مبايان Mbabane عاصمة سوازيلاند الواقعة علي نهر مبابان بجبال مديمبا


تعرف علي مبايان Mbabane عاصمة سوازيلاند الواقعة علي نهر مبابان بجبال مديمبا


مبايان Mbabane هي عاصمة سوازيلاند , وتقع علي نهر مبابان وروافده نهر بولينجين بجبال مديمبا بإقليم ههو هو الذي يعد ايضا العاصمة . ويبلغ عدد سكانها نحو 70,000 نسم حسب تقدير احصاء 2003 .

وشهدت المدينة نمو كبير بعد نقل العاصمة الإدارية من مانزينى عام 1902 وتعد محور تجاري للمناطق المجاورة في حين يتم استخراج الحديد والقصدير بالقرب منها.

نجوينيا اوشويك (Ngwenya-Oshoek) تعتبر أقرب نقطة لعبور الحدود إلى جنوب افريقيا بالنسبة إلى مبابان .

وبالرغم من أن اللغة الأولى بالبلاد هي ال سي سواتي(si Swati) هي اللغة الاساسية  إلا أن هناك لغة الزولو واللغة الانجليزية  منتشرة بصورة كبيرة .

ويعتمد نمو مبابان وسوازيلاند نفسها على السياحة وصادراتها من السكر.حيث انها تحظي بموفور من الموارد الطبيعية التي تجلب اليها السائحون من جميع الجهات بحثا عن المشاهد الطبيعية الخلابة وقضاء اجمل الاوقات مابين الاستمتاع بمياة النهر والصعود علي جبال مديمبا .

مبابان عاصمة سوازيلاند
مبابان عاصمة سوازيلاند

جغرافية ميابان :

تقع مباباني في منطقة هوهو , التي هي أيضا عاصمة , وتقع على نهر مباباني وروافده نهر Polinjane في جبال Mdimba. متوسط الارتفاع في المدينة هو 1243 متر. الأحياء والضواحي وتشمل Mbangweni,  Sidwashini , كينت روك ,  Sandla , Westridge بارك ,  Malunge , لعبة الداما الجديدة ,  Msunduza وVukutentele.

المناخ والطقس  مبابان:

فنجد ان متوسط معدلات الحرارة سنوياً منخفض الي حد ما , نظرا لارتفاعها , مباباني يتميز , شكل اخف أكثر اعتدالا من مناخ شبه استوائي رطب . المدينة بمناخ معتدل والثلوج هو حدث نادر , وهو ما حدث 3 مرات فقط منذ عام 1900.  المتوسطات المدينة أربعة أيام فقط من الصقيع في السنة. متوسط درجة الحرارة السنوي هو 15 درجة مئوية  في يوليو و 22 درجة مئوية  في يناير كانون الثاني.

تاريخ مبابان عاصمة سوازيلاند :
نمت المدينة بعد نقل المركز الإداري للبلاد من Bremersdorp (التي تسمى الآن مانزيني) في عام 1902. انها تستمد اسمها من رئيس مباباني كونين، الذي عاش في المنطقة عندما وصل المستوطنون البريطانيون.

شاهد فيديو عن مبايان Mbabane عاصمة سوازيلاند: 

الديانة في مبابان :

حوالي  82.70% من مجموع السكان يتمسكبالديانة المسيحية مما يجعله الدين الأكثر شيوعا في سوازيلاند. توجد في البلاد الكنائس البروتستانتينية المختلفة المنتشرة في باقي افريقيا  بما في ذلك الصهيونية الافريقية التي يتبعها غالبية المسيحيين (40٪) , وهي كنيسة تخلط بين المسيحية والتقاليد الأفريقية القديمة,  تليها الكاثوليكية الرومانية  20٪ من الأتباع. كما يمارس في البلد الاسلام (0.95٪) ,والدين البهائي (0.5٪) , والهندوسية (0.15٪).

وجاءالإسلام إلى سوازيلاند عن طريق الهجرة إليها من اتحاد جنوب إفريقيا وانتشار التجار المسلمين الذين تحملوا عبء الدعوة الإسلامية , وقد بدأت الدعوة الإسلامية تنشط فيها بشكل رسمي في عام 1989 م.
اقتصاد العاصمة مبابان :
وتعتمد على صادرات السياحة والسكر. وهي أيضا المركز التجاري للمنطقة المحيطة بها , في حين تم استخراج القصدير والحديد في مكان قريب. المدينة لديها موقعين للصناعات الخفيفة , كما ان السكان يمتهنون الصناعات اليدوية من مخلافات البيئة مثل السعف يصنعون منه السلال والاخشاب يقومون بالنحت عليها واستخراج منها التحف الفنية .


التعليم والثقافة في مبابان :
مباباني هو منزل من وترفوردKaMhlaba الكلية العالمية المتحدة في جنوب أفريقيا , فضلا عن واحدة من الجامعات الثلاث من جامعة سوازيلاند. أيضا في مباباني هي المفوضية العليا البريطانية المسؤولة عن العلاقات بين حكومتي سوازيلاند والمملكة المتحدة.

Indingilizi معرض : هو معرض فني في مباباني , التي أنشئت في عام 1982 , ويعرض مجموعة واسعة من الفن سوازيلاند , بما في ذلك المنحوتات واللوحات والباتيك , الموهير , والمجوهرات العرقية والفخار.

Mlilwane حياة البرية في مبابان :

كمقر للمنتزهات Mlilwane احتياطيات Hlane الوطنية رويال بارك وMkhaya لعبة الاحتياطي. يغطي الحرم 4،560 هكتار في وادي إيزولويني أو “وادي السماء”.سابقا الزراعة ومنطقة تعدين القصدير , وقد تم إعادة تأهيل المنطقة والآن احتياطي الأكثر زيارة في كثير من الأحيان سوازيلاند. الحياة البرية وفيرة نعمة السهول. القسم الجنوبي هو الغالب سهول المراعي المفتوحة مع النباتات middleveld ,وتمتد حتى على Nyonyane الجبل. وتتركز الأنشطة السياحية في القسم الجنوبي التي يمكن استكشافها سيرا على الأقدام , ظهور الخيل , الدراجات الجبلية أو مركبة. ويشمل القسم الشمالي واحدة من أعلى نقطة في المنطقة في Luphohlo. مسارات موجهة فقط تدخل هذا الجزء من الحرم. Mlilwane يعني النار ليتل , في إشارة إلى العديد من الحرائق التي كتبها ضربات البرق على Mlilwane هيل .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *