مدن بلا طرق للسيارات.. أصدقاء البيئة الجدد


تعرف علي مدن بلا طرق للسيارات.. أصدقاء البيئة الجدد

تسعى العديد من المدن الأوروبية حاليا لتحقيق الحياد المناخي وجعل شوارعها أكثر صداقة للبيئة بالحد من انتشار السيارات بها.

في حين نجحت مدينة Giethoorn الهولندية بتحقيق ذلك، بأن أصبحت واحدة من المدن النادرة التي تضم بين أركانها أي طريق على الإطلاق، لتكون الأولى التي تنجح في التخلص من السيارات.

ومدينة Giethoorn الهولندية، يقوم زوارها وساكنوها بالتنقل بين مناطقها عبر استخدام مجار مائية ضيقة محمولين على قوارب للنقل، أو عن طريق المشي.

والمدينة تقدم تجربة للإقامة أكثر خضرة وأكثر هدوء وأكثر في خلوها من إزعاج وعوادم السيارات بشكل غير مسبوق في العالم.

والمدينة على هذا الوضع طوال تاريخها الذي يمتد لـ 800 عام، اذ يعتمد سكانها في التنقل على القوارب والدراجات الهوائية فقط.

ويربط بين أركان المدينة مجرى مائي على امتداد 55 ميلا، يجمع بينها 176 جسرا، وتضم بين سكانها 2,800 نسمة.

وحرص سكان المدينة على المحافظة على هذا النمط من العيش النظيف، بأن قللت حتى من القوارب العاملة بمحركات للتنقل بين تقطاعاتها المائية.

أشياء رائعة قدمتها مدن العالم

ويعتبر استعداد الكوكب للتحول للطاقة النظيفة، من المهام التي أصبح لقطاعات السياحة دور هام بها، بتقديم مبتكرات تدعم الحياد المناخي.

وقدم موقع “تايم أوت” قائمة، بأبرز الإجراءات التي قامت بها المدن السياحية حول العالم لتدعيم الحياد المناخي، وتخفيض نسبة الانبعاثات قدر الإمكان بها خلال عام 2021.

بوجوتا

ضمت قائمة الموقع في مقدمتها، العاصمة الكولومبية “بوجوتا” التي عممت قيادة الدراجات الهوائية كوسيلة نقل رئيسية، بنشرها لمسارات طوارئ للدراجات الهوائية على طول 84 كيلومترا، مع سعيها لإضافة 280 كليومترا أخرى في المستقبل.

برشلونة

في 2021 اتخذت برشلونة قرارا بحظر قيادة السيارات في الأحياء الكبيرة والحديثة، والسماح بقيادتها فقط في محيط هذه الأحياء، لتعزيز المحيط الصديق للبيئة داخل هذه الأحياء، وتضم هذه المبادرة 503 أحياء حتى الآن.

دوربان

بمدينة دوربان الجنوب أفريقية، انتشرت مبادرة الحقائب العجيبة للطهي الصديق للبيئة التي تعمل بالكبس الحراري وتقلل من الانبعاثات في الأماكن المغطاة وتقلل من استهلاك المياه وتقلل أيضا من انبعاثات الكربون، والحكومة الجنوب أفريقية قامت بتوزيع ما يصل لـ60 ألف حقيبة من هذا النوع على ربات البيوت.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *