أطول “هكثون” للحكي في العالم.. سياحة مغربية خاصة جدا


تعرف علي أطول “هكثون” للحكي في العالم.. سياحة مغربية خاصة جدا

ضمن الإرث الثقافي الذي تحتفظ به مدن المغرب، مهرجانات وعروض الحكي التي كان يتم تنظيمها في الأسواق، وتنظم سنويا بالمدن الكبرى.

وتشهد مدينة مراكش المغربية، أكبر مهرجان سنوي للحكي، والذي يشارك خلاله الموهوبون بفن الحكي، بجمع المشاهدين والمستمعين من حولهم، لتقديم فقرات حكي سنويا.

هذا المهرجان عاد للحياة من جديد منذ عامين، وخلال العام الجاري، شهدت دورته الثانية تحقيق رقم قياسي عالمي غير مسبوق، بحسب ما ذكرته مجلة “تايم أوت”.

ودورة هذا العام “الثانية” من مهرجان مراكش للحكي، حصلت على دعم مادي من الملك محمد السادس عاهل المغرب، حتى تشجع الحكائين الشباب للقدوم، بعد أن كانوا يسافرون على نفقتهم الخاصة لحضور فعاليات المهرجان وتقديم ما يحضرونه بأنفسهم من عروض حكي مميزة.

وخلال الأسبوع الذي شهد عروض المهرجان في شهر أبريل/ نيسان الجاري، نجح المهرجان في تحقيق رقم قياسي غير مسبوق، حيث أطلق الحكاؤون الدوليون المشاركون في عروض هذا العام، مبادرة لأطول عرض حكي يستمر دون توقف سبق أن تم تقديمه على الإطلاق ضمن فعاليات مهرجان مراكش للحكي.

وكان ميدان ساحة جامع الفناء شاهدا على هذه المبادرة التي تحقق بها هذا الرقم القياسي العالمي، حيث تم تقديم عرض حكي استمر بداية من الساعة 18:47 بالتوقيت المحلي لمراكش يوم الأربعاء، حتى الساعة 20:47 من يوم الجمعة الذي يليه.

ذلك يعني أن عرض الحكي استمر لمدة يومين كاملين ليل نهار، على مدار 50 ساعة متواصلة، ليحطم الرقم القياسي السابق لأطول عرض حكي عرفه العالم على الإطلاق، وكان الرقم القياسي السابق يعود لعرض حكي شهده أحد المهرجانات المحلية في أسبانيا للحكي واستمر لمدة 42 ساعة فقط.

وتقول مجلة “تايم أوت” المختصة بأخبار السياحة والسفر، إن العرض الممتد لمدة 50 ساعة، شارك في تقديمه “زهير الخزناوي”، مدير مهرجان مراكش السنوي للحكي، وأحد المؤسسين له.

حيث شارك زهير وحده بتقديم فقرة حكي استمرت لـ5 ساعات متواصلة من أصل الساعات الخمسين التي امتدت خلالها عروض الحكي هذا العام للحاضرين.

وضمن تصريحاته للمجلة المختصة بأخبار السياحة والسفر، قال زهير الخزناوي، إن مدينة مراكش تعتبر المقر الروحي لعروض الحكي في العالم، وإنه وفريق عمله ومواطنيه من الحكائين، يشعرون بمزيد من الفخر لتنظيم حدث مشابه في كل عام.

جدير بالذكر أن مهرجان مراكش الدولي للحكي، يقام سنويا بداية من شهر فبراير/ شباط، ولكن من الممكن الاستمتاع بعروض الحكي في المدينة المغربية على مدار العام بزيارة مقهى الحكي الدولية بها.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *