تعرف علي أجمل مكتبات العالم.. تجربة سياحية مجانية

موقع mirror استعرض أكثر المكتبات جمالا في العالم، التي يمكن أن تشكل تجربة سفر مختلفة عند زيارتك للمدن التي تضم هذه المكتبات

يزخر العالم بالعديد من المكتبات التي تعد قبلة للباحثين وغيرهم من محبي الاستكشاف، كونها تضم نوادر الكتب، ويحظى البعض منها بميزات وسمات خاصة تكون دافعا لزيارتها دون غيرها.

موقع mirror استعرض أكثر المكتبات جمالاً في العالم، التي يمكن أن تشكل تجربة سفر مختلفة عند زيارتك للمدن التي تضم هذه المكتبات، خصوصا أن الدخول لأغلبها مجاني.

دير أدمونت – النمسا

مكتبة دير أدمونت تعدّ من أجمل وأكبر المكتبات في العالم، تم بناؤها عام 1776، وتضم بين جدرانها ما يقرب من 200 ألف كتاب والعديد من المخطوطات النادرة، وتشتهر بأسقفها الملونة المرسومة والمطعمة بالذهب التي تحظى بإعجاب محبي الفن والهندسة المعمارية.

ويزور المكتبة سنوياً العديد من السياح من خارج النمسا، ولا يسمح لزوار المكتبة من داخل النمسا أو خارجها باستعارة الكتب خارج المكتبة، نظراً لأهميتها ولاحتوائها على مجموعة من الكتب ترجع إلى القرن السادس عشر، كما تحتاج المخطوطات النادرة بالمكتبة إلى تصريح رسمي للاطلاع عليها.

براغ الوطنية – التشيك

تعد المكتبة نموذجا معماريا رائعا، جعل العديدين يصنفونها واحدة من أجمل المكتبات في العالم، وقد تم افتتاحها لأول مرة عام 1722 كجزء من الجامعة اليسوعية، ويوجد بها أكثر من 20000 كتاب.

ويوجد بالمكتبة كثير من غرف القراءة الحديثة، ولكن النقطة البارزة الحقيقية للزوار هي مكتبة الباروك، التي تشعرك كما لو كنت قد دخلت في قصة خيالية في هذه البقعة الجميلة مع هندستها الخلابة، والسقوف المطلية، والتحف التاريخية.

شتوتجارت – ألمانيا

مكتبة مدينة شتوتجارت هي واحدة من أجمل وأفخم المكتبات في العالم والتي تقع في ألمانيا، كما أنها من أكثر المكتبات تماشيا مع متطلبات التعليم الحديثة في ألمانيا، وقد تم افتتاحها في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2011، بعد أن فازت في مسابقة المشروع الألماني عام 1999.

المكتبة مكونة من 9 طوابق، وهي رمز كبير كمركز فكري وثقافي جديد، وقد تم تخصيص كل طابق ليتناول مواضيع معينة، وهي مفتوحة مجانا للجمهور.

ترينتي – دبلن

مكتبة ترينتي التابعة لجامعة دبلن، تعود لأوائل القرن 18، وتتميز بتاريخها العريق، بالإضافة إلى ثراء رفوفها بكنوز الكتب الثمينة التي تزيد على أكثر من 6 ملايين مُجلّد، ومجموعة واسعة من المخطوطات والكتب القديمة النادرة، لكن ما يميزها حقا هندستها المتميزة التي تسافر بك عبر الزمن.

وتقع المكتبة الجامعية في مدينة دبلن الأيرلندية، ضمن جامعة ترينتي، التي أسستها إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا في عام 1592، لتصبح مصدر إشعاع حضاري وثقافي، وشُيّد مبنى المكتبة التي تُعرف أيضا باسم “مكتبة الثالوث”، في عام 800 ميلادية من قبل بعض الرهبان.

إسكوريال – إسبانيا

يعود تاريخ المكتبة الملكية في سان لورينزو دي إل إسكوريال إلى القرن السادس عشر، وتقدم آلاف الكتب والمخطوطات حول الفلسفة، فضلاً عن الكرات المزخرفة والخرائط والأدوات العلمية.

ومن السهل زيارتها لأنها تقع على بعد رحلة قصيرة بالقطار أو الحافلة من مدريد، وهناك رسوم دخول – عادة نحو 10 يوروهات – لزيارة الموقع العام لـ”سان لورينزو دي إل إسكوريال”، بما في ذلك المكتبة.

نيويورك العامة – أمريكا

تعدّ مكتبة نيويورك أكبر مكتبة عامة في أمريكا الشمالية قاطبة، وثالث أكبر مكتبة في العالم، بعد مكتبة الكونجرس والمكتبة البريطانية، كما أنها إحدى أهم مكتبات الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تضم المكتبة بكل فروعها نحو 53 مليون عنصر ما بين كتب وأشرطة وخرائط.

وتشتهر المكتبة بالهندسة المعمارية الفخمة، لا سيما بفضل مزيج من المنحوتات الخشبية المعقدة، وهي مفتوحة للزوار مجانا.

ستارفيلد – كوريا الجنوبية

توجد مكتبة ستارفيلد، داخل ستارفيلد كويكس مول بعاصمة كوريا الجنوبية، على مساحة 2800 متر مربع، وقد صنفها العديد كأجمل مكتبة في العالم، كما تعتبر معلما ثقافيا سياحيا كوريا غير قابل للمنافسة.

وتتكون المكتبة من 3 أرفف كتب عملاقة طولها 13 مترا، وتضم ما يقرب من 50 ألف كتاب، وهي مكونة من طابقين ومفتوحةٌ للجمهور مجاناً.

الجبل – هولندا

عند التفكير في مكتبة الجبل، يجب أن ننسى شكل المكتبات ذات الرفوف التقليدية التي تبطن الجدران، لأنه في هذه المكتبة يتم تنظيم الكتب على شكل “جبل” كبير، تحت هرم زجاجي ضخم.

أما بالنسبة لمواد القراءة فهي تحتوي على أكثر من 70 ألف كتاب، وهي مفتوحة للجمهور مجانا، وتتضمن مساحة واسعة للقراءة في الأعلى، بالإضافة إلى مقهى، يضفي طابعا عصريا مقارنة بالمكتبة التقليدية.

فرنسا الوطنية

سيجد المثقفون المتجهون إلى باريس عددا كبيرا من المواقع الأدبية التي تستحق وجودها في قائمة الزيارة، ومن أبرز تلك المواقع مكتبة فرنسا الوطنية، التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، وتضم مجموعة من المخطوطات القديمة والمطبوعات والرسائل والروايات المميزة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *