ولاية يوتا Utah بالولايات المتحدة الأمريكية


تعرف علي ولاية يوتا Utah بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية يوتا Utah بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية يوتا , تعتبر الولاية الغربية للولايات المتحدة الأمريكية , وتقع في منطقة جبال روكي .. عاصمة يوتا هي مدينة (سولت لاك Salt Lake ) يبلغ عدد سكانها حوالي 389,547,3 نسمة حسب إحصاء مكتب التعداد السكاني الأمريكي.

ولاية يوتا Utah بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية يوتا Utah بالولايات المتحدة الأمريكية

وتقع الكنيسة المرمونية التي تمنع تناول الخمر , وتصرح بتعدد الزوجات في ولاية يوتا التي تعتبر المقر الرئيسي لهذه الكنيسة حيث ينضم لهذه الكنيسة حوالي 60% او يزيد من المقيمين بالولاية.

الجالية العربية في يوتا

وتبلغ نسبة العرب في ولاية يوتا حوالي 30. % , وأغلبهم من اللبنانيين , حيث يبلغ عددهم حوالي 1900 شخص , ومن المصريين حوالي 295 شخص , ومن السوريين حوالي 245 شخص.. في حين تبلغ نسبة المسلمين في يوتا حوالي 2.0 %.

مساحة ولاية يوتا

تبلغ مساحة يوتا 753و212 كم مربع , وتضم 29 مدينة ومن أكبرهم مدينة (ويست فالي ومدينة بروفو , والعاصمة سولت لاك ) ..

الطقس والمناخ في ولاية يوتا

ويبلغ متوسط درجة الحرارة في ولاية يوتا 23 درجة مئوية في شهر يوليو , و 4 درجات مئوية تحت الصفر في شهر يناير .

جغرافية ولاية يوتا

تعتبر ولاية يوتا واحدة من ولايات الأركان الأربع , تحدها كلاً من (ولاية أيداهو من الشمال , وولاية ويومينغ من جهة الشمال الغربي , وولاية كولورادو من جهة الشرق , في حين انها تتصل في الجنوب الشرقي بنقطة حدودية متصلة بولاية نيو مكسيكو , كما تحدها ولاية نيفادا من الغرب , وولاية أريزونا من الجنوب .
تمر مرتفعات واستش بمنتصف الولاية وتبلغ أقصى ارتفاع لها 12000 قدم فوق سطح البحر وتعد منتجع سياحي هائل في الولاية للتزحلق علي الجليد , حيث تكسوها طبقة من الجليد تقدر بحوالي 500 بوصة في العام.

التقسيمات الإدارية لولاية يوتا

مقاطعات ولاية يوتا

مقاطعة بيفير, يوتا – مقاطعة بوكس إلدير, يوتا – مقاطعة كاش, يوتا – مقاطعة كربون, يوتا
مقاطعة واين, يوتا – مقاطعة داغيت, يوتا – مقاطعة ديفيز, يوتا – مقاطعة واشنطن, يوتا 
مقاطعة دوتشيسن, يوتا – مقاطعة إميري, يوتا – مقاطعة غارفيلد, يوتا
مقاطعة غراند, يوتا – مقاطعة أيرون, يوتا – مقاطعة جوبا, يوتا – مقاطعة يوتا, يوتا
مقاطعة كاني, يوتا- مقاطعة ميلارد, يوتا – مقاطعة مورغان, يوتا – مقاطعة ويبير, يوتا 
مقاطعة بيوتي, يوتا – مقاطعة ريتش, يوتا – مقاطعة سالت ليك، يوتا
مقاطعة سان خوان, يوتا – مقاطعة سانبيتي, يوتا – مقاطعة سيفير, يوتا
مقاطعة سوميت, يوتا – مقاطعة تويلي, يوتا – مقاطعة وينتاه, يوتا
مقاطعة واساتش, يوتا .

سكان ولاية يوتا

يبلغ عدد السكان في الولاية حوالي 389, 547 ,2 نسمة وفق تقدير مكتب التعداد السكاني الأمريكي .. وغالبية السكان يسكن حول منطقة واستش الأمامية .
اما الأجناس والأعراق , فيمثل البيض نسبة حوالي 3.85 % , وحوالي 9% من الهيسبانك, و 7.1%من السكان الآسيويين, ومايصل لـ 3.1% من الأمريكيين الأصليين , اما نسبة السود في الولاية فيبلغ 0.8 % , و 1.2% من الأجناس المختلطة ..

اللغة في يوتا

يوتا تضم خمس لغات يتم التحدث بها ( اللغة الإنجليزية 29% , واللغة الألمانية 11.6 %, اللغة الأمريكية الأصلية %6.8 , واللغة الهولندية 6.5% , واللغة الأسبانية 6.1%) .

اقتصاد ولاية يوتا

يبلغ أجمالي الناتج العام لاقتصاد يوتا حوالي 77 بليون دولار , كما يبلغ أجمالي الدخل السنوي للفرد الواحد حوالي 26.606 دولار , وحجم القطاع الحكومي في يوتا يبلغ 12 بليون دولار , اما قطاع الصناعة فيقدر بحوالي 8 بليون دولار , وقطاع الخدمات يقدر بـ 7 بليون دولار.
ومن المحاصيل الزراعية التي يعتمد عليها اقتصاد يوتا , ومن أهمهم القمح والذرة وإنتاج الفواكه حيث اعتدال المناخ بها , في حين ان غالبية الدخل الاقتصادي للولاية يأتي من الثروة الحيوانية الوفيرة , مثل الجاموس والأبقار والماعز والخراف , وعلي الصناعات التي تقوم عليها كـ منتجات الألبان.
 – كما ان الثروة المعدنية ضمن اقتصاد الولاية فتقوم علي إنتاجها لخام الذهب و النحاس والماغنسيوم والزئبق والفضة والقصدير والرصاص واليورانيوم وأملاح البوتاسيوم.
وتقوم مدينة بروفو بإنتاج الحديد والفحم , لكونها مركز لاستخراج الصلب بالولاية.
 – كما تعتبر الولاية المركز الرئيسي في الأبحاث الفضائية ومكوك الفضاء وإنتاج الصواريخ وأجهزة الكمبيوتر وفي الأنظمة الإلكترونية وبرمجيات الحاسب الآلي .
 – ومن الصناعات الرئيسية التي يعتمد عليها اقتصاد يوتا ( المنتجات البترولية و الصناعات الغذائية وصناعة المعدات والآلات الثقيلة) .

 – ويتم من وقت لآخر دورات الألعاب علي اراضيها كإستضافة مدينة سولت ليك (العاصمة) دورة الألعاب في عام 2002 م التي توفر دخل جيد للولاية المستضيفة.

 – ومن أهم ما يميز اقتصاد الولاية هو القطاع السياحي (السياحة في يوتا) حيث يجلب الكثير من الدخل بفضل قيام العديد من السائحين بزيارة المتنزهات الخمسة بالولاية والـ 7 أثار والتمتع في مناطق التزحلق الواقعة في منطقة واساتش .. ومدينة بارك تستضيف منذ عام 1984 مهرجان Sun Dance صاندانس السينمائي.

السياحة في يوتا

أهم المعالم السياحية الطبيعية في يوتا

ولاية يوتا تتمتع بمناظر خلابة طبيعية خلابة , فهي تعتبر مقصد سياحي جيد في الشتاء والصيف.
كما ان سولت ليك وهي عاصمة الولاية تعتبر منتجعا رائع للتزحلق علي الجليد وبها أشهر المتنزهات القومية المعروفة (المتنزهات الخمس).

 – حديقة أرش الوطنية (Arches National Park) , تعد منتزه وطني ويقع في يوتا بالولايات المتحدة .. ويتميز بالأقواس الطبيعية الجميلة التي تشد الانتباه إليها (حوالي 2000). وتبلغ مساحته 310 كيلومتر مربع .. وتعد نقطة الارتفاع الأقصى 1723 متر , والأصغر ارتفاعاً تصل لحوالي 1245 متر .. وبلغ عدد زوار المتنزه الوطني حوالي 750.000 في عام 2003 .

 – تعد حديقة Bryce Canyon National Park بريس كانيون الوطنية من المعالم السياحية الرئيسية.

 – Bridal Veil Falls in Provo Canyon between Orem and Heber City شلالات طرحة العروسة في بروفو كانيون التي تقع بين أوريم ومدينة هيبر. 

 – Alpine Loop near Sundance حلقة جبال الألب بالقرب من صندانس.

 – Snowbird ski resort منتجع سنوبيرد للتزلج .

 – Bingham Canyon Mine southwest of Salt Lake City – منجم بينغهام كانيون جنوب غرب مدينة سولت ليك. 

 – Cache Valley and Wasatch Range – وادي كاش وسلسلة واساتش .

 – Monument Valley in southeastern Utah. This area was used to film many Hollywood Westerns (وادي النصب في جنوب شرق ولاية يوتا. تم استخدام هذه المنطقة لتصوير العديد من هوليوود ويسترنز) . 

 – وادي النصب – سان رافائيل سويل – حوض وينتا – جبال وينتا – واساتش باك – واجهة واساتش – نطاق واساتش .. Monument Valley-  San Rafael Swell – Uinta Basin  Uinta Mountains -Wasatch Back – Wasatch Front – Wasatch Range

Great Salt Lake – Desert The Great Salt Lake – Mohave Desert (بحيرة الملح الكبرى – صحراء بحيرة الملح الكبرى – صحراء موهاڤي.

 – Dixie Great Basin ( حوض ديكسي العظيم) .

 – وادي كاش – هضبة كولورادو .

أبرز الجامعات في ولاية يوتا

* Brigham Young University in Provo (جامعة بريغهام يونغ في بروفو) .

* College of Eastern Utahin (كلية يوتا الشرقية) .

* Dixie State College of Utah (formerly Dixie College) in SaintGeorge (كلية ديكسي الحكومية في ولاية يوتا (كلية ديكسي سابقًا) في سانت جورج).

* LDS Business College in Salt Lake City (كلية LDS للأعمال في مدينة سولت ليك).

* Salt Lake Community College in Salt Lake City (كلية المجتمع سولت ليك بمدينة سولت ليك).

* Snow College in Ephraim (كلية الثلج في افرايم).

* Southern Utah University (formerly Southern Utah State College) in Cedar (جامعة جنوب يوتا (كلية ولاية يوتا الجنوبية سابقًا) في مدينة سيدار ).

University of Utah in Salt Lake City (جامعة يوتا في سولت ليك سيتي).

* Utah College of Massage Therapy in Salt Lake City (كلية يوتا للعلاج بالتدليك في مدينة سولت ليك).

* Utah State University in Logan (جامعة ولاية يوتا في لوغان) .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *