تعرف علي أفريقيا تحصن مطاراتها لمنع تسرب “كورونا”

طبقت عدة دول أفريقية إجراءات فحص في المطارات والموانئ ومنافذ الدخول، كما اتخذت إجراءات احترازية أخرى، لمنع تسرب فيروس كورونا الجديد

طبقت عدة دول أفريقية إجراءات فحص في المطارات والموانئ ومنافذ الدخول، كما اتخذت إجراءات احترازية أخرى، لمنع تسرب فيروس كورونا الجديد الذي أصاب المئات في الصين، ووصل إلى عدة دول أخرى.

وتعمل الصين منذ سنوات على توسيع وجودها في قارة أفريقيا التي تعدّ مقصدا لرجال الأعمال والسياح الصينيين على حد سواء.

وقال ايتيني لونجوندو وزير الصحة في الكونغو، الخميس، إن بلاده تطبق إجراءات في مطاراتها وموانئها البحرية، تستهدف الأشخاص القادمين من “الدول والقارات المتضررة”.

وأوضح ايتيني لونجوندو أن “جمهورية الكونغو الديمقراطية لا تعرف هذا الفيروس، ولكننا نتخذ خطوات حتى لا تظهر أي حالات هنا”.

من ناحية أخرى، قال مركز نيجيريا لمكافحة الأمراض أمس الأربعاء، إنه قد “عزز من إجراءات الفحص” عند منافذ الدخول.

وتابع: “من الممكن أن يتم طرح أسئلة على المسافرين القادمين من مدينة ووهان الصينية حول أعراض المرض ورحلات السفر السابقة الخاصة بهم”.

أما في غانا المجاورة، فقد تم تعزيز عمليات الفحص في جميع نقاط الدخول، لا سيما في مطار كوتوكا الدولي.

وكانت وزارة الصحة في البلاد قالت أول من أمس الثلاثاء، إن الركاب القادمين من الصين سوف يقومون بملء استبيان صحي.

وبالنسبة لأوغندا، فقد جرى إرسال فرق بالفعل إلى المنافذ الحدودية لدخول البلاد، لإجراء فحوصات لمنع انتشار فيروس إيبولا الذي تسبب في وفاة أكثر من 2200 شخص في الكونغو المجاورة.

وستعمل هذه الفرق إلى جانب فرق مكلفة بإجراء فحوصات لضمان عدم مرور حالات مصابة بفيروس كورونا، حسبما أفاد المتحدث باسم وزير الصحة إيمانويل أينبيونا.

وتم أيضا في سيشل، الأرخبيل الواقع بالمحيط الهندي، تعزيز إجراءات الفحص.

وتوظف سيشل آلاف العمال من آسيا، من الهند والصين على وجه الخصوص. وتعد الجزر كذلك موقع جذب سياحيا يحظى بشعبية.

وقالت المديرة العامة للصحة العامة ماجي لوانجي: “نفحص دوما المسافرين الذين يصلون إلى البلاد، لكننا الآن قد عززنا الإجراءات خصوصا مع الزوار القادمين من الصين”.

من ناحية أخرى، قال عوبديا مويو وزير الصحة في زيمبابوي، إن بلاده الواقعة في الجنوب الأفريقي “في حالة تأهب قصوى، شأنها شأن باقي دول العالم”.

وقال: “لم نبدأ إجراء فحوصات، ولكننا نحث مواطنينا الذين زاروا الصين مؤخرا على إجراء فحوصات طبية”.

وقال المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا أول من أمس الثلاثاء، إن البلاد “تقوم بمراقبة فعالة”، كما أشار أيضا إلى عدم وجود رحلات جوية مباشرة من ووهان، وأن “الخطر المصاحب لوجود حالة قادمة من الخارج ما زال منخفضا”.

وقفزت حالات الإصابة بالمرض الرئوي الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد إلى 571 حالة، من بينها 17 حالة وفاة، بحسب ما أفاد به مسؤولون صينيون.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *