العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر


تعرف علي العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر


العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر

العلمين el-Alamein , هي إحدى مدن محافظة مطروح , وتقع في الشرق من مدينة مرسى مطروح ومن غرب مدينة الإسكندرية , ويسكنها قرابة 10925 نسمة .. وتنقسم العلمين إلى ثلاث مناطق رئيسية هي (العلمين وقرية سيدي عبد الرحمن وقرية تل العيس) .. وهذه المدينة دار على أرضها (معركة العلمين) أحد أشهر معارك الحرب العالمية الثانية , والتي قامت بين دول الحلفاء ودول المحور , والتي أدت الي هزيمة قوات الفيلق الإفريقي الألماني (قوات ألمانية لدعم ايطاليا في شمال أفريقيا).

دول الحلفاء :

الولايات المتحدة / المملكة المتحدة / الاتحاد السوفيتي / فرنسا / تايوان / الصين/ بولندا / كندا / أستراليا
نيوزيلندا / النرويج / الدنمارك / بلجيكا / هولندا / اليونان / يوغوسلافيا / تشيكوسلوفاكيا / البرازيل / المكسيك
إمبراطورية إثيوبيا  / جنوب أفريقيا / الهند .. الدول العميلة (الفلبين – منغوليا) .

دول المحور :

ألمانيا النازية / إيطاليا / إمبراطورية اليابان/ رومانيا / مملكة بلغاريا / مملكة المجر .

الدول العميلة (مانشوكو / إيطاليا / كرواتيا / جمهورية سلوفاكيا / صربيا / الفلبين).

دول حاربت مع الطرفين (فنلندا / تايلاند / العراق / فرنسا)

العلمين إحدى مدن محافظة مطروح - مصر
(متحف العلمين العسكري) العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر

تضم مدينة العلمين مدافن ونصب تذكارية للمحاربين ومتحف لتخليد ذكرى ضحايا تلك المعركة من مختلف الجنسيات ..  

اقتصاد العلمين :

اقتصاد مدينة العلمين يعتمد أساساً على الثروات الطبيعية من البترول , وعلي المناطق السياحية والشواطيء التي ينتشر بها عدد كبير من القرى السياحية الفاخرة كـ بورتو بمارينا وشاطيء سيدي عبد الرحمن.

تاريخ مدينة العلمين – مصر :

يعود تاريخ المدينة إلى العصر الروماني , فكان يقع على أرضها مدينة ليوكاسبيس , ومن قبل هي مدينة ساحلية رومانية قديمة, ووسط المدينة يتميز بوجود (كاتدرائية رومانية وقاعة كبيرة تم تحويلها إلى كنيسة) .. وكان مثلت القرية مركزاً تجارياً بين (مصر وليبيا , والواردات من اكبر الجزر اليونانية) . وقد تم تدمير المستعمرة القديمة بموجة تسونامي نتيحة زلزال وقع خارج ساحل كريت عام 365 .. وتم فقد أثر مدينة ليوكاسبيس الي ان تم اكتشاف منازل ومقابر تدل علي وجود هذه المدينة القديمة في عام 1986, عند بناء الطرق الجيدة في مارينا العلمين من قبل المهندسون .

(العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر)

 

معركة العلمين الأولى :

أو معركة علم الحلفا هي أحد معارك الحرب العالمية الثانية ودارت بمدينة العلمين بين (دول الحلفاء التي مثلها الجيش الثامن البريطاني تحت قيادة مونتغمري) وبين (دول المحور التي مثلها الفيلق الأفريقي المكون من قوات ألمانية وإيطالية تحت قيادة رومل) من 31 أغسطس حتى 7 سبتمبر 1942 .. وانتهت بانتصار الحلفاء (الجيش الثامن البريطاني بقيادة مونتغمري) وانسحاب قوات الفيلق الأفريقي , وتواصل القصف البريطاني مما أدى إلى فشل قوات الفيلق في الوصول الى قناة السويس , وعرف (بسباق الأيام الستة) .

معركة العلمين الثانية :

معركة العلمين الثانية , هي معركة دارت في الفترة من (23 أكتوبر حتى 4 نوفمبر 1942) خلال أحداث الحرب العالمية الثانية على أرض مدينة العلمين بين (الجيش الثامن البريطاني بقيادة مونتغمري والفيلق الأفريقي بقيادة رومل) .. وانتهت المعركة بأنتصار الجيش البريطاني نظراً لتفوقهم من حيث العدد والعتاد .

تعرف علي :

شواطيء مرسى مطروح الجميلة-إحدي محافظات مصر

السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر

مطعم القاهرة الطائر بمصر أحد مطاعم السماء

 

المعالم الطبيعية والسياحية في العلمين  :

المقابر الحربية لجنود الحرب العالمية الثانية من (دول الحلفاء والمحور)..

مقابر الكومنولث (الصورة أسفل) .

النصب التذكاري الألماني بالعلمين .

تقيم مصر حفل تأبين سنوي في شهر أكتوبر بمدينة العلمين لضحايا معركتي العلمين الأولى والثانية , يحضره ممثلين عن دول الكومنولث وعلى رأسهم إنجلترا وفرنسا وكندا واليونان والهند , وممثلين عن دولتي ألمانيا وإيطاليا , ومحافظ مدينة مطروح نيابة عن رئيس الجمهورية , و بمشاركة لفيف من الشخصيات العسكرية والأمنية , ووفود من الدول المختلفة , كما يحضر حفل التأبين  عدد من المحاربين القدماء الذين شاركوا في معارك الحرب العالمية الثانية ومجموعة من أسر الجنود الضحايا .. ومراسم الأحتفال تتضمن وضع أكاليل الزهور على مقابر الجنود الضحايا , مع إطلاق صفير الأبواق العسكرية الإنجليزية والألمانية والإيطالية وعزف لمقطوعات موسيقية وقراءة الترانيم الخاصة على المقابر وأناشيد القساوسة .

مقابر الكومنولث
صممت المقابر من قبل النبيل البريطاني (السير هيبير ورثينجتون) , وافتتحها (برنارد مونتغمري) في أكتوبر 1954 ومعه عدداً من الجنود وعدداً من المدنيين .. و المقابر تضم رفات لـ 7367 ضحية من دول (بريطانيا واستراليا ونيوزيلاندا وفرنسا وجنوب أفريقيا وماليزيا والهند) وتشتمل على أسماء لـ 11945 من الجنود المفقودين والذين لم يتم العثور على أشلائهم .. ووضع أسماء بعضهم على تلك الحوائط .. (العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر)

العلمين إحدى مدن محافظة مطروح - مصر
(مقبرة حرب الكومنولث, العلمين, مصر) العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر

المقابر الإيطالية
صممت علي يد النبيل الإيطالي المهندس (باولو كاشيا دومينيوني كونت سيلا فينكو) والذي شارك في معركة العلمين , وقام بافتتاح المقابر رئيس الوزراء إيطالي (أمينتوري فانفاني) في 9 يناير 1959, وتضم رفات لـ 4634 جندي إيطالي .. تقع هذه المقابر على مسافة 5 كم غرب مدينة العلمين , وهي تدل علي فخامة فن المعمار , وتضم متحف صغير وكنيسة ومسجداً وقاعة للذكريات , ولوحة تذكارية توحي بأن الصحراء ابتلعت اجساد ضحايا المعركة البالغ عددهم 38 ألف شخص .

المقابر الألمانية
ظلت رفات الجنود الألمان والإيطاليون بمقبرة واحدة لغاية عام 1956 حينما قامت الحكومة الألمانية بناء مقبرة تضم رفات الجنود الألمان فقط , وقام المهندس الألماني (روبيرت تيسغلير) بتصميمها , وافتتحت في أكتوبر 1959 , والمقابر صممت على هيئة قلعة وبها رفات 4280 جندي ألماني .. ومقسمة إلى 8 غرف , 7 منهم تضم كل واحدة حوالي 600 جندي ,والغرفة الثامنة تضم 80 جنديا مجهول .. والمقابر تقع على مسافة 3 كم غرب مدينة العلمين , كم انها تطل على البحر من فوق جبل.

متحف العلمين العسكري

متحف العلمين العسكري يتبع إدارة المتاحف العسكرية المصرية التابعة لوزارة الدفاع , بمدينة العلمين على الساحل الشمالي الغربي (شاطئ البحر المتوسط) على بعد 1.6 كم من مدينة الإسكندرية. افتتح المتحف في 16 ديسمبر 1965 ليكون شاهداً على معركة العلمين (أهم معارك الحرب العالمية الثانية) .. يضم المتحف 6 أقسام رئيسية هي (القاعة المشتركة , قاعة مصر, قاعة إنجلترا , قاعة ألمانيا , قاعة إيطاليا , ومركز القيادة وساحة العرض) .. وتعرض المقتنيات التي يضمها المتحف بعدة لغات هي (العربية والإنجليزية والألمانية والإيطالية) كما يضم أسلحة وأزياء عسكرية وآثار من المعركة , مع إرشادات بالصوت لقصة المعركة من وجهة نظر كل من الجانبين(دول الحلفاء ودول المحور) وحديقة المتحف تضم عدد من الدبابات والمدافع ومن المركبات العسكرية , والمتحف يتضمن على قاعة فيديو ومكتبة ومهبط طيران ..(العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر)

متحف مارينا العلمين
تم إنشاء المتحف في عام 2003 , وهو يتكون من طابق واحد على مساحة حجمها 800 متر , وشارك في إنشائه خبراء من مصر والولايات المتحدة وبولندا , ويضم حوالي 500 قطعة أثرية تعرض فيه بحسب التسلسل التاريخي منذ (العصر البطلمي مروراً بالعصر اليوناني والعصر الروماني , ويبرز من خلاله مظاهر للحياة اليومية والثقافية والدينية لسكان مدينة العلمين عبر تلك العصور عبر القطع الأثرية التي اكتشفت في المنطقة , مجموعة من (العملات الذهبية والبرونزية , وأواني فخارية وتماثيل وشواهد قبور , وبقايا لمباني معمارية أثرية).

سيدي عبد الرحمن

قرية سيدي عبد الرحمن تقع على مسافة 130 كم غرب الإسكندرية , وعلى مسافة 30 كم من العلمين , والقرية تضم عدداً من المنتجعات السياحية الناشئة لتصبح واحدة من أهم المزارات السياحية بالساحل الشمالي ومدينة العلمين .. تشتهر القرية بشواطئها الرائعة ذات المياه الصافية والشواطئ الرملية البيضاء , وتضم خليج سيدي عبد الرحمن الذي يعد أحد أكثر المعالم الطبيعية جمالا وروعة على طول الساحل الشمالي , فهو يجتذب إليه السائحين والمصطافين منذ أكثر من 50 عاماً.. وبالقرب يقع فندق سيدي عبد الرحمن , وحوالي 5 قري سياحية , وفي كل موسم يجري به تجديدات و تشييدات حديثة لقري سياحية ومنتجعات سكنية , والتي منها (منتجع مراسي) الذي يمتد على مساحة 6.25 كم ويضم الفيلات وملعف للغولف ومراعي خضراء خصبة وممرات مائية متموجة , وبها مزارع النخيل والزيتون والتين .. ومنطقه سيدي عبد الرحمن تعتبر محطه توقف من الإسكندرية إلى واحة سيوة ومرسى مطروح .

تعرف علي :

أحلي الأماكن السياحية في مصر أم الدنيا

أفضل 10 مناطق سياحية في مصر بالصور

السياحة في الريفييرا المصرية المطلة علي البحر الأحمر والبحر المتوسط

 

مارينا

مارينا هي منتجع سياحي , على مساحة تقدر بـ 250 فدان , وبه عدة منتجات سياحية رائعة , من أشهرها (بورتو مارينا) , ويضم  المئات من الشاليهات ومساكن للمصيف وبه المطاعم العديدة والفنادق المتميزة ومركز تجاري , كما انه يشمل جميع المرافق الحيوية وتم تجميله بأعمال تنسيقية جماليه و تشجير المنطقة بأكملها لتصبح أحد أبرز المنتجعات السياحية المصرية , ويحظي بإقبال كبير من المصطافين ,لما به من وسائل ترفيهية وسياحية لراحة الزوار , بالإضافة للصفات الطبيعة التي تحيط بالمنطقة ككل.

واحة المغرة

هي منطقة صحراوية تقع في قلب الصحراء الغربية جنوب العلمين , وهي وعرة و يقيم بها حوالي 400 مزارع او يزيد قليلاً يقومون بزراعة نحو 50 ألف فدان .. والحكومة المصرية تخطط لاستصلاح أجزاء شاسعة إضافية بهدف الزراعة حوالي 150 ألف فدان , والزراعة في هذه المنطقة الوعرة الصحراوية تعتمد علي على المياه الجوفية بالمنطقة من خلال آبار مياه تعمل بالطاقة الشمسية لتقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية بالأشراف عليها و بالمشاركة مع الجمعيات المدنية.

حدائق الشيطان بالعلمين – مصر

المقصود بها التطهير من الألغام بالمنطقة البالغ مساحتها 175 ألف فدان (الألغام ومخلفات الحرب العالمية الثانية) لتفادي مخاطر التعرض للخسائر البشرية مجدداً , ومن ثم الاستفادة من ثروات المنطقة سواء زراعياً أوسياحياً أو اقتصادياً من خلال التعدين أو عمرانياً .. ومرحلة التطهير تتم على عدة مراحل بمشاركة من القوات المسلحة المصرية وبعض الجهات الدولية والتي منها ألمانيا (عاون مالي وفني) , والولايات المتحدة تقوم بتوفير المعدات اللازمة التي تحتاج إليها أعمال التطهير ,تحت إشراف وزارة التعاون الدولي.. (العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر)

 

النقل والمواصلات

ميناء العلمين الجوي (مطار العلمين الدولي)

يقع مطار العلمين الدولي على مساحة 64 كم , ويبلغ طول ممر الطائرات بالمطار 3.5 كم بعرض 45 متر مما يجعله قابل لاستقبال كل أنواع الطائرات الثقيلة .. ومنطقة المطار تضم مدرسة دولية للطيران , بالاضافة لمنطقة تجارة حرة , بجانب مسطحات زراعية تضم منتجات عضوية ومنطقة صناعية صديقة للبيئة.

ميناء الحمرا للبترول – العلمين
هو ميناء بحري مخصص لخدمة قطاع البترول , ويقع على مساحة تقدر بـ 7.24 كم , ومساحة بحرية تبلغ 5.75 كم , كما يقع على مسافة حوالي 15 كم من نقطة مرور العلمين , و الميناء يخدم ناقلات البترول ذات حمولة 30 ألف طن إلى 45 ألف طن , وتقوم على إدارة الميناء (شركة ويبكو ميناء الحمرا) وله ثلاثة خطوط برية لنقل الزيت الخام , من شركات (عجيبة للبترول , وبابتيكو , و ويبكو ).

الطرق البرية لمدينة العلمين :

– طريق بري يمتد من منفذ رفح شرقاً حتى منفذ السلوم غرباً بمحاذاة ساحل البحر المتوسط , طريق إسكندرية-مطروح الصحراوي. 

– وطريق العلمين- القطارة , وطريق وادي النطرون-العلمين , والذي يعد أقصر الطرق من مدينة القاهرة إلى العلمين بطول.

 – طريق يربط خط قطارات سكك حديدية من الإسكندرية الي مرسى مطروح مروراً بمدينة العلمين وقرية سيدي عبد الرحمن.

(العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.