تعرف علي أفضل أماكن التخييم في السعودية.. وأهم الشروط والنصائح الهامة

تتمتع المملكة العربية السعودية بتنوع وجمال طبيعي رائع مما يجعلها واحدة من أفضل الوجهات السياحية لعشاق التخييم لذلك

تأتي تجربة التخييم في السعودية بمزايا فريدة حيث هناك الصحراء الشاسعة التي تتيح للزوار فرصة الاستمتاع بالمناظر الرملية الخلابة والأجواء الهادئة واليالي الساحرة، كما توفر الجبال الشاهقة الموجودة مساحات واسعة لاستكشاف الطبيعة والمشي عبر ممراتها الجبلية والاستمتاع بالمناظر الخلابة من فوق القمة.

بالإضافة إلى ذلك تحتضن المملكة العربية السعودية شواطئ ساحرة تقع على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، وفيها يُمكنك التخييم على الرمال البيضاء الناعمة واستكشاف الشعاب المرجانية والغوص في الأعماق الزرقاء.

وبغض النظر عن الأماكن التي تختارها للتخييم في السعودية ستجد نفسك محاطًا بالجمال الطبيعي الساحر والسكون والهدوء الذي يُساعد الفرد على التجديد النفسي والاسترخاء في أفضل أماكن التخييم في السعودية لذلك إليك الدليل الشامل للتخييم في السعودية.

أفضل الأوقات للتخييم في السعودية

تُقدم المملكة العربية السعودية تجارب سفر مميزة ومُتنوعة حسب الوقت من العام الذي تختاره وتؤثر التغيرات الموسمية على التكاليف والطقس والأنشطة والحشود، ومن بين التجارب المثيرة التي تُقدمها المملكة العربية السعودية تجربة التخييم سواء في أراضيها الصحراوية الساحرة أو على شواطئها التي تتميز بالمياه الزرقاء والرمال الناعمة، ويُعد أفضل الأوقات للتخييم في السعودية من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني إلى شهر مارس/آذار عندما يكون الطقس معتدلاً ودرجة الحرارة في النهار تكون 20 درجة مئوية.

أفضل أماكن التخييم في السعودية

شروط التخييم في السعودية

إذا كنت تود تجربة التخييم في المملكة العربية السعودية يجب عليك مراعاة الشروط التي تضعها البلاد عند التخطيط والإقامة في المخيمات، ومن بين ذلك الشروط ما يلي:

  • تجنب إقامة الخيام بالقرب من الآبار والسدود أو في بطون الأودية فعليك اختيار مناطق آمنة وتكون مرتفعة لإقامة المخيمات.
  • تنظيم مواقف للسيارات بالموقع التي تود التخييم به بحيث يسهل حركة الدخول والخروج من وإلى الموقع خاصةً إذا كان عدد الزوار كبيرًا.
  • يجب وضع لوحات توجيهية على الطريق حتى تسهل عملية الوصول إلى الموقع للزوار بسهولة وبشكل آمان.
  • يشترط ألا تزيد فترة استخدام الخيام عن 90 يومًا في السنة الواحدة.
  • يشترط أن تكون الخيام مصنوعة من مواد مقاومة للهب وتكون مطابقة للمواصفات السعودية أو العالمية خاصةً إذا زاد إقامة المخيم لفترة تزيد عن 90 يومًا.
  • يجب على المرخص له بالتخييم تقديم مخطط تفصيلي يشمل موقع التخييم ونوع الخيام ويتضمن أيضًا تجهيزات المخارج والأجهزة.
  • يجب أن تقع الخيام على بُعد لا يقل عن 1.6 متر من حدود المباني أو الخيام أو مواقف السيارات.
  • يجب أن تحتوي الخيام على مخرجين طوارئ على الأقل.
  • عند التخييم يجب على الزوار توفير طفايات حريق تغطي جميع أجزاء الخيام كما يجب توزيعها بشكل منتظم ووضع عدد مناسب منها وفقًا لمساحة المخيم.
  • يجب أن يكون موقع التخييم يحتوي على مرافق صحية نظيفة ومناسبة مثل الحمامات ودورات المياه ويجب صيانتها وتنظيفها بشكل منتظم.
  • عند التخييم يجب مراعاة البيئة المحيطة وعدم التسبب في أي ضرر أو تلوث بالحياة البرية المحلية مع الحفاظ على نظافة المخيم وتجميع النفايات في أكياس مخصصة والتخلص منها بشكل صحيح.
  • عند التخييم يجب توفير أماكن مخصصة لإشعال النار وينبغي الامتناع عن إشعال النار في الخيام.

أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية.. نظرة على المستقبل الأخضر

طريقة إصدار تصريح التخييم

تحتضن المملكة العربية السعودية العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، مما يجعلها الوجهة المثالية لمحبي التخييم والاستكشاف ولكن قبل الشروع في رحلة التخييم من الضروري أن تحصل على تصريح التخييم اللازم من الجهات المتخصصة، وإصدار تصريح التخييم يتطلب بعض الشروط وهو شهادة محددة المدة يحصل عليها المرخص له قبل إقامة المخيمات بعد استكمال جميع المتطلبات والضمانات والشروط والإجراءات المحددة وتكون الجهات المتخصصة بهذا الشأن وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة السياحة وتكون طريقة إصدار تصريح التخييم كما يلي:-

وزارة الشؤون البلدية والقروية

على المتقدم للإنشاء مواقع التخييم في السعودية تقديم طلب تأسيس إنشاء مخيم بيئي ويكون مرفق به المستندات التالية كما يلي:-

  • صورة الهوية الشخصية.
  • صورة من الوكالة الشرعية للوكيل.
  • نسخة من عقد الإيجار للموقع داخل النطاق العمراني أو صك الملكية له.
  • مخططات متكاملة يتم اعتمادها من مكتب هندسي استشاري تفي بجميع شروط أنظمة البناء مثل المخططات الكهربائية ومخططات الأعمال الميكانيكية والمخططات الإنشائية وفقًا للمملكة العربية السعودية.
  • تحديد موقع التخييم داخل النطاق العمراني وذلك لممارسة أنشطة المخيمات البيئية.

وزارة السياحة

تستقبل وزارة السياحة طلب ترخيص تشغيل إقامة المخيمات البيئية ويكون مرفق به المستندات التالية:

  • صورة من بطاقة الهوية الشخصية للمتقدم.
  • صورة من عقد الإيجار أو صك الملكية للموقع.
  • صورة من الوكالة الشرعية للوكيل.
  • تقديم المخططات المعتمدة من مكتب هندسي استشاري باللوحات التفصيلية لكافة عناصر المشروع مثل الأعمال الميكانيكية والصحية والإنشائية وتشمل أيضًا تطبيق نسب التوطين المعتمدة من المركز الوطني الخاصة بالتنمية البشرية السياحية.

أفضل الفنادق في السعودية الفاخرة والاقتصادية.. 5 شروط للحجز

أفضل أماكن التخييم في السعودية

كيف تختار مكان التخييم في السعودية؟

هناك عوامل يجب أخذها في الاعتبار لضمان تجربة ناجحة وممتعة عند اختيار أفضل أماكن التخييم في السعودية كما يلي:-

  • ابدأ أولاً بالبحث عن مواقع التخييم في السعودية المعروفة، فقط تكون هناك مناطق خاصة مثل الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية والشواطئ الخلابة.
  • قم بقراءة تقييمات الذين قاموا بالتخييم سابقًا حول المواقع المختلفة، فهذا يعطيك فكرة عن جودة الموقع ومدى رضا الآخرين عنه.
  • تحقق من المرافق الأساسية مثل الدورات المياه ومناطق للشواء في موقع التخييم وقد تفضل أيضًا وجود مرافق إضافية مثل المحلات التجارية أو المطاعم.
  • تحقق من سلامة المنطقة وهل يتوافر فيها الأجراءات الأمنية، ومن الأفضل أن تختار مواقع تخييم فيها خدمات طوارئ.
  • من عوامل اختيار موقع التخييم هو دراسة الطقس والظروف للتخييم في الفصول فلابد من التأكد من المناخ والأحوال الجوية في المنطقة والتأكد من أن الوقت المختار يتناسب مع الأنشطة التي تخطط للقيام بها وأن الطقس ملائم للتخييم.
  • تحقق من وجود أنشطة أخرى قريبة من مكان التخييم مثل ركوب الدراجات ، المشي لمسافات طويلة، ركوب الطيران الشراعي والصيد، هذا سيضيف متعة إضافية لرحلتك.

أفضل أماكن التخييم في السعودية

يوفر التخييم السعودي فرصة قضاء الليل في الصحراء والاستمتاع بـ إشعال النيران الدافئة والنظر إلى السماء على النجوم المبهرة، ولمساعدتك في اختيار مواقع التخييم، إليك أفضل أماكن التخييم في السعودية حسب موقع “zamzam”.

1. جبل اللوز

أفضل أماكن التخييم في السعودية

جبل اللوز أحد أفضل الوجهات الشتوية في السعودية ويقع في أقصى الطرف الشمالي من البلاد بالقرب من الحدود الأردنية ويرتفع الجبل بحوالي 2580 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

تتساقط الثلوج في هذه المنطقة بشكل معتدل خلال فصل الشتاء، مما يجعلها وجهة شهيرة للتخييم والمشي لمسافات طويلة ومن التجارب المثيرة أيضًا في المنطقة التخييم في وسط حقول الثلج، بالإضافة إلى ذلك أنه موطنًا للعديد من المواقع الأثرية التي تحتوي على نقوش صخرية يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام.

يقع جبل اللوز على بُعد 220 كم من مدينة تبوك ويقع في الأجزاء الشمالية الغربية من البلاد، ويُمكن الوصول إليه عن طريق استئجار سيارات خاصة ويجب أن يكون الزائر على علم بمسارات الطريق.

2. وادي الديسة

أفضل أماكن التخييم في السعودية

يعتبر وادي الديسة واحدًا من أفضل أماكن التخييم في السعودية وذلك بفضل الجمال الطبيعي وسط جرف شاهق من الحجر الرملي الأحمر.

يوفر هذا الوادي البكر ينابيع متدفقة وتيارات صافية ومناطق خضراء بها العديد من أشجار النخيل، كما يضم الموقع العديد من المواقع الأثرية.

ويُمكن الوصول إلي وادي الديسة بسيارة دفع رباعي عبر قرية الديسة، ومن الأنشطة الشهيرة في الوادي التخييم طوال الليل مع حفلات الشواء المسائية ومشاهدة النجوم وسط الطبيعة الفريدة الخام.

3. منتزه الخرارة الوطني

أفضل أماكن التخييم في السعودية

يقع متنزه الخرارة الوطني على بُعد 60 كم من مدينة الرياض ويُمكن الوصول إليه من خلال استئجار سيارة دفع رباعي 4 × 4 لأن الكثبان الرملية والتضاريس تجعل من الصعب استكمال الرحلة بسيارة عادية.

في هذا الموقع الرائع سوف ترى بحيرة موسمية وسط مساحة لا نهاية لها من الكثبان الرملية، ويُعد قاع البحيرة موقعًا رائعًا للتخييم عندما يتبخر الماء، كما تتميز المنطقة بأشجار السنط في كل مكان مما يجعل المتنزه يجذب الطيور المهاجرة خلال فصل الربيع، بجانب جذبه أيضًا للسياح خلال فصل الشتاء للتخييم.

في هذا المتنزه يُمكنك ركوب الخيل والدراجات الرباعية، مما يجعل من متنزه الخرارة الوطني أحد أفضل أماكن التخييم في السعودية.

4. وادي القمر

أفضل أماكن التخييم في السعودية

إذا كنت من محبي مراقبة النجوم في السماء، فإن وادي القمر أحد أفضل أماكن التخييم المشهورة بمشاهدة النجوم والهدوء، كما أنه يوفر لمحبي الطبيعة مناظر خلابة وبعض تجارب غروب الشمس ومشاهدة النجوم والتعرف على الأبراج مثل حزام أوريون بسبب السماء الصافية والخالية من التلوث.

أفضل أماكن التخييم في السعودية

نصائح لرحلة تخييم ناجحة في السعودية

توفر المملكة العربية السعودية فرصًا مثيرة ومغامرات لا تنسى في الطبيعة الخلابة، فإذا كنت تخطط لرحلة تخييم ناجحة في هذا البلد الجميل، فمن الضروري إتباع بعض النصائح التي قد تُساعدك في رحلتك:

  • قم بالتخطيط بشكل مسبق لرحلتك بدقة فعليك تحديد الموقع والتواريخ والمعدات والأنشطة التي ترغب فيها ممارستها.
  • اختيار الموقع المناسب مع احتياجاتك واهتماماتك فقد تفضل المواقع الصحراوية أو الجبلية أو الشواطئ مع التأكد من توافر المرافق الأساسية والسلامة في الموقع.
  • قم بوضع قائمة تجهيزات الطعام لرحلات التخييم والتجهيزات الأساسية مثل الفرشة النفخية والخيمة والأدوات والإضاءة والمياه الكافية والوقود.
  • ارتدي ملابس حسب الطقس والظروف التخييم والنشاطات التي تخطط لممارستها.
  • احرص على مراعاة إجراءات السلامة أثناء التخييم وتأكد من معرفة كيفية استخدام المعدات بشكل صحيح وتجنب المخاطر المحتملة.
  • احمل معك مجموعة الأسعافات الأولية واتصل بالرقم الطارئ المحلي إذا كنت بحاجة إلى مساعدة.
  • احترام الطبيعة المحيطة وحافظ على نظافة الموقع وتأكد من ترك المكان كما وجدته وإتباع مبادئ التخييم للحفاظ على الطبيعة.
  • استغل الوقت أثناء التخييم للاستمتاع بالنشاطات البديلة مثل ركوب الدراجات، المشي لمسافات طويلة، رحلات الطيران الشراعي، رصف النجوم، والتجول في المناطق السياحية القريبة.

aXA6IDY2LjI0OS44MS43NSA= جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *