تعرف علي «أميرسفورت» تتوج بلقب أجمل مدينة أوروبية في 2023

في كل عام يتم اختيار واحدة من المدن الأوروبية، حتى يتم منحها لقب مدينة العام، كأجمل مدينة من حيث جمال التصماميم المعمارية لبنايتها.

ولعام 2023، ذهب هذا اللقب لمدينة هولندية صغيرة، الذي تمنحه أكاديمية العمران في العاصمة الإنجليزية لندن، لمدية “أميرسفورت” الهولندية الصغيرة.

وتقول مجلة “تايم أوت”، المختصة بأخبار السياحة والسفر، أن هذه المدينة الهولندية تقع في مقاطعة أوتريخت ويسكنها حوالي 160 ألف نسمة.

ومما تشتهر به هذه المدينة من معالم، الطابع القديم لتكوينها العمراني الذي يعود إلى العصور الوسطى، بالإضافة لبوابة المدينة الشهيرة، بالإضافة لكونها من أكثر المدن التي لا تعاني من الازدحام في عدد السكان والسياح على عكس العاصمة الهولندية أمستردام.

ومن معالم التاريخ التي اشتهرت بها المدينة الهولندية، أنه عندما تم بناؤها، كانت النقطة الوسطى الرسمية للبلاد، والتي تم تحديدها بواسطة برج كنيسة Onze- Lieve- Vrouwe.

ومن الأسباب التي منحت هذه المدينة المغمورة نسبيا هذا اللقب المرموق، وإن كانت مدينة صغيرة في الحجم، ولكنها عملاقة من حيث التنمية الحضارية والاستدامة، على حد وصف مجلة “تايم أوت”.

واللجنة المسؤولة عن منح لقب مدينة العام في أوروبا، في أكاديمية المعمار بلندن، تتكون من علماء وسياسيين ومتخصصين، يجتمعون في كل عام لتقديم تقييماتهم للمدن المرشحة لحصد هذا اللقب.

واللجنة قامت بإرسال وفد إلى مدينة أمرسفورت الهولندية في سبتمبر/أيلول لتقييمها، وشمل تقييمهم للمدينة، ما تتمتع به من قدرات على الاستدامة والتخطيط الحضري، ولكن أيضا مدى جودة إدارة المدينة.

وتقول “تايم أوت”، إن اللجنة المعنية بالتقييم، أشادت بمدينة أمرسفورت، لما تمتعت به من تصميم مبتكر وحفاظها على طابعها الشخصي، والتراث الإنساني ونوعية الحياة الرائعة.

وقد حققت المدينة كل هذا من خلال الحد من استخدام السيارات وتوفير الكثير من المساكن بأسعار معقولة، فكانت من المدن الأقل على الإطلاق فيما ينتج عنها من انبعاثات ضارة في هولندا، ومن المدن الصديقة للزوار.

ذلك بالإضافة لما كانت تتمتع به من الشوارع الجذابة التي تعود إلى العصور الوسطى والقنوات الجميلة والساحات النابضة بالحياة، ما يشير إلى أن هذه الجائزة كانت مستحقة.

aXA6IDY2LjI0OS44MS42OSA= جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *