جزيرة غوادلوب الفرنسية والواقعة في جزر الأنتيل الصغري


تعرف علي جزيرة غوادلوب الفرنسية والواقعة في جزر الأنتيل الصغري


جزيرة غوادلوب الفرنسية والواقعة في جزر الأنتيل الصغري

جزر غوادلوب , وباللغة الفرنسية (Guadeloupe)‏ أو أرخبيل غوادلوب , تعد منطقة جزرية فرنسية حيث توجد ضمن مجموعة (جزر ليوارد ) الواقعة في (جزر الأنتيل الصغرى) , والتي نجدها تمتد من المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي على شكل قوس , ويتحدث سكان الجزيرة باللغة الفرنسية كونها جزء من فرنسا وعلي هذا فـ غوادلوب تعد جزء من الإتحاد الأوروبي..وفي عام 2014 بلغ عدد سكانها حوالي الـ400,186 نسمة .. والعملة الرسمية في الجزيرة هي اليورو ..غير أنها لا تخضع لقوانين اتفاقية شينغن الأوروبية وعاصمة جزيرة غوادلوب هي مدينة (جزيرة) باس-تير.

جزيرة غوادلوب الفرنسية والواقعة في جزر الأنتيل الصغري
جزيرة غوادلوب الفرنسية والواقعة في جزر الأنتيل الصغري

معلومات عن جزيرة غوادلوب (Guadeloupe) :

فيما يلي نذكر أهم المعلومات عن جزيرة غوادلوب :

جزيرة غوادلوب هي جزيرة تابعة للممتلكات والمناطق الفرنسية والتي يطلق عليها أقاليم ماوراء البحار .. وتقع غوادالوب على بعد حوالي 600 كم شمال فنزويلا , بين جزيرتي دومينيكا و مونتسيرات .. وتتكون من جزيرتين رئيسيتين (غوادلوب , باس تير)  ومجموعة جزر صغيرة يطلق عليهم (إيل دي سانت) وخمس جزر صغيرة ..

 – عاصمة جزيرة غوادلوب هي مدينة (باس تيري) وهي جزيرة صغيرة وبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 12748 نسمة .. اما اليوم الوطني في العاصمة باس تير , فهو الرابع عشر من شهر تموز/يوليو , ويطلق عليه (يوم الباستيل) .

اللغة الرسمية كما ذكرنا في اعلاه هي اللغة الفرنسية , حيث تشكل نسبة 99% من السكان, ويتحدث السكان بلغة الكريول ايضاً .

 

(جزيرة غوادلوب الفرنسية والواقعة في جزر الأنتيل الصغري)

العرق في جزيرة غوادلوب :

يسكن هذه الجزر خليط من العرق الأبيض ذوي الأصول الاوربية الفرنسية , والذين قدموا للإستيطان علي الجزيرة و العرق الأفريقي الأسود , و الفرنسي الأفريقي الهندي يشكل نسبة غالبية السكان 71٪ , ومن العرق الأبيض حوالي 9٪ , اما اللبناني والسوري فحوالي 2٪ , وصينيون واعراق أخرى حوالي 3٪.

 

الدين في غوادلوب :

غالبية سكان الجزر يدينون بديانة الروم الكاثوليك و التي تشكل نسبة 86٪ .. وديانة البروتستانت بنسبة 5٪  .. وديانة الهندوس الأفارقة 4٪ , وديانة شهود يهوه حوالي 2٪ .

 

أكبر المدن في جزيرة غوادلوب تبعاً لعدد السكان:

(Les Abymes) ، (Baie-Mahault) ، ( Le Gosier) ، (Petit-Bourg) ، (Sainte-Anne) ، (Le Moule) ، (Sainte-Rose).

 

(جزيرة غوادلوب الفرنسية والواقعة في جزر الأنتيل الصغري)

تعرف علي :

جزيرة مارتينيك التابعة لأقاليم ماوراء البحار الفرنسية

سان مارينو San Marino بشبه الجزيرة الإيطالية

جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية 

 

مناخ غوادلوب :

مناخ جزيرة غوادلوب , هو مناخ مداري / بحري / رطب / ممطر , غير ان الحرارة منتظمة على مدار العام , وينقسم المناخ في الجزيرة إلي فصلين :

  – فصل حار ورطب و يمتد من شهر يونيو/حزيران وحتى ديسمبر/كانون الأول .. والحرارة تكون فيه متوسط 22 ْم الدنيا , اما العظمى فهي 30 ْم .. وتهطل في هذا الفصل الأمطار السنوية نحو 75% .

 – والقسم الاخر من العام , يمتد من شهر يناير/كانون الثاني حتي شهر مايو / أيار , ومتوسط درجة الحرارة 20 ْم الدنيا , والدرجة العظمى حوالي 29 ْم .. اما نسبة الرطوبة فهي أقل من الفصل الآخر.. وفي العموم المناخ سيئ نظراً لأقتران الحرارة بالرطوبة العالية .. ومع هبوب رياح الأليزية التجارية والتي تخفف من الشعور بدرجة الحرارة الزائدة , ورياح الأليزية تهب في حوالي 300 يوم في السنة.

كما تغطي الغابات الدائمة الخضرة التي تنشر ظلالها علي السفوح الجبلية التي تزيد على 300 متر ارتفاعاً عن سطح الأرض , وغابات المانغروف نجدها ايضا تنتشر على الشواطئ البحرية , كما تغطي المروج والغابات نحو 40% من مساحة البلاد.

 

(جزيرة غوادلوب الفرنسية والواقعة في جزر الأنتيل الصغري)

جغرافية جزيرة غوادالوب :

الطبيعة السهلية , والهضاب المنخفضة نجدها تسود تضاريس تلك الجزر , ألا جزيرة باس تير العاصمة والتي تمتد فيها سلسلة من الجبال البركانية , ولا يزال الي الأن أحد براكينها ناشطاً .. ويصل أعلى ارتفاع في السلسلة الجبلية هذه إلى 1467م .. أما في جزيرة غراند-تير , لا يزيد ارتفاع أي نقطة فيها على 135م .. كما ان سطح بقية الجزر نجدها تنخفض بشكل ملحوظ حيث متوسط الأرتفاع فيها ما بين 30 -50 متر .

 

تعرف علي :

جزيرة ماكاو Island Macau الآسيوية

جزيرة جارفيس  Jarvis Island – الولايات المتحدة الأمريكية

جزيرة نافاسا Navasa Island بجزر الأنتيل الكبري في البحر الكريبي

 

اقتصاد جزيرة غوادلوب :

يعتمد اقتصاد جزيرة غوادلوب الفرنسية على ماتنتجه من صيد الأسماك , ومن زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة مثل زراعة الموز ووالكاكاو وزراعة قصب السكر , بالإضافة إلى الفواكه والخضروات المختلفة وجوز الهند والفانيليا والقهوة , ويتم تصدير الأزهار والباذنجان كنشاط تجاري اقتصادي رئيسي , وتعتمد الجزيرة ايضاً في اقتصادها على الصناعة , فهي تقوم بصناعة العديد من المنتجات الغذائية كصناعة تكرير السكر والأسمنت والأثاث الخشبي والملابس المنتجات المعدنية وغيرها من الصناعات المختلفة.

 

(جزيرة غوادلوب الفرنسية والواقعة في جزر الأنتيل الصغري)

السياحة في جزيرة غوادلوب :

غوادلوب عبارة عن أرخبيل يتكون من سبع جزر , منهم:

باس – تير , غراند- تير , ماري – جالانتي , لا ديسديرادي , إيلس دي لا بيتيت تير , إيلس ديس سانت ..

وتلقب الجزيرة بأسم جزيرة الفراشة , حيث ان شكل الجزيرتين الرئيسيتين تشبها أجنحة الفراشة , والجزيرة لديها العديد من الشواطئ الجميلة الرملية والمياة النقية الصافية التي تجذب السياح.

حيث ينصح بزيارة تلك الجزر بين شهري مايو/أيار وديسمبر/كانون الأول , ففي هذه الفترة تتمتع الجزيرة بمناخ هاديء لطيف يصل متوسط درجة حرارة بهذه الفترة حوالي 28 درجة مئوية مع قليل من الأمطار أن كان فيه مطر.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.