أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية.. نظرة على المستقبل الأخضر


تعرف علي أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية.. نظرة على المستقبل الأخضر

تركز السياحة البيئية في السعودية في الحفاظ على البيئة وتنشيطها وتستعد لفتح أبوابها لعالم من عشاق الطبيعة والمسافرين الباحثين عن الطبيعة

تدعم السعودية المشاريع الطموحة التي تجمع بين الحفاظ على النظام البيئة والضيافة الفاخرة بهدف جذب العديد من الزوار سنويًا بحلول 2030.

وتعمل السياحة الخضراء في السعودية على تعزيز صناعة السياحة وحماية التضاريس الطبيعية وتجديد مناظر المدينة بالخضرة المورقة والخطط التنموية الجديدة الأخرى، وفيما يلي نتعرف على العديد من جهود السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية.

أماكن السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية

تُعرف المملكة العربية السعودية بنفضها الغني إلا أنها تطلق عددًا كبيرًا من مبادرات السياحية البيئية لرؤية 2030 وهذه الخطة تقلل من اعتماد المملكة على النفط عن طريق زيارة السياحة بحلول عام 2030، وتقترح الخطة مبادرات الاستدامة في جميع أنحاء البلاد، ومن أهم أماكن السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية ما يلي:-

1. مشروع البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر أحد أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية

مشروع البحر الأحمر واحدًا من أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية حيث يمتد هذا المشروع السياحي على أرخبيل مكون من 90 جزيرة يقع على الساحل الغربي للملكة العربية السعودية وعلى شواطئ محافظة تبوك.

ستصبح هذه الوجهة كاملة النطاق في الشرق الأوسط حيث تهدف إلى حماية السياحة الخضراء في السعودية والسماح للزوار بالاستمتاع بجمال سماء الليل .

2. الرياض الخضراء

 الرياض الخضراء أحد أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية

يهدف مشروع الرياض الخضراء إلى زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء في المدينة من 1.7 متر مربع إلى 28 وتحسين جودة الهواء وخفض درجات الحرارة.

يشجع المشروع أيضًا أنماط الحياة الصحية وتشمل خطة المشروع زراعة 7.5 مليون شجرة في أنحاء العاصمة وسقي هذه المشاريع الخضراء من شبكة الري الجديدة المعاد تدويرها المصممة لتقليل الفاقد.

3. مشروع نيوم

مشروع نيوم أحد أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية

يقع مشروع نيوم على مساحة قدرها 26000 كيلو متر مربع في شمال غرب السعودية ويهدف هذا المشروع إلى تطوير السياحة البيئية بأسلوب مستدام.

ويُعد هذا المشروع واحدًا من أهم الركائز الأساسية في رؤية 2030 وهو أحد المشاريع الضخمة في المملكة العربية السعودية ، ويشمل المشروع العديد من البلدات والمدن الذكية وأماكن ترفيهية، وتتمثل مهمة المشروع في جذب أكثر من مليون مقيم وكذلك سائح من جميع أنحاء العالم.

4. شرم أبحر

شرم أبحر أحد أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية

يعد شرم أبحر من أهم أماكن السياحة البيئية في السعودية التي تتميز بالسواحل البحرية ، يقع هذا المكان في شمال مدينة جدة ويُعرف هذا الساحل بالرمال البيضاء الناعمة والمياه الصافية بوجود العديد من الأسماك الملونة والحياة المرجانية الفريدة من نوعها.

يذهب الكثير إلى شرم أبحر سواء من السياح أو السكان المحليين في الأجازة الصيفية عبر العديد من المرافق السياحية الموجودة بالمنطقة التي عادةً ما تطلق العديد من الرحلات السياحية البحرية وذلك من خلال القوارب المعدة لنقل الزوار والمصطافين في جولات ممتعة على ضفاف الشاطئ للاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

5. نهاية العالم

نهاية العالم أحد أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية

نهاية العالم واحدة أيضًا من أجمل أماكنالسياحة في المملكة العربية السعودية لمحبي المغامرة في الطبيعة الخلابة فهي عبارة عن مجموعة من الجبال الشاهقة ذات الإرتفاع العالي.

من هذه الوجهة ستحصل على رؤية وادي عميق يعود تاريخه إلى مئات السنين ويُغطي هذا الوادي العديد من الشعاب المرجانية النقوش والمنحوتات التي تكونت من الطبيعة.

أفضل الوجهات البيئية في السعودية

6. جزيرة جبل حسان

جزيرة جبل حسان أحد أفضل الوجهات البيئية في السعودية

تضم هذه الجزيرة الجميلة العديد من الشواطئ الرملية التي تتميز بالمياه الزرقاء الصافية التي تبين الكثير من الأسماك الملونة تحتها والشعاب المرجانية الجميلة.

يبلغ مساحة هذه الجزيرة حوالي 24 كيلو متر وهي أحد أكبر الجزر في أملج، بالإضافة إلى امتلاكها العديد من المزارع ذات المحاصيل الخلابة التي يتم ريها بمياه الأمطار مما جعلها واحدة من أفضل الوجهات البيئية في السعودية.

7. جبال فيفاء

جبال فيفاء أحد الوجهات البيئية في السعودية

يمكنك في جبال فيفاء الاستمتاع بتسلق الجبال والصخور الطبيعية من الجرانيت والبازلت مما يساعد عشاق المرتفعات بتسلق حوالي 3500 متر فوق سطح البحر.

تُعد جبال فيفاء واحدة من أجمل الوجهات البيئية في السعودية وتقع هذه الجبال في منطقة جازان في محافظة صبيا، وتشتهر بمناظرها الخضراء الخلابة.

8. محمية الحياة الفطرية

محمية الحياة الفطرية أحد أفضل الوجهات البيئية في السعودية

تقع هذه المحمية الطبيعية بين وادي الرمة ووادي السهباء من ناحية الجنوب بالقرب من منفذ البطحاء الحدودي، كما يقع حقل شيبة النفطي في الربع الخالي من الناحية الشرقية للمملكة وتعتبر هذه المحمية واحدة من أجمل الوجهات البيئية في المملكة العربية السعودية.

أهم الأنشطة البيئية في السعودية

أهم الأنشطة البيئية في السعودية

تتعدد الأنشطة البيئية في السعودية وتهتم البلد بإنشاء العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكنك ممارستها في أماكن السياحة البيئية ومن بينها ما يلي:

  • رحلات السفاري بين الحياة البرية والطبيعية.
  • التنزه والتخييم في المحميات الطبيعية الصحراوية والخضراء.
  • المشي لمسافات طويلة من أهم الأنشطة السياحية بين الوديان.
  • الغوص لرؤية الحياة المرجانية الوفيرة في السعودية.
  • ممارسة رياضة تسلق الجبال لرؤية الطبيعية البيئية الجبلية للسعودية.
  • جولة لتعرف على الحياة البرية والمحميات الطبيعية في البلاد.
  • رحلات التصوير للمناظر الطبيعية الخلابة في أماكن السياحة الخضراء في السعودية.

السياحة في ينبع السعودية.. أبرز الوجهات وأنسب وقت للزيارة

أفضل المواقع الطبيعية للتخييم في السعودية

أفضل المواقع الطبيعية للتخييم في السعودية

تشتهر أماكن التخييم الطبيعية في السعودية بالعديد من الأجواء التفاعلية الرائعة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم:

  • جبل اللوز.
  • منتزه الخراره الوطني.
  • وادي الديسة.
  • وادي أكاسيا.
  • مخيم مكان.
  • وادي القمر.
  • منتزة الثمامة الوطني.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *