العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة


تعرف علي العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة


العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة

تعتبر صربيا واحدة من الدول الأوروبية التي من خلالها يتمكن المهجرين من العبور إلى دول الإتحاد الأوروبى , إلا ان صربيا ليست جزء من الإتحاد الاوروبى وليست خاضعة لبنود إتفاقية دبلن , والأن أصبحت دولة مستقلة بذاتها وهي مرشحة لعضوية الإتحاد الأوروبى , ولها ايضاً تأثير زيادة إهتمام المهاجرين للدولة وفي الراغبين بشراء جواز سفر لمواطنى الإتحاد الأوروبى ..

العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة
العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة

تعتبر صربيا ذات دخل متوسط لمواطنيها , حيث يبلغ عدد سكان صربيا الحاليين مايزيد عن 8.6 مليون نسمة , وبحسب آخر الاحصاءات المدرجة في أبريل 2022م , وتعد اللغة الصربية , هي اللغة الرسمية في البلاد .

و سعر ساعة العمل في صربيا تعد في مستوي متوسط نسبياً , ولكنه يكفي لتغطية نفقات المعيشة , وفي هذا المقال سنتعرف علي فرص العمل للأجانب في صربيا من أجل الإقامة والعمل ونوع المهن التي تأخذ حيز أعلى للتوظيف.

يتطلع العديد من الناس للسفر إلى صربيا من أجل الحصول علي فرصة عمل جيدة , كون صربيا واحدة من الدول المفضلة لعبور المهاجرين الى دول الإتحاد الأوروبى , وهي أيضاً عضو في الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية وفي طريقها للانضمام للإتحاد الأوروبي .

وتحظي صربيا بتعليم مجاني لمرحلة الابتدائية والثانوية لمواطنيها , وبرعاية صحية شاملة , وتشتهر بالثقافة المتنوعة وبالطبيعة الساحرة والتاريخ الغني وبالمأكولات اللذيذة .

وتعتمد صربيا من الناحية الاقتصادية , علي دخلها من المصادر الرئيسية كالتصنيع وصناعة الطاقة والزراعة والخدمات والزراعة. كما ان صربيا تتطور في كافة المجالات تدريجياً .. لذا فإن الإنتقال إلى هذه البلاد يعد فكرة مثالية نظراً لتعدد الفرص المتاحة كل يوم .

(العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة)

 

سعر ساعة العمل في صربيا

تبلغ سعر ساعة العمل في صربيا حوالي 810 دينار صربي , أي ما يعادل (7.5 دولار أمريكي) .

وهذا المبلغ يعتب قيمة وسطية في الأجور , و قد يزيد أو ينقص بإختلاف المهنة والخبرة والكفاءة و ايضا المدينة التي توفر فرصة العمل .. وتختلف قيمة الإجر اذا كانت ساعة العمل أثناء فترة العمل العادية أو الإضافية.

 

عدد ساعات العمل في صربيا

عدد ساعات العمل القياسية الأسبوعية في صربيا هي 40 ساعة في الأسبوع , و لا يمكن أن يتجاوز حد ساعات العمل عن 60 ساعة بحسب نص الأنظمة والقوانين الصادرة عن وزارة العمل في صربيا .

فيجب الا تتخطي ساعات العمل لأكثر من 8 ساعات في الأسبوع , ويمكن للموظف ان يكسب زيادة في الأجر بنسبة تصل لـ 26٪ على الأقل من الأجر الأساسي نظير أي عمل إضافي.

 

تكلفة المعيشة في صربيا

المعيشة في صربيا تعد تكلفتها منخفضة بالمقارنة بغيرها من دول أوروبا .. والأشخاص الذين لا يدفعون إيجارات وليس لديهم ائتمان مصرفي لديهم دخل جيد بشكل عام , حيث يمكنه تغطية نفقات تكلفة المعيشة بكل سهولة , وفيما يلي تكلفة المعيشة في صربيا بحسب نفقات المعيشة العامة :

 

تكاليف السكن في صربيا

رغم انخفاض تكلفة المعيشة في صربيا , إلا أن تكاليف السكن تعد مرتفعة بشكل عام وبخاصة في العاصمة بلغراد .

فتكلفة الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة في المتوسط تبلغ قيمة ايجارها 31945 دينار صربي , اي مايعادل (​​276,460 دولاراً شهرياً) في المراكز الحضرية , وحوالي ماقيمته 21091 دينار صربي (193 دولاراً أمريكياً) في مناطق الريف .. وسعر المتر المربع في المدن الكبرى يصل إلى 230708 دينار صربي (مايعادل 1998٫48 دولاراً) .

 

تكلفة المواصلات في صربيا

تكلفة شراء تذكرة مواصلات عامة سعرها 91 دينار صربي ( 0.79 دولار أمريكي) فقط , بينما تبلغ تكلفة البنزين 3 دينار صربي للتر اي مايعادل (0,026) .

 

تكلفة المطاعم

تقدم المطاعم في صربيا أشهي الأطعمة , حيث تتنوع وتختلف الأنواع .. فتبلغ تكلفة الوجبة لفرد واحد في مطعم متواضع نسبياً حوالي 630 صربي .. في حين تكلفة الوجبة المكونة من ثلاثة أطباق لفردين 2440 دينار صربي .

 

وهناك تكاليف أخرى

مثل الحاجة تستدعي لتخصيص قيمة من الراتب محددة تشمل المرافق العامة , والصحة واللياقة البدنية , والترفيه , والأغراض الشخصية المتعددة , ورعاية الاطفال , ونفقات التعليم , وغيره اعتماداً على طبيعة احتياجات الأسرة .

و تعتمد تكلفة المعيشة في صربيا بشكل عام على نوع الحياة ونفقات الشخص والرفاهيات التي يحتاج إليها المسافر عن غيره.

(العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة)

تعرف علي :

برنامج المواطنة في صربيا والحصول علي الجنسية والأقامة الدائمة

فيزا صربيا-شروط الحصول عليها ومن يمكنه دخول صربيا بدون تأشيرة

 

فرص العمل والتوظيف في صربيا

رغم أن معدل البطالة يبلغ حوالي 9.50٪ , إلا أن نسبة البطالة للشباب تصل الى 24.41٪ .. إلا ان الكثير من الشباب يعانون من البطالة وعاطلون عن العمل , مم يدل على فشل النظام التعليمي الثانوي في التكيف مع إحتياجات سوق العمل رغم ان لديهم مهارات متفاوتة في المستوى , الأمر الذي يؤدي الي صعوبة في إيجاد وظيفة في سوق العمل الحديث .

ومن الضروري على المغترب أن يكون لديه تصريح إقامة مؤقتة , وتصريح عمل للحصول على وظيفة في صربيا .. و التأشيرة الدائمة تمنح فقط للأجانب المقيمين في صربيا لفترة اقامة طويلة أو المتزوجين منهم من مواطن صربي الجنسية .

 

اللغة في صربيا :

معظم الناس في صربيا يتحدثون باللغة الإنجليزية إضافة إلى اللغة الصربية الرسمية للبلاد .. ولكن اللغة ليست عائق للأجانب , والعديد من الصرب يعيشون من خلال القيام بأكثر من وظيفة في وقت واحد .. ومن هنا ينصح بعدم الانتقال إلى صربيا إلا بعد الحصول على وظيفة بعقد رسمي من قبل شركة صربية او شخص صربي.

تصاريح العمل , يتم إصدارها عن طريق الحكومة الصربية لفترة زمنية محددة , ومدتها تصل من 3 إلى 12 شهراً , اعتماداً على العقد المبرم وطبيعة العمل .

(العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة)

 

خطوات الحصول على تصريح عمل في صربيا

هناك 4 خطوات للحصول على تصريح للعمل في صربيا :

1- الحصول على تصريح إقامة من قبل وزارة الداخلية الصربية .

2- يتم تقديم طلب الإقامة من قبل الشركة التي سيعمل بها الشخص المسافر .

3- يتعين بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على (تصريح عمل فردي) .

4- تصريح العمل يتم إصدار من قبل مكتب سوق العمل مع وجوب استيفاء الخطوات الأولي الثلاث بشكل صحيح .
5- الأمر يستغرق في المتوسط حوالي يومين لإكمال عملية التقديم , والحصول على تصريح العمل اللازم .

 

أنواع الأعمال الأكثر طلباً في صربيا

الوظائف الأكثر شعبية في صربيا لعام 2022 :

وظائف الأعمال الكهربائية

وظيفة فني الكهرباء في صربيا عادةً لها مجال واسع ومنتشر في صربيا , مثل مجال إصلاح الأجهزة المنزلية , ويدخل فني الكهرباء في المجال الصناعي وفي صيانة المحولات والمحركات في المعامل وغيرها من الاختصاصات الأخرى .

وظائف النجارة

يوجد ثلاثة أنواع من النجارين شائعة في صربيا , الأنواع التي تعمل في صنع الأثاث , والتي تعمل في البناء والتشييد , والتي تصنع الديكور والزخارف والأويما من الخشب , وفي صربيا يوجد الآلاف من الأشخاص يعملون في مجال النجارة.

تصفيف الشعر

مصففو الشعر في صربيا لا يحتاجون الي شهادة جامعية سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً , وذلك للعمل كمصففي شعر في صربيا , ولكنهم يأخذون دورات تأهيل معتمدة .

فنيو  اللحام

اقتصاد صربيا يعتمد في الاساس على الصناعات المعدنية والكيماوية , وهناك الآلاف من فرص العمل لفنيو اللحام في جميع أنحاء صربيا .

وظائف الزراعة

صربيا بلد زراعي , الزراعة تعد واحدة من أكثر الأعمال المربحة التجارية , و توفر فرص عمل كثيرة سنوياً .

كما توجد ايضا :

وظائف مصنعي الملابس التقليدية , و وظائف عمال السباكة .

 

(العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة)

تعرف علي :

السياحة في بلغراد عاصمة صربيا عن نهري الدانوب والسافا

أهم المعالم السياحية في صربيا الواقعة في شبة جزيرة البلقان

صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا

 

كيفية الحصول على الجنسية عن طريق العمل فى صربيا؟

هناك طرق وشروط للحصول على جنسية صربيا وللحصول على قائمة الحقوق المدنية , ومن هذه الطرق التي تمكن من الحصول علي الجنسية الصربية عن طريق العمل :

الحصول على الجنسية الصربية عن طريق التجنس في صربيا

الحصول على جنسية صربيا من خلال التجنس لهو الخيار الأنسب لمن يرغب في إكتساب جنسية الدولة , فقط يشترط الحصول على تصريح الإقامة الدائمة فى صربيا أولاً , ومجموعة من الشروط والمتطلبات اللازمة والتي منها :

 – أن يكون عمر الشخص الراغب فى العمل صربيا قد بلغ سن الرشد , أي ثمانية عشر عاماً .

 – التخلى عن جنسية دولة الإقامة الأصلية من أجل الحصول على حق مواطنة صربيا.

 – مرور 5 سنوات من الإقامة الدائمة بالدولة للحصول على الجنسية .

 – التقدم بطلب للحصول على جنسية الدولة بالإضافة الي تقديم كافة الوثائق المطلوبة اللازمة.

وسوف نتكلم عن بقية طرق الحصول علي جنسية صربيا في مقالات لاحقة , فتابع معنا …

وأخيراً : تأشيرة صربيا للسفر من خلال التقدم الي السفارة أو القنصلية الصربية من هنـــــــا .

(العمل في صربيا من حيث سعر ساعة العمل والوظائف المتاحة)

فضلاًً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.