أطول 5 تلفريكات في العالم.. أرمينيا في الصدارة


تعرف علي أطول 5 تلفريكات في العالم.. أرمينيا في الصدارة

التلفريك يعد وسيلة للترفيه لمشاهدة المناظر الطبيعية وخصوصا في فصل الشتاء.

في المناطق الوعرة ذات الطبيعة الجبلية المرتفعة، يعد التلفريك أو “القاطرة المعلقة” هو وسيلة النقل المثالية والممتعة أيضا، ويعمل التلفريك بالكهرباء للتنقل من منطقة لأخرى في وقت أقل من المعتاد، خاصة أنه يسهل ربط المدن والقرى ببعضها البعض.

كما يمثل التلفريك وسيلة للترفيه لمشاهدة المناظر الطبيعية، وخصوصا في فصل الشتاء أثناء تساقط الثلوج التي تعطي منظرا خلابا للمدينة أو القرية التي يوجد بها التلفريك.

ووفقا لموقع “wanderlust”، تستعرض “العين الإخبارية” في التقرير التالي أبرز ٥ أماكن سياحية يوجد بها أطول تلفريك في العالم.

١- أجنحة داتيف في أرمينيا

البداية من “أجنحة داتيف”: وهو الاسم الذي أطلق على التلفريك الذي يربط قرية هاليدزور بدير داتيف الأرميني الشهير العائد للقرن التاسع الميلادي والذي يعد تحفة دينية وسياحية بامتياز، والتلفريك هو الأطول في العالم، ودخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لكونه أطول تلفريك يقطع مسافة 5.7 كيلومتر دون توقف في ٢٠١٥.

وجاءت فكرة التلفريك بعد أن زاد طلب السائحين على زيارة دير داتيف التاريخي، إذ كان السائح يضطر لقطع طرقات جبلية وعرة كانت تستغرق قرابة الساعة والنصف بالسيارة ليصل للدير في حين أن التلفريك يوصله في 11 دقيقة فقط.

يصل طوله إلى5.7 كيلومتر وأعلى نقطة فيه تصل إلى 330 متراً، ويستغرق قطع المسافة للوصول إليه باتجاه واحد 11 دقيقة و25 ثانية وسيدخل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية في العالم.

٢- تلفريك بورصة في تركيا

تلفريك بورصة هو أحد أجمل الأماكن السياحية في بورصة التي تقع في تركيا ويقصدها عدد كبير من السياح وذلك لمشاهدة واحدة من أجمل الإطلالات المميزة على مدينة بورصة من جبل الأولوداغ.

تقع محطة التلفريك في بورصة، وتحديداً في منطقة قريبة من المدينة القديمة، والتي يوجد فيها عدد من الأماكن التاريخية العثمانية وتستحق الزيارة، وتأسس في عام 2012، وهو واحد من أطول خطوط التلفريك في العالم في ذاك الوقت، يصل طول خط نقل التلفريك إلى ما يقارب 9 كم.

يوجد فيه 140 مقصورة تقوم كل واحدة منها بنقل 8 أشخاص، ويتم كل 20 ثانية دخول إحدى هذه العربات إلى المحطة ويقوم نظام النقل بتخفيف سرعة العربة التي دخلت لإنزال 8 ركاب وكذلك أخذ 8 والصعود من جديد وذلك بفعل طاقة الدفع النظيفة والتي تعمل على الطاقة الشمسية.

٣- تلفريك جنتنج سكاي واي في ماليزيا

صمم تلفريك جنتنج سكاي واي الذي ينزلق من أعلى الغابات الاستوائية في منظر بديع ورائع، ويعد هذا التلفريك من أطول التلفريكات في آسيا، وتم افتتاحه في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، وتستمر الرحلة لنحو 13 دقيقة في جو من المتعة والنظر بشكل بانورامي على الغابات الاستوائية وأفضل الأوقات وقت المطر فتمثل الرحلة حينها جوا بديعا من المتعة والجمال.

٤- تلفريك مي تيليفيريكو في بوليفيا

تم تصميم Mi Teleferico الذي يعد أعلى تلفريك حضري في العالم، لنقل الركاب من وسط مدينة لاباز إلى مقاطعة إل ألتو، أعلى المدينة، وفي السابق، كان الوصول إلى هناك ينطوي على رحلة طويلة بطيئة على طريق ضيق ومتعرج.

تكلف التلفريك الذي يبلغ طوله 11 كيلومتراً، والذي افتتح في عام 2014، 234 مليون دولار، ليمكنه نقل 18ألف راكب في الساعة، وعلى الرغم من أن هدفه الرئيسي هو تقليل أوقات تنقل العمال المحليين، فإنه يتمتع بشعبية خاصة لدى السياح، وذلك بفضل الإطلالات الرائعة على جبال الأنديز المغطاة بالثلوج.

٥- تلفريك كابريو في سويسرا

يعد تلفريك كابريو أول تلفريك مكشوف في العالم في لوسيرن وهو واحد من أهم عوامل الجذب السياحي لقمة ستانسيرهورن، ويعرف التلفريك المكشوف بهذا الاسم لأنه يشبه طراز السيارات المكشوفة التي تحمل نفس الاسم “cabrio، تم افتتاحه عام 2012، ويسع حتى 60 راكبا في المرة الواحدة، نصفهم في المنصة العليا المكشوفة، والنصف الآخر في الطابق السفلي وهو مغطى بالكامل بالزجاج، مما يتيح للراكب خيارين للوصول إلى قمة ستانسيرهورن.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *