السياحة في سلطنة عمان أرض القلاع والحصون


تعرف علي السياحة في سلطنة عمان أرض القلاع والحصون


السياحة في سلطنة عمان أرض القلاع والحصون :

سلطنة عمان بضم حرف العين , هي دولة تقع في قارة آسيا من جهة الغرب وهي في الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية ,تحدها من الغرب السعودية ومن الجنوب الغربي اليمن ومن الشمال الغربي الامارات العربية المتحدة , ومن الجنوب تطل علي بحر العرب وبحر عمان من الشمال الشرقي .

عاصمة سلطنة عمان : مسقط

اللغة الرسمية : اللغة العربية

الديانة الرسمية : الدين الاسلامي

العملة الرسمية : ريال عماني

نظام الحكم : نظام ملكي مطلق

تسمية السكان : عمانيون

المناخ السائد في البلاد :  حار جاف في المناطق الداخلية , ورطب علي طول الساحل

السياحة في سلطنة عمان :

تهتم سلطنة عمان بمواقع اربعة حظيت بهم وهم ضمن مواقع اتراث العالمي , وتحرص سلطنة عمان علي الحفاظ علي تلك المواقع الاثرية التي هي بمثابتة ثروة قومية للبلاد وتجسيد للحضارة القديمة والحديثة في البلاد فعملت علي صيانتها وتسيير سبل زيارتها والمحافظة عليها من اي اضرار تعود عليها بالتلف ومنهم :

موقع راس الحمراء , وادي دوكة و موقع شصير , موقع خور روري, مدينة البليد التاريخية , موقع السويح , موقع رأس الجنز و موقع رأس الحد و موقع وادي شاب ,موقع عين حمران , كما يوجد القلاع والحصون والاسوار والبيوت والمساجد الاثرية في مختلف ولايات عمان التي تجسد الحضارة والتاريخ العماني الاصيل حيث يوجد حوالي اكثر من 500 قلعة وحصن وبيت أثري .

– كما يوجد ايضا من الاماكن المتميزة في سلطنة عمان حديقة الحيوان في ولاية إزكي وبها العديد من الحيوانات المفترسة والاليفة وهي مكان ممتع للكبير والصغير, كما تشتهر بالوديان والصحاري والجبال التي تشكل عمان لتجعلها فريدة زمتميزة , كما يوجد الفنادق الكبيرة الرائعة مثل فندق جراند حياة و ومنتجعات وشواطئ خاصة و واحات خضراء واودية خضراء , ونجد كثير من الانشطة مثل التزلج علي الرمال في الصحراء وتسلق الصخور والغوص وركوب الامواج  و وزيارة كهف الاستكشاف , ومراقبة الطيور الرائعة ومصارعةالثيران , سباقات الهجن , مهرجان الموسيقي صحار .

ونجد الاماكن الجميلة التي لايمل منها احد مثل الجبل الاخضر , جامع السلطان قابوس – دار الاوبرا السلطانية مسقط – رمال وهيبة – جبل حفيت- متحف العين الوطني – مسجد البدية .

ومن اهم المتاحف في سلطنة عمان :

المتحف الوطني العماني :

يعرف المتحف الوطني العماني بمتحف بيت السيد نادر بن فيصل بن تركي و وبه مجموعة متنوعة من الاساور والقلائد والادوات النحاسية وبه جانب لعرض نماذج لانواع السفن العمانية وبعض الوثائق والطوابع البريدية لبعض السلاطين في زنجبار وافتتح المتحف عام 1978 ميلادية ,وهو من الاماكن السياحية الهامة في عمان .

متحف بيت الزبير :

بيت الزبير هو متحف عماني لمجموعة نادرة وثمينة من الاسلحة القديمة ومختلف انواع الحناجر , كما يوجد بخارج المتحف تمثيل لقرية وسوق عماني قديم , ويقع هذا المتحف في شارع السيدية في محافظة مسقط العاصمة ,فهو متحف رائع ويستحق زيارته لانه من الاماكن السياحية الهامة في البلاد .

متحف بيت البرندة :

يق بيت البرندة في مدينة مسقط العمانية وهو متحف يعرض التاريخ الجيولوجي لمسقط وكما يحوي وثائق تاريخية عن سلطنة عمان ويعتبر بيت البرندة من اهم المزارات السياحية في مسقط القديمة وبعد تجديده اصبح مركزا سياحيا هاما لمدينة مسقط وكان يعرف سابقا ببيت نسيب نسبة الي تاجر بناه في القرن التاسع عشر ويتميز بأسلوبه التكنولوجي الحديث .

أهم القلاع والحصون في سلطنة عمان :

قلعة السليف :

تقع قلعة السليف في منطقة تسمي الظاهرة وتتكون من عدة مباني يحيطها سور به اعمدة ابراج, كما يمر اسفل القلعة فلج وبها مسجد وبئر للمياة , وتسمي علي اسم بلدة السليف علي سفح جبل وفهي حقا رائعة وتعد من اهم المعالم السياحية في سلطنة عمان فلا تنسي زيارتها.

 

سلطنة عمان
سلطنة عمان

قلعة البهلاء :

توجد قلعة البهلاء في سلطنة عمان , وهي من ضمن قائمة التراث العالمي وتقع في ولاية بهلاء و ولقد صنفت كمحمية ثقافية من قبل منظمة اليونسكو العالمية , وتضم المحمية واحة بهلاء باسواقها وحارتها ومساجدها الاثرية وسورها الي يبلغ طوله مايقارب الي 13 كم و حيث تم بناءه في الحقبة قبل الاسلام , وتوجد قلعة بهلاء علي تله مرتفعة متوسطة واحة النخيل والقلعة عبارة عن مبني مثلث الشكل وهي مبنية بالطين وتتميز بمساحتها الكبيرة وهي تتصف بانها اكبر واقدم القلاع العمانية ويتراود اليها السائحون من جميع الانحاء لزيارتها .

قلعة نزوي :

قلعة نزوي هي قلعة دائرية الشكل ضخمة وترتبط القلعة بحن ذي ممرات متناهية ويوجد بالقرب من القلعة سوق نزوي الذي اشتهر بالصناعة الحرفية ويبلغ ارتفاعها 24 متر واستغرق بناء القلعة 12 عام وبناها الامام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي , فهي قلعة رائعة ومن اهم المعالم السياحية في البلاد فلا يفوتك زيارتها.

قلعة نخل :

قلعة نخل هي من ابرز المعالم الاثرية في في سلطنة عمان بولاية نخل العمانية وهي ترتفع علي صخر في سفوح جبال الحجر الغربي وهي تعد احدي المزارات السياحية الهامة في منطقة النخيل والباطنة وبها معالم وتحف اثرية .

قلعة الجلالي وقلعة ميراني (كبيتان) :

تقع القلعتان في مسقط العاصمة العمانية وهما من اكبر القلاع علي خليج عمان ويربط القلعتين سرداب تحت مياة الخليج و اطلق عليهما اليعاربة الكوت الشرقي والكوت الغربي ,وهما من المزارات السياحية الهامة في سلطنة عمان ويتوافد اليهما السياح من جميع انحاء العالم .

قلعة صحار :

قلعة صحار هي من اهم المعالم التاريخية الهامة في سلطنة عمان وتقع في منطقة الباطنة وهي من اهم القلاع والحصون نظرا لموقعها المتميز و ويرجع بناؤها الي نهاية القرن الثالث عشر . كما توجد قلعة دماء .

حصن مطرح او حصن عتيد :

ويقع حصن مطرح او عتيد في العاصمة مسقط وهو يطل علي ميناء مطرح ويوجد علي قمة هضبة صخرية ويتكون من ثلاثة ابراج دائرية وهو يعد معلما سياحيا هاما من داخل وخارج السلطنة العمانية ويجسد التاريخ البارز لمسقط .

حصن الاسود :

يقع حصن الاسود في ولاية عبري في عمان وهو يضم اربعة ابراج وتم بناؤه عام 972 ه ويقع بجانبه وادي مقنيات في الجبل الاخضر,فلايفوتك زيارته .

حصن البلاد :

حصن البلاد يقع بولاية نجا في محافظة مسندم في سلطنة عمان وهو من ابرز المعالم التاريخية العريقة , ويتوسط الولاية ويطل علي الشاطئ وله برج في الجهة الجنوبية الغربية واخر في الشمال الغربي ويحيط بالحصن خندق عريض من ثلاثة جهات وهو رائع وجميل يستحق الزيارة ويعتبر من المعالم السياحية في السلطنة العمانية .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.