تعرف علي أبخازيا هي جمهورية سياحية مستقلة ولكنها لاتحظي بأعتراف دولي !!!


أبخازيا هي جمهورية سياحية مستقلة ولكنها لاتحظي بأعتراف دولي !!!

أباخازيا او جمهورية أبخازيا , هي جمهورية مستقلة عن جورجيا ولكنها لاتحظي بأعتراف دولي سوي من روسيا وفنزويلا ونيكاراجوا وناورو , وهي تقع علي الساحل الشرقي للبحر الاسود وتعد منطقة تنازع وأعلنت استقلالها عن جورجيا عام 1991 م , مما أدي الي الصراع الجورجي الابخازي .

العاصمة : سوخومي

اللغة الرسمية : الابخازية – والروسية

تسمية السكان : أبخاز

نظام الحكم : اتحاد جمهورية

المساحة : 8,432 كم مربع

عدد السكان : 216,000 نسمة حسب احصاء 2003

العملة الرسمية : روبل روسي

الديانة الرسمية : غالبية السكان الابخاز من المسيحيين الارثوذكس والمسيحية الارمنية الرسولية , وآقلية مسلمة سنية واعداد قليلة من اليهود .

منطقة النزاع ( أبخازيا ) :

اقليم أبخازيا او جمهورية أبخازيا , كانت جزءا من المملكة الجورجية القديمة كولخيس ثم دمرت هذه المملكة وجاء الحكم الروماني لتظهر مملكة لازيكا , وبعد عدة سنوات من الحكم الذاتي اعيد ضم أبخازيا الي الامبراطورية البيزنطية 562 حيث عاشت لازيكا فترة راحة وسلام دامت أكثر من 150 عام , وجاءت مملكة أبخازيا بعد طرد القوات البيزنطية واعلان استقللا مملكة ايغريس حيث جاء حكم مملكة أبخازيا الجديدة , وبأ الصراع الجورجي الأبخازي ..

المناخ في أبخازيا :

نجد ان المناطق الساحلية للجمهورية لها مناخ شبه استوائي والمناخ في المرتفعات يعد مناخ بحري جبلي الي بارد وبدون صيف , وتحظي أبخازيا بكميات وفيرة من الامطار وفي اعلي المناطق الجبلية نجد كميات كبيرة من الثلوج .

الطبيعة الجغرافية في أبخازيا :

تقع جمهورية أبخازيا المستقلة في الطرف الغربي من جورجيا , تحدها من الشمال جبال القوقاز الذي يفصل ابخازيا عن روسيا الفيدرالية , ومن الحنوب والجنوب الغربي البحر الاسود , وتعتبر جمهورية أبخازيا منطقة جبلية , كما تقع جبال القوقاز علي طول الحدود الشمالية وسلسلة جبال سبيرز – الجارجا – وبزيب – وكودري .. مقسما المنطقة الي وديان عميقة رائعة وعامرة بالمياة , كما نجد ان المشاهد الطبيعية تتنوع بين الغابات الساحلية والمزارع والثلوج والاودية والانهار الجليدية والاراضي الخصبة الجيدة والتي تنتج الشاي والنبيذ والفاكهة والتبغ , كما تشتهر ابخازيا بأن لديها اكثر الكهوف عمقا في العالم مثل كهف كروبيرا ( فورونجا )( كهف كروز ) والذي يقع في جبال القوقاز الغربية في أبخازيا .

الاقتصاد الأبخازي :

تعتمد جمهولرية أبخازيا علي السياحة بشكل كبير حيث انها تمتلك موارد طبيعية غنية بالسواحل القديمة والبحيرات والانهار والمرتفعات والاودية الرائعة العمقة , غير ذلك نجدها تعتمد علي الزراعة وانواع الفلاحة من تربية الحيوانات لانتاج اللحوم ومن الزراعة التي يمكن ان تكفي حاجة السكان ويتم تصدير الفائض مثل انتاج وصناعة السجائر من التبغ , والشاي نظرا لمناخها البارد في الشتاء والصيف معتدل , فهي تمتلك حقول للتبغ واسعة , ولكن نظرا لتوتر علاقتها مع الدول الكبري الرافضة للاستقلال والتي تريد عودتها الي الاحتلال الجورجي وذلك يؤثر سلبيا علي السياحة في البلاد مما يؤثر بشكل اجباري علي الاقتصاد الابخازي .

المعابر الحدودية :

تمتلك ابخازيا اثنين من المعابر الحدودية :  المعبر الحدودي الجنوبي عند جسر أبخوري والذي يقع علي بعد مسافة قصيرة من مدينة زوجديدي الجورجية , المعبر الشمالي (بسو)ويقع في بلدة جياتشريبش .

التقسيمات الادارية في أبخازيا :

تقسم ابخازيا اداريا الي ست مناطق ( غاغرا – غالي – غوداوتا – جليربيش – أوشامشيرا – سوخومي ) ومقاطعة تكفارشيلي ومنطقة جالي .

السياحة في جمهورية أبخازيا المستقلة :

نجد ان السياحة في أبخازيا منظمة واغلبية السياح من الروس بحكم تأييدها لهم والغة الثانية في البلاد ,كما انها تتعامل بالروبل الروسي , ونجد ان أبخازيا لديها مايكفيها من الموارد الطبيعية الغنية التي تكفي لان تكون بلد سياحي رائع يتوافد اليها السائحون لينعمون بتلك الموارد من قمم الجبال المثيرة والمتميزة ومرتفعات وانهار وشلالات رائعة وبحيرات واودية جميلة واخاديد خلابة وكهوف عملاقة وعميقة رائعة وكونها بلد سياحي تطل علي الساحل الشرقي للبحر الاسود والانهار الرائعة في البلاد والبحيرات الناتجة من ذوبان الجليد من المرتفعات والوديات العميقة المحملة بالمياة كل هذه المشاهد الطبيعية تؤثر قبل وعين السائح وتبهره .

بحيرة ريتسا السياحية في ابخازيا :

تعتبر بحيرة ريتسا واحدة من اعجب العجائب في ابخازيا وهي من الاماكن الجميلة الخلابة التي تود الذهاب اليها مرات ومرات وهي تقع علي ارتفاع 1000 متر فوق مستوي سطح البحر وتجذب هذه البحيرة بمياهها الرائعة ذات اللون الزمردي الجميل الكثيير من السياح من جميع انحاء العالم فهي تحفة بمعني الكلمة ولا يفوتك عزيزي السائح في الذهاب اليها .

ومن المدن السياحية في البلاد :

سخومي العاصمة :

سخومي هي عاصمة أبخازيا وتقع علي الساحل الشرقي للبحر الاسود وهي ايضا ميناء حيوي , كما يوجد بالمدينة مطار سخومي – دراندا ولذلك فهي مزار سياحي جميل .

مدينة بيتسوندا :

بيتسوندا هي بلد سياحي تقع في مقاطعة غاغرا ابخازيا , وهي اليوم مزار سياحي رائع يحتوي علي العديد من الفنادق من اجل السياح الروس الذين يزورون المنطقة , ويوجد بها كاتدرائية بيتسوندا , وبستان رائع للصنوبر يذهب اليه الجميع لقضاء اوقات ممتعة فيه .

غاغارا : هي مدينة رائعة حقا في جمهورية ابخازيا المستقلة وتعتبر مزار سياحي كبير .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *