ولاية نيفادا Nevada بالولايات المتحدة الأمريكية


تعرف علي ولاية نيفادا Nevada بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية نيفادا Nevada بالولايات المتحدة الأمريكية 

تقع معظم أراضي نيفادا في منطقة الحوض العظيم بوسط جبال غرب الولايات المتحدة الأمريكية , وتحتل الرتيب السابع من بين الولايات من حيث المساحة , والترتيب التاسع بإعتبارها أقل كثافة سكانية من بين الولايات الـ 50 , وعاصمة نيفادا هي مدينة كارسون سيتي – نيفادا .. وأصل تسمية الولاية بأسم نيفادا يرجع إلى المعني باللغة لأسبانية , وترجمته (ذات القمم الثلجية) . وسبب التسمية : سييرا نيفادا (سلسلة جبلية) 

ولاية نيفادا Nevada بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية نيفادا Nevada بالولايات المتحدة الأمريكية

وغالبية السكان نجدهم يعيشون في مقاطعة كلارك التي تضم منطقتي لاس فيغاس , وباردايس الحضرية فيقدر عددهم بحوالي ثلاثة أرباع عدد سكان الولاية .

وتبلغ نسبة سكان الولاية من ذوي الأصول العربية حوالي 0.36% ويقدر عددهم بما يقرب من 7.188 , واغلبهم من اللبنانيون يأتون في المرتبة الأولي , ثم يليهم في العدد السوريون و المصريون.

السياحة في نيفادا

لا تزال السياحة هي أكبر صناعة بنيفادا وتوظف العمال في الولاية, فالسياحة هي أهم أنشطة الولاية الاقتصادية حيث تجتذب إليها السياح لكي يستمتعوا بالنوادي الليلية و الملاهي في مدن عديدة مثل رينو , ولاس فيجاس , و بحيرة تاهو .
ومن أشهر معالم نيفادا السياحية :

– نوادي وملاهي مدينتي رينو ولاس فيغاس .

– ريد روك كانيون المحمية الوطنية.

– Hoover Dam سد هوفر بمدينة فيرجينيا.

حديقة وادي النار او الموت الوطنية  Valley of Fire State Park –

– منتجعات البحيرات مثل بحيرة بيراميد Pyramid Lake , وبحيرة تاهو Lake Tahoe , وبحيرة ميد Lake Mead.

من أشهر شخصيات الولاية :

– لاعب التنس الشهير (أندريا أجاسي / Andrea Agassi) .

– السيدة ثلما بات نيكسون Thelma pat Nixon (زوجة الرئيس نيكسون ) الرئيس الأسبق  الأمريكي.

– باتي شيهان Patty Sheehan لاعبة الجولف الشهيرة .

التقسيمات الإدارية لولاية نيفادا :

مقاطعات ولاية نيفادا الأمريكية

مقاطعة تشورتشيل – مقاطعة كلارك – مقاطعة دوغلاس – مقاطعة إلكو
مقاطعة إزميرالدا – مقاطعة يوريكا – مقاطعة هومبولت – مقاطعة لاندر
مقاطعة لينكون – مقاطعة ليون – مقاطعة مينيرال – مقاطعة بيرشنغ
مقاطعة ني – مقاطعة ستوري – مقاطعة واشو – مقاطعة وايت باين
كارسون سيتي , نيفادا.

جغرافية نيفادا

يحد ولاية نيفادا من الشرق ولاية يوتا , ومن جهه الجنوب الشرقي يحدها ولاية أريزونا , ومن الغرب والجنوب الغربي تحدها ولاية كاليفورنيا , ومن الشمال تحدها الولايتا أوريغون و إيداهو , وتتكون ولاية نيفادا من مدينة واحدة منفصلة و 16 مقاطعة ..

وبها أنهار نتمي الي نهر كولورادو في جنوب نيفادا , فهي من روافده , أما الأنهار الموجودة في أقصي الشمال فنجدها تصب في نهر سنيك Snake .. ومعظم الأنهار في الولاية كـ نهر  Humboldt همبولدت هي عبارة عن أحواض للمياة القلوية , وتم الاستفادة منها بعد تحويل المسار اصطناعيا لري وإستصلاح الأراضي , كمشروع خزان نهر تروكي Truckee River ومشروع New lands Project .
وسلسلة الجبال الممتدة من الشمال إلي الجنوب تقسم الولاية إلي جزأين .. وتعتبر أغلب أراضي الولاية غير مأهول بالسكان , حيث تعاني من الجفاف , فيقدر متوسط سقوط الأمطار بالولاية سنويا حوالي 17.5 سم .

مناخ نيفادا

مناخ ولاية نيفادا بطبيعة صحراوية حيث الصيف شديد الحرارة و الشتاء قارس البرودة , والشمس تستطع في وسط السماء الصافية مع انخفاض نسبي في الرطوبة , فنجد ان
متوسط درجات الحرارة يتراوح ما بين 32 و48 درجة مئوية في شهر يوليو , في حين تتراوح درجة الحرارة مابين 4 و 46 درجة تحت الصفر في شهر يناير.

سكان نيفادا

عاصمة الولاية (مدينة كارسون) يقدر عدد سكانها بحوالي 55.311 نسمة , وأكبر مدن الولاية هي مدينة لاس فيغاس والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 517.017 نسمة وفق احصاء عام  2003 , ثم تليها في عدد السكان مدينة هندرسون 214.852 نسمة, وتليهم مدينة رينو حوالي 193.882 نسمة.

في حين عدد سكان الولاية حسب إحصاء المكتب الأمريكي لعام 2003 م بحوالي 2.241.154 نسمة تقريبا , وتأخذ الولاية المركز الـ 35 بين الولايات الأمريكية من حيث نسبة عدد السكان ومعدل الكثافة السكانية تصل إلى حوالي 11.17 نسمة لكل كم مربع.
تنقسم الأصول العرقية إلي نسبة أغلبية من البيض بحوالي 75.2% ونسبة 6.8% من أصول أفريقية اي بحوالي 135.477نسمة , ومن أصل هندي حوالي 1.3% , ومن أصل آسيوي 4.5 % .

اقتصاد نيفادا

بلغ متوسط دخل الفرد في الولاية حوالي 33.405 دولار أمريكي في العام ووصل معدل الفقر حوالي 9.9% في عام 2003 م , ونسبة البطالة حوالي 4.0 % حسب إحصاءات عام  2005 م , ونسبة من يمتلك مساكنهم في الولاية حوالي 65.7% من المقيمين بالولاية.

وبلغ الناتج القومي للولاية في عام 2003 م وفق تقديرات المكتب التحليلي الاقتصادي بوزارة التجارة الأمريكية حوالي 98,9 مليار دولار , والقطاع الحكومي يحقق منها 11.3 مليار دولار و التعدين يستمر القطاع الكبير للاقتصاد في الولاية , فتقدر نيفادا بـ رابع أكبر منتج للذهب في العالم , ومن أهم المراكز التجارية في شمال الولاية رينو , في الجنوب مدينة لاس فيجاس
ومن أهم النشاطات الزراعية , تتمثل في زراعة القمح والشعير والبطاطا , وتربية العجول والماشية .

وإنتاج غاز الباريوم في الولاية يحتل المرتبة الأولي , كما تقوم صناعة الآلات وصناعة الاسمنت وقطع غيار المحركات والصناعات الغذائية و(المثلجات والحلوى) وصناعة البلاستيك , وتنتج أدوات الحدائق والطباعة ومراقبة الزلازل .
ومن أشهر الشركات في ولاية نيفادا :

شركة Silver Shield Services, Inc سيلفر شيلد للخدمات الادارية والإستشارات القانونية وتقع في منطقة سيلفر سبرنجز Silver Springs .

وشركة Bently Nevada Corporation بنتلي نيفادا , وتقع في مدينة ساوث مندن South Minden المتخصصة في إنتاج المعدات الصناعية وبرامج الحاسوب الفنية .

وشركة Shelby American Inc شيلبي أمريكان , توجد في لاس فيغاس وتتخصص في صناعة السيارات والمعدات الثقيلة للنقل.

وشركة Dynamic Motorsports ديناميك موتور سبورتس , تقع في مدينة رينو Reno.

اهم الجامعات في نيفادا

– Community College of Southern Nevada كلية جنوب نيفادا , وتعد كلية حكومية ومقرها في مدينة لاس فيجاس , تم تأسيسها في عام 1971 م , ويبلغ عدد الدارسين بالكلية حوالي 34.204 طالب وطالبة.

– University of Nevada, Las Vegas هي  جامعة نيفادا وتوجد في مدينة لاس فيجاس , وهي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1957 م ويبلغ عدد الدارسين بها حوالي 27.344 طالب وطالبة.

–  University of Nevada, Reno , جامعة نيفادا في رينو , هي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1874 م , ويبلغ عدد الدارسين بها حوالي 15.950 طالب وطالبة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *