اشهر 5 معالم ثقافية في كوريا الشمالية


تعرف علي اشهر 5 معالم ثقافية في كوريا الشمالية


الاسم:  جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية

الموقع: تقع كوريا الشمالية في قارة آسيا و تحتل الجزء الشمالي من شبة الجزيرة الكورية

العاصمة: بيونغ يانغ

اللغة الرسمية:  الكورية

الديانة:  معظم الشعب الكوري لا يعتنق ديانة محددة و لكن الأغلب يعتنق البوذية و الكنفوشيوسية

العملة:  وون كوريا الشمالية

المساحة:  120,540 كم مريع

السكان: 24,051,218 ملسون نسمة

إن دولة كوريا الشمالية هي دولة حديثة تأسست في عام 1948 و خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية بعد هزيمة اليابان و التي كانت تحتل كوريا قبل الحرب. بعد الهزيمة وقعت الأمم المتحدة علي اتفاقية لتقسيم كوريا إلي دولتين: دولة في الجنوب بإدارة الولايات المتحدة الأمريكية و دولة في الشمال بإدارة الاتحاد السوفيتي. كان هناك محاولات كثيرة لضم الدولتين مرة أخري و لكنها باءت بالفشل ثم قامت حرب باردة بين الكوريتين في عام 1950 إلي أن انتهي الأمر بتوقيع هدنة عام 1953. بالرغم من استقرار الوضع الآن, إلا ان العلاقات ما زالت متوترة بين الدولتين و الحرب بينهما تعتبر فنيا ما زالت قائمة.

و نظام الحكم فيها قائم علي النظام الشيوعي و الذي يتميز باستبداد الحاكم و معاداته لمعظم دول العالم و انغلاقه الشديد علي نفسه مع مقاومة أي محاولة للتغيير أو الانفتاح مع الدول الصديقة. و لهذا السبب لم يلقي التراث الثقافي الكوري اهتماما من قبل العالم ربما لأنه لم يعرف عنه شيئا.

هيا بنا نستكشف سويا بعض عناصر الارث الثقافي الكوري و اهم المعالم الثقافية و الحضارية المميزة له.

1-  منطقة مقابر غوغوريو:

توجد منطقة مقابر غوغوريو او كوجوريو في العاصمة بيونغ يانغ و لقد سجلتها منظمة اليونسكو كمنطقة تراث عالمي في عام 2004. تعطي هذه المقابر فرصة رائعة للتعرف علي تاريخ و ثقافة مملكة غوغوريو او كوجوريو و التي قامت في شبه الجزيرة الكورية و شمال غرب الصين في قرن الثالث قبل الميلاد و القرن السابع بعد الميلاد. و لعل هذا سببا في النزاع الثقافي بين الصين و كوريا الشمالية الذي قام حول احقية امتلاك المقابر. و بالرغم من امتداد منطقة المقابر عبر حدود الصين إلا ان منظمة اليونكسو اعتبرته من ضمن الارث الثقافي الخاص بكوريا. و يضم الموقع 30 مقبرة منفردة, الكثير منها مزخرف بجداريات جميلة مازلات تحتفظ بألوانها الاصلية و التي تعكس واقع الحياة اليومي لشعب غوغوريو و عناصر عبادتهم والتي اعتمد علي مبدأ الوجودية.

2-  النصب التذكاري لحزب العمال (المطرقة و المنجل و الفرشاه):

و هو عبارة عن ثلاثة ايدي: واحدة تمسك مطرقة (و تمثل عمال الصناعة) و أخري تمسك منجل (و تمثل الفلاحين) و الأخيرة تسمك فرشاة (و تمثل المثقفين). و هذا النصب يمثل مبدأ الشيوعية و الذي يقوم علي اتحاد قوي العمال و المثقفين  كطبقة عاملة.

النصب التذكاري لحزب العمال (كوريا الشمالية)
النصب التذكاري لحزب العمال (كوريا الشمالية)

3-  منطقة جبل ميوهيانغ سان:

و يعرف جبل ميوهيانغ سان “بالجبل الغامض ذو الرائحة”.  و قد سجلت منظمة اليونسكو منطقة الجبل كمنطقة تراث عالمي مؤقتة. و يشتهر الجبل بخليط من المراكز الثقافية و الدينية و يعد الجبل بيتا لأكثر من 20 معبدا و حياة بيئية غنية و التي تعتبرها منظمة اليونسكو كمحمية محيط حيوي عالمية. يبلغ ارتفاع جبل ميوهيانغ سان حوالي 2000 متر فوق مستوي سطح البحر و هو محاط بالكثير من الاجراف الشاهقة و قمم و نتوءات جبلية حابسة للانفاس. و يضم الجبل ايضا عددا كبيرا من النباتات و الحيوانات المهددة بالانقراض. ان اهمية الجبل البيئية لدي الكوريون ترتبط باهميته الثقافية فبالنسبة إلي الفولكلور الكوري يعد الجبل بيتا للملك تانغون مؤسس المملكة الكورية لسلالة الجوجوسيون و اب الشعب الكوري.

4-  المناطق التاريخية في العاصمة بيونغ يانغ:

كانت مدينة بيونغ يانغ عاصمة كوريا القديمة لعدة قرون خلال حكم حضارة (تايدونغ غانغ) و ظلت مركزا للثقافة و الصناعة خلال حكم اسرة (كوريو) او (غوريو).  و تحتوي علي الكثير من الآثار و المواقع التاريخية مثل قصر (هوانغ داي) و مقبرة (تانغون). بالاضافة إلي الكثير من التماثيل و النصب التذكارية للرئيس السابق كيم جونغ ال و كيم ال سونغ (الرئيس السابق).

5-  جبل كومكانغ:

يعرف باسم الجبل الجوهرة و هي ثان اطول جبل في كوريا. و يضم عددا كبيرا من المعابد و التماثيل البوذية. و من ضمنها معبد (بيوهون) و الذي تم تأسيسه في عام 670 ميلاديا. و تحتوي المنطقة حول جبل كومكانغ علي الكثير من الأجرفة و قمم الجبال الشاهقة, بالاضافة إلي البحيرات الجميلة و الانهار و الينابيع و الكثير من الشلالات و أكثرهم شهرة هي شلالات كوريونغ. كل هذه العناصر الطبيعية الخلابة تجعل من منطقة جبل كومكانغ منطقة سياحية من الدرجة الأولي بالرغم من ان السفر منفردا يعتبر غير قانوني و هناك قيودا صارمة علي التنقل.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.