تعرف علي خسائر قطاع الطيران تدفع رولز رويس لقرارات صعبة

وتصنع رولزرويس، أحد أشهر شركات الصناعة البريطانية، محركات الطائرات الكبيرة مثل بوينج 787 وإيرباص ايه350.

قالت رولز رويس البريطانية اليوم الأربعاء إنها ستستغني عن تسعة آلاف وظيفة على الأقل من طاقمها العالمي البالغ 52 ألفا وقد تغلق مصانع للتأقلم مع سوق طيران أصغر بكثير بعد جائحة كورونا.

و تصنع رولزرويس، أحد أشهر شركات الصناعة البريطانية، محركات الطائرات الكبيرة مثل بوينج 787 وإيرباص ايه350.

وتدفع لها شركات الطيران بناء على عدد ساعات الطيران مما يعني أن أرباحها ستتضرر بفعل انهيار حركة السفر جوا المتوقع استمراره لأعوام.

وقال وارن إيست الرئيس التنفيذي لرولز-رويس متحدثا لهيئة الإذاعة البريطانية اليوم “الأمر يتعلق بتعديل قدرتنا لتلبية الطلب في المستقبل”.

تعتمد رولز-رويس على قطاع الطيران في أكثر من نصف إيراداتها السنوية التي بلغت نحو 15 مليار جنيه استرليني في 2019، وقالت الشركة إن معظم الوظائف التي سيجري الاستغناء عنها ستكون في وحدتها للطيران المدني.

وسيساهم خفض عدد الموظفين، البالغ 17 بالمئة من قوة العمل لديها، في توفير 1.3 مليار استرليني (1.59 مليار دولار) سنويا. وستسعى الشركة لخفض النفقات المتعلقة بتكاليف المصانع والعقارات ورأس المال.

وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، في تقرير أصدره نهاية مارس الماضي، إن من المتوقع انخفاض إيرادات شركات الطيران العالمية بمقدار 250 مليار دولار هذا العام، بتراجع نسبته 44% مقارنة مع المستويات المسجلة في 2019، في الوقت الذي ينال فيه تفشي فيروس كورونا من القطاع.

وأضاف” الطلب في مارس آذار (بحساب إجمالي إيرادات كيلومترات المسافرين) هوى 52.9 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

كما تراجع أعداد المسافرين عالميا في مارس آذار إلى مستويات غير مسبوقة منذ 2006.

وهبطت الطاقة الاستيعابية (بحساب كيلومترات المقاعد المتاحة) انخفضت 36.2 بالمئة في مارس آذار، ومعامل الحمولة هوى 21.4 نقطة مئوية إلى 60.6 بالمئة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *