن يكون الطفل لم يتجاوز الطفل سن 18 عاماً.

6 _ حملة الإقامات الأخرى غير إقامات اللجوء في المانيا مثل المهاجرين إلى المانيا ويرغبون في لم شملهم مع أطفالهم سيكون على الطفل الذي تجاوز سن 16 عاماً أن يكون متقن للغة الألمانية أو على الأقل يجب أن يكون الطفل قد تعدى إحدى المستويات الأساسية في اللغة الالمانية على الأقل تخطي المستوي A1 في اللغة  وأن يكون الطفل مستعد بشكل جيد للحياه في المجتمع الألماني.

أقرأ أيضاً :

اشهر 4 طرق للحصول على عمل في المانيا

7 _ الشخص الذي يدرس في المانيا بعد أن يستقر في المانيا يمكنه التقدم بطلب لم شمل لشريكه ولكن يجب يجب تلبية الشروط التالية :

  1. أن يقدم مايثبت أنه لديه السكن والقدرة على إعالة الشريك عند قدوم الشريك للإقامة في المانيا.
  2. أن يكون الشريكين قد تزوجا قبل حصول الشريك الأول على إقامة الطالب للدراسة في المانيا.
  3. أن يثبت الشريك الذي ينوي القدوم للإقامة في المانيا مع شريكه اتقانه للغة الالمانية أو على الأقل الوصول إلى مراحل متقدمة في مستويات اللغة الألمانية.
  4. في حال كان زواج الشخص المقيم في المانيا تم بعد بعد السفر إلى المانيا يمكن أيضاً  التقدم بطلب للم شمل للشريك المقيم خارج المانيا ولكن يجب على الشريك المقيم في المانيا أن يكون قد مضى على الفترة التى قضاها في المانيا عامين وأن تكون الإقامة التى يحملها الشريك المقيم في المانيا صالحة للتمديد.

 متطلبات لم شمل العائلة في المانيا

 

 

 متطلبات لم شمل العائلة في المانيا

 

1 _ عدد 2 إلى 3 صورة من جواز السفر الخاص بالشخص المطلوب لم شمله ويجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لفترة 3 أشهر بحد أدنى ويفضل أن يكون جواز السفر ساري لمدة عام بل قد يرفض الآن فترة 3 أشهر في الجواز.

2 _ تقديم شهادة الميلاد الأصلية الخاصة بالطفل  مع نسختين اضافيتين لشهادة الميلاد ويجب أن تكون شهاد الميلاد الأصلية مصدقة من الخارجية والعدلية.

أقرأ أيضاً :

الحالات التي يتم فيها سحب الجنسية الالمانية

3 _  للأشخاص المتزوجين يجب تقديم عقد الزواج الأصلي مع نسختين اضافيتين ويجب أن يكون عقد الزواج الأصلي مصدق من الخارجية والعدلية.

4 _ تقديم دفتر العائلة أو ما يعرف  بإسم بيان الوضع العائلي  مع نسختين اضافيتين ويجب أن يكون أصل البيان العائلي مصدق من الخارجية والعدلية.

5_ تقديم تأمين صحي شامل وساري المفعول ومقبول لدى السفارة الالمانية.

6_ تقديم رسالة دعوة لم الشمل المرسلة من قبل الشخص الذي يقيم في المانيا.

7 _ تقديم عدد 2 صورة شمسية حديثة الإلتقاط.

8 _ تقديم عدد 2 صورة عن إقامة الشخص المقيم في المانيا.

9 _ تقديم صورة عن جدول لقاحات شلل الأطفال.

10_ الأشخاص الذين لا يحملون صفة اللجوء مثل حملة الجنسية الالمانية أو الإقامة الالمانية يجب عليهم تقديم نسخ عن الوثائق الخاصة بالجنسية أو بالإقامة لكي يستطيعوا اكمال اجراءات طلب الشخص الذي يودون لم شمله في المانيا.

11 _ تقديم عدد 2 صورة رسمية عن عقد الإيجار الخاص بالشخص المقيم في المانيا وينوي لم شمله مع عائلته أو أي من ذويه.

12 _ الأشخاص الذين يطلب منهم شهادة المام باللغة الألمانية يجب عليهم أن يقدموا شهادة اللغة الالمانية التى حصلوا عليها مع أوراق لم شمل العائلة الخاصة بهم.

أقرأ أيضاً :

عواقب العمل في المانيا بطريقة غير شرعية

13 _ تقديم الشخص لشهادة حسن سير وسلوك مع الأوراق ويمكن للشخص الحصول عليها من قبل السلطات المختصة في بلده، أما اللاجئين السوريين فغير مطلوب منهم هذه الشهادة، ويجب على أي شخص آخر غير اللاجئين السوريين أن يأخذ معه هذه الشهادة عند التقدم بأوراق ملف لم الشمل في المانيا حتى وإن لم تطلب فلن تضره في شئ.

14 _ التقدم بطلب للحصول على تأشيرة المانيا، ويمكن سحب الطلب على الإنترنت من خلال هذه الصفحة   ومن ثم تعبئة الطلب بكافة البيانات المطلوبة وتوقيعه وارفاقه مع بقة المتطلبات التى تم ذكرها سابقاً، ويفضل تعبئة نسختين أو ثلاثة من هذا الطلب.

ملاحظات هامة :

بعض الوثائق المذكورة  بخصوص طلب لم الشمل في المانيا قد لا تطلب ولكن يجب توفيرها وتقديمها أو على الأقل توفيرها فهذا أفضل فإذا تم طلبها تكون جاهزة للتقديم.

أقرأ أيضاً :

معلومات حول تقديم اللجوء الى المانيا عن طريق النت

قد يتم التساهل مع بعض الأشخاص بخصوص بعض الوثائق التى لم يستطيعوا جلبها، فهناك من خرج من سوريا بدون أي شئ والوثائق التي يحملها  قد تكون محدود مثل جواز السفر وبعض الوثائق، ولكن التساهل لا يتم مع الجميع خصوصاً في الوقت الحالي، ويمكن لأي شخص مراجعة السفارة الألمانية في البلد الذي يقيم فيه للإستفسار عن الوثيقة التى لا يمكنه توفيرها، أو يمكن لأي شخص أن يسأل أي فرد من أقاربه بخصوص تعامل السفارة مع الوثائق الخاصة بلم شمل العائلة في المانيا، بالمقابل قد تطلب السفارة الألمانية أي وثائق اضافية غير الوثائق المطلوبة وقد تطلب الوثائق الإضافية منك وقد لا تطلب من غيرك فمثلاً قد تطلب السفارة من الشخص صورة عقد العمل الخاص بالشخص المقيم في المانيا أو صورة عن آخر راتب لآخر شهر حصل عليه الشخص المقيم في المانيا وقد لا تطلب السفارة ذلك فهذا شأن السفارة.

تنبيه بخصوص متطلبات اللغة الالمانية للراغبين في لم شملهم مع ذويهم في المانيا

تنبيه بخصوص لم الشمل في المانيا

لا تطلب المانيا من الأشخاص الذين يرغبون لم شملهم بعائلاتهم في المانيا شروط معقدة في اللغة، ولكن تكون المستويات المطلوبة مقبولة فالأطفال حتى سن 18 دائماً ما يطلب منهم في اللغة هو الوصول إلى المستوى A1 في اللغة الألمانية، أما الأزواج قد تصل متطلبات اللغة بحد أقصى إلى المستوى B1 في اللغة الالمانية أو أقل، وأنا في عدة مقالات لاحقة بإذن الله سأتحدث عن متطلبات لم شمل الأطفال في المانيا بشكل منفرد والحالات التى يمكن التساهل معها عند تعدي السن القانوني للأطفال المرغوب لم شملهم في المانيا، بالإضافة إلى عدة مقالات حول لم شمل المستثمر في المانيا لعائلته ومتطلبات لم شمل العائلة في الحالات المختلفة للمقيمين والحاصلين على جنسية المانيا بشكل تفصيلي لكل حالة على حدة.

لم شمل السوريين في المانيا

كل ما تم ذكره عن لم شمل العائلة في المانيا يطبق على اللاجئين السوريين أو المقيمين في المانيا لأي غرض لكنه شمل السوريين بشكل مفصل، ولم يشمل المقيمين في المانيا لأغراض أخرى بشكل مفصل وهذا ما سأتحدث عنه في مقالات لاحقة كما ذكرت سابقاً.

بخصوص خطوات التقدم بطلبات لم الشمل للسوريين عن طريق السفارات الالمانية في الأردن ولبنان وتركيا وغيرها من الدول الأخرى سأتحدث عن طريقة التقديم في كل دولة يمكن التقدم فيها بطلب لم الشمل بشكل خاص، علماً أن المتطلبات كاملة تم ذكرها إلا في ما يخص رسوم لم الشمل في المانيا وحجز الموعد في السفارة وهو ما سأتحدث عنه بشكل تفصيلي لاحقاً، وحالياً من قرأ هذا المقال ووصل إلى النهاية هنا يمكنه التقدم بسهولة ولكن سأتحدث عن بقية التفاصيل لاحقاً حتى لا يطول الحديث مني أكثر من ذلك.

المستجدات الدائمة حول قرارات لم الشمل الى المانيا

سيبقى هذا الدليل مرجعاً لكافة التحديثات التي تصدر بخصوص لم الشمل في المانيا حتى تبقى الأمور واضحة بشكل كبير .

أيضاً على أي شخص عدم العمل بأي قرار حول لم الشمل الى المانيا إلا بعد الرجوع لبند المستجدات هنا .

الرجوع الى مستجدات لم الشمل في المانيا يجنب أي شخص العمل على اجراءات قديمة لن تفيده في شئ .

اول المستجدات : اخر قرارات لم الشمل في المانيا 2018

بعد خلافات و جولات طويلة وصل تحالف المستشارة الالمانية انجيلا ميركل مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى حل في ما يخص لم الشمل بالمانيا .

أقرأ أيضاً :

كيفية تقديم طلب لجوء سياسي في المانيا

الاتفاق الجديد ينص على وقف عملية لم الشمل في المانيا حتى يوم 31 يوليو 2018 بدون معالجة أي حالة لطلب لم الشمل قبل هذا التاريخ .

ينص الاتفاق أيضاً على عدم استقبال أكثر من 1000 طالب لجوء كل شهر عن طريق لم الشمل في المانيا بعد تاريخ 31 يوليو القادم .

استثنى الاتفاق الحالات الخاصة فقط، مثل الحالات الانسانية الحرجة، لكن بند الحالات الخاصة غير مجدي على الاطلاق، إذ تم استقبال قرابة 100 شخص فقط خلال عملية لم الشمل في المانيا و فق نطاق الحالات الخاصة، و هو عدد قليل جداً مقارنة بأعداد الأشخاص الحاصلين على اللجوء في المانيا .

خاتمة

من يفكر في لم شمل عائلته في المانيا عليه دائماً مراجعة كل جديد بهذا الشأن لأن قوانين اللجوء في المانيا أصبحت متغيرة بشكل دائم، ومن قرأ هذه المقال بعد نشره بفترة يجب عليه مراجعة الجديد على بواية اللجوء في المانيا على موقعنا للحصول على آخر المستجدات بخصوص لم شمل الأسرة في المانيا فقد تكون هناك بعض الأشياء في هذا المقال تم ايقاف العمل بها ولم تعد صالحة.

أيضاً على أي شخص سواء كان هذا الشخص مقيم في المانيا أو مقيم خارج المانيا أن يراجعوا الجهات المختصة بدراسة ومعالجة طلبات لم الشمل في المانيا.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *