تعرف علي أبرز 11 محطة ملهمة في نهضة دبي الحديثة

مدينة دبي تبهر العالم بكل ما تقدمه، وتعيش المستقبل بينما يحاول الآخرون اللحاق به. تعرّف على أبرز المحطات الملهمة في مسيرة نهضة دبي.

مدينةٌ تبهر العالم بكل ما تقدمه، وتعيش المستقبل بينما يحاول الآخرون اللحاق به. يكفي أن تكتب اسم دبي في محرك البحث “جوجل” حتى تكتشف ما يبعث على الدهشة والإبهار. هل يحدث هذا على كوكب الأرض؟ إنجازات غير مسبوقة في جميع القطاعات، وصدارة تؤكدها المؤشرات العالمية والتنافسية على أعلى المستويات.

فيما يلي أبرز 11 محطة ملهمة في مسيرة نهضة دبي التي تمتد لخمسة عقود تقريباً، رسّخت خلالها مكانتها على المستوى العالمي، فلا وجود للمستحيل في قاموس الإمارة وفق القول الشهير للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

1- ميناء راشد ١٩٧٢

في العام 1969 أمر المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، بتشييد ميناء في المياه العميقة عند مدخل الخور. وكان تأمين صخور كافية لبناء كاسرٍ للأمواج يمتد لـ5 كيلومترات، أحد التحديات التي واجهت المشروع.

وفي عام 1972 انتهى بناء ميناء راشد، حيث كانت باخرة البريد الملكي “سيردهانا” أول سفينة تجارية ترسو فيه. وأدى قرب موقع الميناء من مركز المدينة بالإضافة إلى البنى التحتية ومجتمع الأعمال المزدهر في دبي، إلى نجاح الميناء خلال مدة قياسية، وبحلول عام 1978، ارتفع عدد الأرصفة فيه ليصل إلى 35. وفي عام ٢٠١٤ حصل ميناء راشد على لقب الأفضل عالميا لسفن الرحلات البحرية.

2- مركز دبي التجاري العالمي ١٩٧٩

لعب مركز دبي التجاري العالمي دوراً محورياً في نمو التجارة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط منذ افتتاحه عام 1979، وأسهم في ذلك أيضاً برج الشيخ راشد، أول برج وأول مركز للأعمال التجارية في المدينة بارتفاع ٣٩ طابقاً و٤٨٩ قدماً، وهو من تصميم المهندس المعماري البريطاني جون هاريس.

ومنذ ذلك الحين أقيم بجوار مركز دبي التجاري العديد من ناطحات السحاب على امتداد شارع الشيخ زايد، إلا أنه ظل رمز ريادة دبي ونهضتها والقلب النابض لمجتمع الأعمال التجارية المتنامي.

3- ميناء جبل علي ١٩٧٩

أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط، ويمكن رؤيته من الفضاء. لدى الميناء القدرة على التعامل مع أكثر من 22 مليون حاوية بقياس ٢٠ قدما، كما يعتبر المنشأة الرائدة في محفظة موانئ دبي العالمية التي تضمّ أكثر من 65 ميناء ومحطة بحرية تتوزع على قارات العالم الست.

وبفضل موقعه الاستراتيجي على مفترق طرق التجارة العالمية، يؤمّن ميناء جبل علي نفاذاً إلى أسواق أكثر من ملياري شخص. ويلعب دوراً كبيراً في اقتصاد دولة الإمارات، كما يعتبر ميناء محورياً لأكثر من 90 خدمة ملاحية أسبوعية تربط أكثر من 140 ميناء حول العالم..

اختير ميناء جبل علي بالتصويت كأفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط على مدى 20 عاماً متتالية، وتم تصنيفه كتاسع أكبر ميناء للحاويات في العالم. فضلاً عن أنه يضم أكبر حوض من صنع الإنسان.

4- طيران الإمارات ١٩٨٥

بدأت قصة طيران الإمارات في عام 1985 عندما أطلقت الشركة طائرتين فقط، وكانت الرحلة الأولى في 25 أكتوبر ١٩٨٥ وتوجهت إلى كراتشي، باكستان، نيودلهي ومومباي حيث وصل عبر طيران الإمارات 288 ألف مسافر في أول سنة من الخدمة.

واليوم، يُحلق طيران الإمارات بأكبر الأساطيل الجوية في العالم من طائرات إيرباص ٣٨٠ وبوينج ٧٧٧، وتوفر الشركة لعملائها حول العالم وسائل الراحة الفريدة، حيث يتقاطع نجاح طيران الإمارات المبهر مع التطور المذهل الذي شهدته دبي. وخلال عام 2017، قطع طيران الإمارات 886 مليون كيلومتر، أي ما يعادل 16 ألف رحلة من الأرض إلى كوكب المريخ.

5- برج العرب ١٩٩٩

يعتبر برج العرب من أطول فنادق العالم بارتفاع ٣٢١ متراً فوق سطح البحر. افتتح عام ١٩٩٩ بعد بنائه على جزيرة اصطناعية مثلّثة الشكل قبالة ساحل دبي، على شكل شراع، كما حاز على لقب أفخم فندق على مستوى العالم، وهو أحد أشهر المعالم السياحيّة بالمنطقة.

يضع برج العرب معياراً قياسياً للرفاهية، حيث يضم مطعماً تحت الماء داخل الأكواريوم، يمكن الوصول إليه عن طريق رحلة قصيرة بالغواصة، إلى جانب أسطول من سيارات رولز رويس في الفناء الأمامي، ومهبط الطائرات الشهير.

6- نخلة جميرا ٢٠٠١

بدأت عملية تشييد جزيرة النخلة عام ٢٠٠١، عبر استقدام قوارب محملة بالرمل من قاع البحر، وصُمّمت الجزيرة على شكل النخيل، وكاسر الأمواج على شكل هلال، وتمتد على مساحة 560 هكتاراً. وتم بناء الفنادق والمساكن الخاصة في وقت لاحق. وتعتبر جزيرة النخلة المشروع البحري الأول من نوعه عالمياً، لتصبح الأعجوبة الثامنة إلى جانب عجائب الدنيا السبع الجديدة.

7- دبي مول ٢٠٠٨

شهد العام ٢٠٠٨ افتتاح دبي مول، مركز التسوق الأكبر عالمياً، يمتد على مساحة 12,1 مليون قدم مربع، ويزيد عدد متاجره على ١٢٠٠ متجر. ويمتلك المول العديد من عوامل الجذب بالإضافة إلى العلامات التجارية الفاخرة، مثل “دبي أكواريوم” الحوض الذي يشكّل موطناً للآلاف من أروع الكائنات البحرية، إلى جانب مجموعة من المرافق الترفيهية العائلية.

8- برج خليفة ٢٠١٠

استطاعت دبي تحطيم الرقم القياسي لأطول مبنى في العالم بعد الإعلان عن افتتاح برج خليفة عام ٢٠١٠، إذ يمتشق البرج على ارتفاع ٨٢٨ متراً أي ما يعادل ٢٧١٦ قدماً، ويضم ٢٠٠ طابق، حيث استغرق العمل عليه ٤ سنوات. ويعتبر برج خليفة ناطحة السحاب المحورية في المدينة، إذ يمكن مشاهدته من مسافات بعيدة، وهو من أكثر الوجهات جذباً للسياح في دبي.

9- إكسبو ٢٠٢٠

أصبحت دولة الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط تفوز باستضافة المعرض العالمي الأشهر “إكسبو”، حيث استطاعت عام ٢٠١٦ الفوز على روسيا والبرازيل وتركيا، بعد إعداد ملف متكامل عن استطاعة دبي وإمكانياتها لاستضافة المعرض الأهم عالمياً، وتم تخصيص موقع مساحته 438 هكتارا في الجهة الجنوبية من دبي، وتتوقع الحكومة استضافة 25 مليون زائر على مدى 6 أشهر.

10- مطار دبي الدولي ١٩٦٠

تفوّق مطار دبي الدولي على مطار هيثرو في لندن ليصبح أكثر المطارات ازدحاما في العالم من خلال حركة المسافرين الدوليين، وذلك وفقاً لمجلس المطارات الدولي. حيث حقق مطار دبي منذ افتتاحه في ديسمبر عام 1960، نمواً مطرداً في أعداد المسافرين، حتى باتت محطاته الثلاث تخدم أكثر من 100 شركة طيران و240 وجهة، وتشير الأرقام إلى 90 مليون مسافر في عام 2018.

11- مركز محمد بن راشد للفضاء ٢٠١٥

تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2015 ليكون جزءاً رئيسياً من استراتيجية دولة الإمارات الهادفة إلى دعم الابتكارات العلمية والتقدم التقني، واستطاع المركز تحقيق عدة إنجازات أهمها إطلاق القمرين الاصطناعيين “دبي سات 1″ و”دبي سات 2” في 2009 و2013، اللذين يدوران حالياً حول الأرض. كما نجح المركز بإطلاق “نايف 1″، كأول قمر اصطناعي نانومتري إماراتي إلى الفضاء الخارجي أوائل عام 2017، ويستعد المركز لإطلاق “خليفة سات” أول قمر إماراتي الصنع في نهاية أكتوبر المقبل. كما أعلنت دولة الإمارات عن أول رائدي فضاء إماراتيين سيتوجهان إلى محطة الفضاء الدولية.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *