تعرف علي أقدم 10 مطارات في العالم.. قصص عمرها قرن من الزمان

تحلق الطائرات منذ أكثر من قرن حتى أصبحت جزءا أساسيا من حياتنا، ومع وصول الطائرات، تم تطوير المطارات، في البداية، كانت هذه المرافق مجرد مدارج أرضية (أو في بعض الأحيان شواطئ أو أشرطة طويلة من الأرض) حيث يمكن لرواد الطيران الأوائل تسيير رحلات جوية.

ولكن ما هي أقدم المطارات التي لا تزال تعمل حتى اليوم؟

مطار كوليدج بارك

في حين تختلف بعض المصادر حول أقدم 10 مطارات في العالم، فمن المتفق عليه أن مطار كوليدج بارك في الولايات المتحدة هو أقدم مطار لا يزال قيد التشغيل على مستوى العالم.

وفقا لموقع “simpleflying”، تم إنشاء هذا المطار، الواقع في ولاية ماريلاند، عام 1909 ويشير إلى نفسه باسم “مهد الطيران”، وهو جزء من تاريخ الطيران.

تعود أصول مطار كوليدج بارك (رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي CGS) إلى الأخوة رايت.

طار ويلبر وأورفيل رايت بأول طائرة تعمل بالطاقة في 17 ديسمبر/كانون الأول 1903، بالقرب من كيتي هوك في ولاية كارولينا الشمالية – لمدة 12 ثانية فقط.

بحلول عام 1905، قاموا بتحسين هذا الأمر وحلقوا لمدة 39 دقيقة، تم تعليق المزيد من الرحلات الجوية حتى حصل الأخوان على العقود.

تم افتتاح College Park كجزء من توسعة Wright Brothers. كانت في البداية قاعدة لويلبر رايت لتدريب الضباط العسكريين على قيادة أول طائرة للحكومة الأمريكية، وهي طائرة رايت من النوع (أ) ذات السطحين.

أصبح المطار يضم أول مدرسة للطيران العسكري في الولايات المتحدة، والتي افتتحت في عام 1911.

واليوم، لا يزال المطار بوابة للطيران الخاص. لسوء الحظ، لا توجد خدمات ركاب مجدولة من وإلى المطار.

يحتوي المطار على متحف في الموقع يعرض العديد من الطائرات من تاريخها، بما في ذلك نسخة طبق الأصل من رايت فلاير، ونسخة طبق الأصل من بليريوت الحادي عشر، والعديد من طائرات كيرتس وأوائل طائرات بوينغ.

مطار شورهام

أقدم مطار في المملكة المتحدة يقع في شورهام، بالقرب من برايتون. تم افتتاحه في عام 1910، واستخدمه العديد من عشاق الطيران كقاعدة لرحلات جوية جريئة ومبكرة.

كان هارولد بيفارد، من أوائل الطيارين البريطانيين وقام بتجربة الطائرات منذ عام 1909. وبالتعاون مع شريك تجاري، افتتح شورهام كقاعدة للطيران بطائرته الطائر الطنان.

تم افتتاح مدرسة الطيران بالمطار في عام 1913، و خلال الحربين العالميتين استولى عليه الجيش البريطاني. واليوم، لا يزال المطار قيد الاستخدام للطائرات الخاصة والتدريب على الطيران، وهو يعرف في الوقت الحالي باسم مطار مدينة برايتون.

رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الخاص به هو ESH، وليس لديه رحلات ركاب تجارية مجدولة.

مطار مدريد كواترو فيينتوس

قبل وقت طويل من إنشاء مطار مدريد باراخاس الدولي (MAD) الشهير عالميا، كان لدى المدينة الإسبانية مطار مدريد كواترو فيينتوس. تم افتتاحه في عام 1911 وكان في الأصل قاعدة للجيش الإسباني.

منذ سبعينيات القرن الماضي، أصبح مفتوحا للطيران المدني ويستخدم بشكل أساسي للطيران العام والتنفيذي في الوقت الحاضر.

ليس لدى مطار مدريد كواترو فيينتوس رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي وليس لديه رحلات تجارية مجدولة اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

مطار هامبورغ

هامبورغ (HAM) هو أقدم مطار في ألمانيا ولا يزال يعمل. تم افتتاحه في عام 1911 كقاعدة لمناطيد زيبلين (كانت تستخدم في الحرب العالمية الأولى).

خلال الحرب العالمية الأولى، تم الاستيلاء على المطار للاستخدام العسكري وتم تدميره إلى حد كبير خلال الصراع.

ومع ذلك، عاد إلى الظهور في عام 1919، وبعد الحرب العالمية الثانية، تم استخدامه كمنطقة انطلاق أثناء جسر برلين الجوي.

ثم نما ليصبح مطارا دوليا رئيسيا للبلاد، حيث أطلقت لوفتهانزا خدمات الركاب في عام 1955، وكانت هامبورغ هي القاعدة الرئيسية قبل فرانكفورت.

أطلقت خطوط بان أمريكان العالمية (بان آم) خدماتها بين نيويورك ولندن وهامبورغ في عام 1959.

ولا يزال هامبورغ مطارا دوليا مهما اليوم، على الرغم من أن مطار فرانكفورت وميونيخ ودوسلدورف وتيجيل قد تجاوزوه من حيث عدد الركاب.

اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2023، يوجد في هامبورغ 889 رحلة أسبوعية تديرها 54 شركة طيران.

شركة يورو وينجز هي المشغل الرئيسي للمطار، مع 203 رحلات أسبوعية و33978 مقعدًا متاحا.

مطار بوخارست أوريل فلايكو

أوريل فلايكو ليس المطار الرئيسي اليوم في بوخارست، بل هو منشأة أصغر تستخدم كمطار أعمال و6 رحلات تجارية مجدولة فقط من قبل شركتي طيران (Hermes Airlines وAirConnect، تحلق كلاهما إلى روما فيوميتشينو).

ومع ذلك، كان بمثابة المطار الرئيسي حتى افتتاح مطار أوتوبيني في عام 1965.

تأسس هذا المطار عام 1912 عندما تم افتتاح مدرسة طيران هناك. تم تسميتها تكريما لأوريل فلايكو، رائد الطيران الروماني الذي بنى أول طائرة تعمل بالطاقة في البلاد.

في عام 1920، بدأت شركة CFRNA (الشركة الفرنسية الرومانية للملاحة الجوية)، التي أصبحت فيما بعد شركة الطيران الوطنية تاروم، الخدمة في المطار.

تمت إضافة مبنى الركاب الرئيسي في عام 1952، وهو مصمم على شكل قبة مركزية بثلاثة أجنحة تمثل مروحة الطائرة.

مطار بريمن

تم افتتاح مطار بريمن في عام 1913، ومثل هامبورغ، كان من المخطط التعامل مع المناطيد ولكن سرعان ما تحول التركيز إلى الطائرات.

تمت الرحلات الجوية المدنية بين فترات الاستخدام العسكري خلال الحربين العالميتين.

وبعد الحرب العالمية الثانية، خضع المطار لسيطرة القوات الجوية الأمريكية حتى عام 1949. وبدأت لوفتهانزا العمل من المطار في عام 1950 وأنشأت مدرسة التدريب الأولية على الطيران هناك.

المطار لديه 141 رحلة أسبوعية اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حيث تستخدمه 11 شركة طيران، وشركة لوفتهانزا هي المشغل الرائد في بريمن، مع 45 رحلة أسبوعية إلى فرانكفورت (21) وميونيخ (24).

مطار بوزنان لاويكا

افتتحت الحكومة الألمانية مطار بوزنان لاويكا هنريك فينيايوسكي البولندي في عام 1913، وفي معظم تاريخه، كان يستخدم فقط للمهام العسكرية وبعيدا عن جمهور الطيران.

ومع ذلك، فإن مطار بوزنان (رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي POZ) لديه حاليا 131 رحلة أسبوعية مجدولة. يتم تقديمها من قبل شركات مثل LOT، التي تطير إلى وارسو 20 مرة في الأسبوع.

غالبا ما يتم الخلط بين هذا المطار وقاعدة بوزنان-كرزيسيني الجوية القريبة منه. حيث إن مدارج كلا المطارين في نفس الاتجاه تقريبا، وقد أدى ذلك إلى حوادث هبوط في المطار الخطأ.

مطار دون موينج

يحتل مطار دون موينج مكانا خاصا بين هذه القائمة التي تضم معظم المطارات الأمريكية والأوروبية باعتباره أقدم مطار يعمل باستمرار في آسيا.

كان في الواقع المطار الثاني الذي تم افتتاحه في تايلاند (الأول هو سا باثوم، وهو الآن مضمار لسباق الخيل).

تم افتتاح المطار في عام 1914 وكان يضم أول طائرة تابعة للقوات الجوية التايلاندية.

احتله الجيش الياباني خلال الحرب العالمية الثانية قبل أن يحتله سلاح الجو الملكي البريطاني بعد انتهاء الحرب حتى منتصف عام 1946.

بدأت الخدمات التجارية مع الخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM في عام 1924. وكان بمثابة المطار الرئيسي لبانكوك (المعروف باسم مطار بانكوك الدولي) حتى افتتاح مطار سوفارنابومي الجديد في عام 2006.

وأغلق دون موينج رسميًا في سبتمبر/أيلول 2006 ولكن سرعان ما أعيد افتتاحه في مارس/آذار 2007. بعد أن احتجت العديد من شركات الطيران على الرسوم المرتفعة في سوفارنابومي.

اعتبارًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2023، لدى المطار 1732 رحلة أسبوعية. تعتبر شركة الطيران التايلاندية AirAsia هي شركة الطيران الرائدة العاملة في هذا المطار، مع 971 رحلة أسبوعية.

شركات النقل البارزة الأخرى التي تخدم دون موينج (رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي DMK) هي الخطوط الجوية التايلاندية، طيران نوك، خطوط بانكوك الجوية، الخطوط الجوية ميانمار، وغيرها من الشركات.

مطار أمستردام شيبول

تأسس مطار شيبول (AMS) في عام 1916 كمطار عسكري. بدأت الرحلات الجوية التجارية في عام 1920، مع خدمة إلى لندن.

وقد نما بشكل ملحوظ خلال دورة الألعاب الأولمبية، التي أقيمت في أمستردام عام 1928. ويضم المطار أحد أكبر مباني المطارات التي تم بناؤها حتى الآن.

تم تدمير مدينة شيبول في الغالب خلال الحرب العالمية الثانية ولكن أعيد بناؤها بعد ذلك. واليوم، يعد المطار الثالث عشر من أكثر المطارات ازدحامًا على مستوى العالم من حيث أعداد الركاب

المطار هو موطن لأقدم شركة طيران نشطة في العالم (الخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM).

مطار روما شيامبينو

تم افتتاح مطار شيامبينو في عام 1916، وباعتباره أول مطار رئيسي في إيطاليا، فقد شهد العديد من إنجازات الطيران المبكرة في البلاد.

في عام 1926، ومن مطار شيامبينو غادر الطيار الإيطالي أمبرتو نوبيل إلى القطب الشمالي على متن المنطاد نورج، حيث كانت هذه أول طائرة تعبر الغطاء الجليدي القطبي من أوروبا إلى أمريكا وربما كانت أول طائرة تصل إلى القطب الشمالي.

كان شيامبينو بمثابة المطار الرئيسي لروما حتى افتتاح مطار ليوناردو دا فينشي في عام 1961.

ولسنوات عديدة بعد ذلك، تعامل المطار مع الطيران الخاص والبضائع ولكنه عاد إلى الظهور كمركز منخفض التكلفة.

رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي CIA، يضم هذا المطار حاليا 215 رحلة أسبوعية تشغلها بشكل رئيسي طيران مالطا (119 رحلة أسبوعية)، ريان إير (61 رحلة)، باز (15)، ويز إير مالطا (11)، ويز إير (7)، ولاودا أوروبا (2).

aXA6IDY2LjI0OS44MS43NSA= جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *