تعرف علي أصعب 6 مطارات في العالم للهبوط.. “كريستيانو رونالدو” أحدها (صور)

في حين يتم تدريب الطيارين على قيادة الطائرة في كل المواقف التي يمكن تصورها والتي يمكن أن تحدث في أثناء عمليات الطيران اليومية، إلا أن هناك مطارات معينة في العالم لا يستطيع كل طيار الهبوط فيها.

ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التضاريس المحيطة بالمطار، وطول مدرجه القصير للغاية، وحتى ارتفاعه، مما يجعل من الصعب الهبوط فيه.

وللهبوط بأمان في مثل هذه المطارات غير المواتية، يجب أن يحصل الطيارون على تدريب كافٍ للمناورة بالطائرة في تلك المناطق ويتطلبون مؤهلات خاصة، وفقا لـ”simpleflying”.

يلقي هذا التقرير نظرة على بعض المطارات الأكثر صعوبة في العالم للهبوط فيها.

مطار لوكلا (نيبال)

يقع مطار لوكلا في نيبال على مقربة من أعلى جبل في العالم “إيفرست”. كما أشارت مجلة فوربس، بالنسبة للسياح الذين يتطلعون إلى زيارة جبل إيفرست، فإن لوكلا هو المطار الرئيسي الذي يتجه إليه الزوار عادة. ومع ذلك، فإن التضاريس المحيطة بالمطار والمدرج القصير تجعل الهبوط هنا أمرا صعبا وخطيرا.

يقع المطار على ارتفاع أكثر من 9000 قدم ويقع بين جبلين. في حين أن التضاريس والارتفاعات العالية تجعل تشغيل الطائرة في المطار أمرا صعبا بما فيه الكفاية، يتعين على الطيارين بعد ذلك التعامل مع مدرج المطار أحادي الاتجاه، والذي يبلغ طوله 1600 قدم فقط.

مطار لوكلا (نيبال)- simpleflying

لن يكون لدى الطيارين الذين يقومون برحلات جوية إلى هذا المطار أي مجال للخطأ لأنه على أحد طرفي المدرج يوجد جدار جبلي، وعلى الطرف الآخر يوجد غطس على ارتفاع 2000 قدم في الوادي.

تُظهر البيانات الواردة من موقع FlightRadar24.com أن المطار لديه خدمة مجدولة واحدة فقط، تديرها خطوط يتي الجوية، والتي تربط مطار كاتماندو تريبهوفان الدولي (KTM) بلوكلا على أساس يومي باستخدام أسطولها المكون من طائرات ATR 72-500.

مطار بارو (بوتان)

يعد مطار بارو الدولي (PBH) في بوتان اسما شائعا آخر عندما يتعلق الأمر بالمطارات التي تمثل تحديا لتشغيل الرحلات الجوية إليها.

المطار محاط بجبال يبلغ ارتفاعها 18000 قدم وتضاريس أخرى تحجب رؤية المدرج حتى لحظات قبل الهبوط ولا توجد خدمة رادار للطائرات، ولا يمكن للرحلات الجوية أن تقلع أو تهبط في مطار PBH إلا خلال النهار.

مطار بارو (بوتان)- simpleflying

وبالتالي، سيتعين على الطيارين الذين يقومون برحلات جوية إلى PBH الطيران يدويا باستخدام سلسلة من المعالم للملاحة، ويجب أن يكون طاقم الرحلة دقيقا في الحفاظ على ارتفاع الطائرة وسرعتها.

على هذا النحو، لا يوجد سوى حوالي 20 طيارا معتمدين للعمل في بارو، والذين سيتعين عليهم مناورة الطائرة عن قرب حول العوائق والتحليق بالطائرة بزاوية 45 درجة قبل الهبوط بسرعة على المدرج.

على الرغم من ذلك، تظهر البيانات الواردة من موقع FlightRadar24.com أن شركتي الطيران اللتين تسيران رحلات إلى PBH (Druk Air وBhutan Airlines) قادرتان على نشر طائرات ركاب أصغر، مثل Airbus A319 وAirbus A220.

مطار كورشوفيل (فرنسا)

في حين أن المطار يبلغ ارتفاعه أكثر من 6500 قدم، فإن ما يجعل الرحلات الجوية إلى كورشوفيل محفوفة بالمخاطر هو مدرجه.

مع توفر مدرج يبلغ طوله 1700 قدم فقط، مقترنا بانحدار هبوطي بنسبة 18.5% (10.48 درجة)، سيتعين على الطيارين توخي الدقة في التعامل مع طائراتهم ويجب عليهم الهبوط في محاولتهم الأولى.

ولجعل العمليات أكثر تعقيدا، لا يوفر المطار أي أضواء أو أجهزة مساعدة لاستخدام الطائرات، مما يجعل من المستحيل الهبوط أثناء الظروف الجوية غير المواتية، والتي يمكن أن تكون شائعة جدا، بالنظر إلى ارتفاع المطار والمناطق الجبلية المحيطة به.

مطار كورشوفيل (فرنسا)- simpleflying

بينما يتم تشغيل طائرات الطيران العام الأصغر حجما إلى كورشوفيل، فإن شركة الطيران الوحيدة في العالم المرخص لها بتشغيل رحلات تجارية إلى هذا المطار هي خطوط ألباين الجوية، التي تشغل رحلات تجارية ورحلات ركاب مستأجرة باستخدام طائرات فولكانير AVIATOR TP 600 وفولكانير P68 OTC Observer.

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم شركة الطيران أيضا طائرات من طراز Cessna 172R في المهام السياحية.

تظهر البيانات الواردة من موقع شركة الطيران أن لديها 38 وجهة لطائرات مستأجرة عبر الدول الأوروبية، مثل فرنسا وإيطاليا وسويسرا وغيرها.

مطار فونشال كريستيانو رونالدو (البرتغال)

المطار الساحلي في ماديرا بالبرتغال، والذي سمي على اسم أسطورة كرة القدم البرتغالية كريستيانو رونالدو، قد لا يبدو خطيرا مثل الأسماء السابقة في هذه القائمة. إلا أن المطار يتعرض باستمرار لتأثيرات الرياح والعواصف الشديدة بسبب موقعه.

مدرج المطار، الموازي للساحل، يعرض أي طائرة تهبط أو تقلع من المطار لرياح معاكسة كبيرة بسبب الدورة اليومية لنسيم البحر ونسيم الأرض. وبالتالي، يتعين على الطيارين الحصول على تدريب خاص للعمل في المطار.

مطار فونشال كريستيانو رونالدو (البرتغال)- simpleflying

ومن المخاطر الأخرى التي قد يواجهها الطيارون هي الأمواج الجبلية، والتي تؤثر أيضا على العمليات في المطار بسبب التضاريس الجبلية القريبة من المطار. إنه مصدر للاضطراب الشديد، مما يجعل من الصعب تنفيذ إجراءات الاقتراب والتسلق المحددة.

على مر السنين، شهد المطار العديد من التوسعات والتحديثات في المرافق، بما في ذلك توسيع المدرج الذي شهد امتداد المدرج إلى البحر بدعم من 180 عمودا يزيد ارتفاعها عن 50 مترا. ومع ذلك، لا يزال المطار من الفئة C.

مطار سابا (البحر الكاريبي الهولندي)

يشتهر المطار بوجود أقصر مدرج قابل للاستخدام تجاريا في العالم، ويبلغ طول المدرج الوحيد للمطار 1312 قدما (400 متر).

ومع ذلك، نظرا لتحول عتبات المدرج على الجانبين، فإن إجمالي طول المدرج القابل للاستخدام والمتاح لعمليات الطائرات يبلغ 1263 قدما (385 مترا) فقط.

وهذا يعني أنه بصرف النظر عن المدرج القصير للغاية، سيتعين على الطيارين الذين يعملون من وإلى هذا المطار أيضا التعامل مع الرياح العاتية بسبب قرب المطار من البحر.

مطار سابا (البحر الكاريبي الهولندي)- simpleflying

يتطلب الهبوط في المطار من الطيارين إجراء مناورات دقيقة مثل الهبوط الحاد، والتوهجات المتأخرة، والحد الأقصى المتاح من الانكسار بمجرد ملامسة عجلات الطائرة للمدرج. وتمثل إجراءات الإقلاع تحديا مماثلا، حيث تتطلب من طاقم الطائرة القيام بإقلاع على غرار طائرات الناقلات.

وهذا يعني أن الطيارين يستخدمون أقصى قوة للمحرك عند عتبة المدرج ثم يطلقون مكابح الطائرة، مما يمكّن الطائرة من التسارع بشكل أسرع وتحقيق سرعات الإقلاع بشكل أسرع، وهو أمر ضروري بالنظر إلى طول المدرج القصير المتاح.

ولكن على الرغم من التحديات الحالية، حيث يعمل المطار منذ عام 1963، لم يتم تسجيل أي حوادث أو حوادث في المطار.

مطار نارسارسواك ‏(غرينلاند)

يقع المطار في جنوب غرينلاند، ويبلغ ارتفاعه ما يزيد قليلا عن 100 قدم ويقع بين العديد من المضايق. مما يعرض المطار لرياح شديدة من مختلف الاتجاهات.

وبصرف النظر عن الرياح، فإن الأنشطة الجوية مثل تشكيلات الضباب المنخفضة المستوى تؤثر أيضا على الرؤية التشغيلية، وهو ما يمثل تحديا آخر يواجهه الطيارون غالبا.

مطار نارسارسواك ‏(غرينلاند)- simpleflying

يقع المطار أيضًا تحت رحمة الأحداث الطبيعية الأخرى، مثل درجات الحرارة المنخفضة بفضل موقعه الجغرافي، والذي غالبا ما يؤدي إلى تجميد المدرج أو تغطيته بالثلوج، وكلاهما يشكل تهديدا للطائرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتأثر العمليات إذا كانت هناك أنشطة بركانية قريبة، مما قد يتسبب في تكوين سحب الرماد، الأمر الذي لا يؤثر فقط على رؤية الطيارين ولكن أيضا يمكن أن تضر جزيئات الرماد بالطائرة ومحركاتها، كما هو الحال في صناعة الطيران بأكملها.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *