Conakry كوناكري عاصمة غينيا الفرنسية وأهم معالمها


تعرف علي Conakry كوناكري عاصمة غينيا الفرنسية وأهم معالمها


مدينة كوناكري (Conakry ) أو تومبو سابقا ,هي عاصمة غينيا وأكبر مدنها ,وهي أيضا مرفأ في جنوب غينيا علي المحيطالاطلسي ,ويقد سكانها بنحو 2 مليون نسمة حسب تقدير مكتب الشئون الافريقية بإلادارة الامريكية .

تعتبر كوناكري أكبر مدن غينياو مركزها الإدارى والاقتصادى,ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على الاعمال التجارية حيث تشهد التجارة رواجا كبيرا وعلي الأنشطة البحرية بوجود الميناء الذي يحتوى على معدات حديثة للتعامل مع الحمولات مثل الموز والالومنيوم و الصناعية بوحود عدد من المصانع ومنشئات المنتجات الغذائية ومعدات الإسكان وغيرها. ويبلغ متوسط الدخل الشهرى حوالي 45$.

أصل تسمية العاصمة كوناكري :

يرجع أصل تسمية العاصمة كوناكري بهذا الاسم طبقا للاسطورة السائدة ,حيث ان اسم المدينة نتج عن اندماج ااسم كونا ( وهو منتج الخمر والجبن ) عند قبائل الباجا , اما كلمة ناكيري والتي تعني الضفة الاخري اوالجانب الاخر .

تاريخ مدينة كوناكري عاصمة غينيا :

منذ بداية نشأت المدينة كانت واقعة بجزيرة تومبو والتي اتخذت منها اسمها السابق (Tombo) ,ثم توسعت وامتدت للجوار وضمت شبه جزيرة كالوم (Kaloum).وتم تأسيسها علي يد الفرنسيون بعد تخلي بريطانيا عنها عام 1887 . لتصبح عاصمة غينيا الفرنسية من هذا المنطلق وكان ذلك في عام 1904 . وتابعت المدينة نموها وازدهارها كميناء تصدير جيد وبالاخص عندما تم انشاء خط سكة حديد الي كانكان حتى المناطق الداخلية من البلاد لتصدير على نطاق واسع من الفول السوداني.وحدث صراع في 1970 بين القوات البرتغالية والحزب الأفريقي لاستقلال غينياواراس الاخضر في غينياالبرتغالية وهي الان غينيا بيساو.وامتد القتال إلى جمهورية غينيا بإنزال مجموعة من المرتزقة البرتغاليين ومنشقين غينيين بالقرب من كوناكري, قاموا بمهاجمة المدينة وتحرير مئات من أسرى الحرب البرتغاليين قبل أن يتم صد الهجوم بواسطة القوات المحلية.

التقسيمات الادارية لمدينة كوناكري :

تتكون كوناكري من خمس بلديات أساسية هي كالوم (مركز المدينة),ديكسين (Dixinn) وتتضمن جامعة كوناكري والعديد من السفارات,راتوما(Ratoma), ماتم(Matam),وماتوتو(Matoto) التي يوجد بها مطار كوناكري الدولي.

البلديات الحضرية خمسة تشكل منطقة كوناكري, واحدة من ثماني مناطق من غينيا,التي يرأسها حاكم. على مستوى المحافظ من الدرجة الثانية, تم تعيينه المدينة والمنطقة الخاصة كوناكري,على الرغم من أن محافظة والحكومة الإقليمية هي واحدة ونفس الشيء. في ما يقدر بنحو مليوني نسمة, أكبر مدينة في غينيا، التي تشكل ما يقرب من ربع سكان البلاد وجعلها أكثر من أربع مرات أكبر من أقرب منافسيها,كانكان.

شاهد فديو عن Conakry كوناكري عاصمة غينيا الفرنسية :

النقل الجوي في كوناكري :
وخدمتها كوناكري التي تتمثل في مطار كوناكري الدولية التي لديها رحلات إلى عدة مدن في غرب أفريقيا وأوروبا.

مناخ والطقس في كوناكري :
وفقا لتصنيف كوبين المناخي,كوناكري يتميز بمناخ الرياح الموسمية الاستوائية. كوناكري يتميز موسم الأمطار وموسم الجفاف. وكأنه جزء كبير من غرب أفريقيا, ويتأثر موسم الجفاف كوناكري من قبل هارماتان بين ديسمبر وأبريل. ونتيجة لذلك ينخفض هطول القليل نسبيا في المدينة خلال هذه الأشهر.على عكس الكثير من غرب أفريقيا,يرى موسم الرطب كوناكري في كمية غير عادية من هطول الأمطار. نتيجة كوناكري المتوسط ما يقرب من 3،800 ملم من الأمطار سنويا,وكسب المدينة تصنيف مناخ الرياح الموسمية الاستوائية.
كوناكري عاصمة غينيا
كوناكري عاصمة غينيا

المعالم الهامة في كوناكري :

كون المدينة تعاني من بعض المشكلات الاساسية التي تجعلها من المدن السياحية ,وعدم توافر وسائل الجذب السياحي الا انها تتمتع بجو مختلف يمنحها شئ من القبول عند البعض من الوافدين اليها او الزوار ,فهناك في كوناكري الميناء الهام للبلاد والقوارب الصغيرة والكبيرة التي هي من اهم سبل المتعة والاستجمام عندما تبحر هذه القوارب في رحلات مائية ,مع ممارسة هواية صيد الاسماك اذا رغبت في ذلك حيث ان هذا المينا يقع علي المحيط الاطلسي .

كما تشمل المدينة عدة معالم منها متحف غينيا الوطني,العديد من الأسواق(الغذائية والمنتوجات اليدوية المحلية ),قصر الشعب,مسجد كوناكرى الكبير الذي بناه سيكو توري.و المدينة معروفة بحدائقها الهادئة المحببة للكثيرين لقضاء اوقات جميلة والتنزه تحت ظلال اشجارها .

الفنادق في كوناكري :فندق Camayene ,    لو ميريديان Mariador قصرالأسواق في كوناكري :

مارشيه المدينة , مارشيه نهر النيجر

القصور والمتاحف في كوناكري :

كاسا دي بيل فيو,مركز الثقافي الفرنسي Guineen , المتحف الوطني كوناكري, ,قصر الأمم,القصر الرئاسي , قصر دو الشعب , جسر 8 نوفمبر , معسكر بويرو , مطار كوناكري الدولي, نصب دو 22 نوفمبر 1970 , ملعب 28 سبتمبر

حدائق ومتنزهات في كوناكري :

حديقةOctubre ,كوناكري الحديقة النباتية

أماكن العبادة في كوناكري :

كاتدرائية سانت ماري ,Paroisse وسانت ميشيل,مسجد كوناكري الكبرى

الجامعات والتعليم في كوناكري :

مركز كلية Gbessia , كلية الليسيهسانت ماري,جامعة ناصر عبد جمال (معهد البوليتكنيك كوناكري),معهد Geographique الوطنية (غينيا) , المكتبة الوطنية غينيا والمحفوظات  جامعة كوفي عنان

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.