أهم المعلومات عن التأمين على الحياة في الإمارات العربية المتحدة


تعرف علي أهم المعلومات عن التأمين على الحياة في الإمارات العربية المتحدة

من يحق له التقدم للحصول على التأمين على الحياة في الإمارات ؟

يحق لكافة المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة من أي جنسيةٍ كانت، التقدم بطلب للحصول على بوليصة تأمين على الحياة، في حال استيفاء معايير الأهلية على النحو المحدد من قبل مزود التأمين المعني.

متطلبات الأهلية لشراء بوليصة التأمين على الحياة في الإمارات

المتطلبات الأساسية لشراء بوليصة التأمين على الحياة في الإمارات
المتطلبات الأساسية لشراء بوليصة التأمين على الحياة في الإمارات

لإمكانية الشراء والاستفادة من بوليصة التأمين على الحياة في الإمارات، لابُدَّ من توفر بعض المتطلبات الأساسية وهي:

  • للحصول على وثيقة التأمين على الحياة يجب أن يتراوح عمر مقدم الطلب ما بين 18 إلى 75 عاماً.
  • يجب أن يتوفر لدى مقدم الطلب مصدر دخلٍ ثابتٍ وموثوق.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب مقيماً في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يجب أن يكون لديه جميع المستندات المطلوبة.

وقد تختلف متطلبات ومعايير الأهلية من شركة تأمين إلى أخرى.

المستندات اللازمة لشراء وثيقة التأمين على الحياة في الإمارات

تستلزم عملية شراء بوليصة التأمين على الحياة في الإمارات العربية المتحدة تقديم المستندات التالية من قبل مقدم الطلب:

  • صور شخصية بحجم جواز السفر.
  • هويه الإمارات.
  • جواز السفر مع تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة ( للوافدين ).
  • إثبات العنوان.

كما وقد تختلف المستندات المطلوبة هذه من شركة تأمين إلى أخرى.

خطوات يُنصح بها لشراء التأمين على الحياة في الإمارات العربية المتحدة

يمكن شراء خطة التأمين على الحياة في الإمارات بكل سهولة بمساعدة الخطوات التالية:

1 – اختيار السياسة الصحيحة

ويكون ذلك من خلال البحث على الانترنت بين خيارات الخطط المتوفرة التي تقدمها شركات التأمين، واختيار الأفضل والأنسب من ناحية الميزانية والمتطلبات.

2 – اكتشاف التغطية

يجب أن تشمل عملية البحث على خطة بأعلى تغطية للحصول على فائدة أكثر، وبالتالي مستقبلٍ آمنٍ للعميل والمستفيدين منه.

3 – فحص الميزانية

دراسة الميزانية وتقديرها بشكل دقيق يساهم في اختيار أفضل سياسة مناسبة تساعد على الادخار للمستقبل والتقليل من الأعباء المالية.

4 – الحصول على عروض أسعار للاختيار السهل

إن البحث والحصول على عروض الأسعار عبر الانترنت أو من خلال وسائط أخرى، له دورٌ كبيرٌ في تسهيل عملية اختيار أفضل بوليصة للتأمين على الحياة في الإمارات.

5 – مقارنة عروض الأسعار

بمجرد الانتهاء من استلام جميع عروض الأسعار، يجب مقارنتها على أساس قيمة القسط والمدة وغيرها من الأمور التي تؤدي إلى اتخاذ قرارٍ سليم باختيار أفضل سياسة تأمين وفقاً للميزانية والاحتياجات.

الإجراءات المترتبة على البيانات والمعلومات الخاطئة

في حال حدوث خطأ أو كتابة أية بيانات غير صحيحة بالغلط أثناء إبرام عقد التأمين على الحياة، فستكون الإجراءات المترتبة كالتالي:

  1. في حال الخطأ في سن ( عمر ) من تمَّ التأمين على حياته أو الغلط فيه، فلا يترتب عليه بطلان عقد التأمين إلا في حال زيادة سن المؤمَّن عليه الحقيقي بأكثر من الحد المعين في لوائح التأمين.
  2. إذا كانت البيانات الخاطئة أو الغلط هو نقص في مال القسط، هنا يُخفض التأمين بما يساوي النسبة بين القسط المتفق عليه والقسط الواجب أداؤه.
  3. إذا كان القسط المتفق عليه أكبر مما يجب دفعه على أساس السن الحقيقي للمؤمَّن عليه، وجب رد الزيادة المدفوعة وتخفيض الأقساط لتتناسب مع السن الحقيقي للمؤمَّن عليه.

مبالغ التأمين على الحياة في الإمارات

  • إذا دفع المؤمن في التأمين على الحياة مبلغ التأمين، فلا يحق له أن يحلَّ محلَّ المؤمَّن له، أو المستفيد في الحقوق قبل المتسبب في الحادث المؤمن منه.
  • لا يجوز أن يتضمن مبلغ التأمين الذي يتقاضاه المؤمَّن له أية فوائد ربوية.
  • لا تدخل المبالغ المدفوعة عند وفاة المؤمَّن له في تركته.

فوائد بوليصة التأمين على الحياة في الإمارات

لوثيقة التأمين على الحياة في الإمارات العربية المتحدة العديد من الفوائد والمزايا، أهمها:

  1. حماية أفراد الأسرة عند وفاة المؤمَّن عليه: ستحصل الأسرة على حماية مالية من شركة التأمين على أساس مبلغ البوليصة في حال وفاة المؤمَّن عليه.
  2. الحصول على عوائد مضمونة : إذ يتوجب على شركة التأمين دفع مبلغ التأمين لعائلة المؤمَّن له أو الشخص المرشح بعد وفاة المؤمَّن عليه.
  3. الحصول على تسهيلات القرض: إذ يمكن للفرد أيضاً اختيار الحصول على قرض مع بعض وثائق التأمين على الحياة المحددة.
  4. الادخار المستقبلي: توفر بعض السياسات في شركات التأمين مكافأة عند الاستحقاق، مما يساعد في الادخار للمستقبل.
  5. تغطية النفقات الصحية: من خصائص بعض وثائق التأمين على الحياة بأنها تغطي علاج الأمراض الخطيرة ونفقات العلاج في المستشفيات.
  6. تنوع خطط التأمين على الحياة: تقدم شركات التأمين على الحياة في الإمارات العربية المتحدة مجموعة متنوعة من خطط التأمين حسب احتياجات الفرد.

بعد كل ما تمَّ ذكره من محاور كانت هذه أهم المعلومات التي يحتاج المقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة معرفتها حول التأمين على الحياة في الإمارات بأنواعه وشروطه وفوائدة و معايير أهليته.

  1. ما هي أقسام التأمين على الحياة ؟

    1- القسم الأول : وثائق تأمين تدفع مبالغها للورثة والمستفيدين فى حالة وفاة المؤمن عليه مثل وثائق التأمين المؤقت، وثائق التأمين لمدى الحياة.
    2- القسم الثانى : وثائق تأمين تدفع مبالغها فى حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة مثل وثائق تأمين الوقفية البحتة، وعقود دفعات الحياة (المعاشات).
    3- القسم الثالث : وثائق تأمين تدفع مبالغها فى حالة الوفاة أو الحياة وهى وثائق التأمين المختلط التى تضمن دفع مبلغ التأمين للمستفيدين إذا توفى المؤمن عليه خلال فترة التعاقد على التأمين أو حصول المؤمن عليه شخصيا على مبلغ التأمين إذا كان لا يزال على قيد الحياة عند نهاية مدة التأمين.

  2. كيف يتم احتساب قسط التأمين ؟

    القسط الوحيد الصافي يحسب كالآتي:
    1- مجموع المطالبات المتوقعة في نهاية السنة س = عدد وفيات نهاية السنة س × مبلغ تأمين الوثيقة الواحدة.
    2- ما يخص كل واحد من المستأمنين في هذه المطالبات (أي القسط الوحيد الصافي)
    3- القسط الوحيد للوثيقة = القيمة الحالية للقسط السنوي (الذي يمثل دفعة حياة)

  3. ما المقصود بالتأمين على الحياة ؟

    يغطي التأمين على الحياة المخاطر التي يتوقف حدوثها على بقاء المؤمن له على قيد الحياة أو وفاته، وهي تشمل النوعين التاليين: “التأمين على الحياة” و “التأمين على الوفاة”.

  4. ما هو مبلغ التحمل في التأمين ؟

    هو مبلغ يتحمله المؤمن له والذي يتم خصمه من التعويض المُستحق له في حالة ‏وقوع خطر مغطى ضمن حدود الوثيقة، بشرط الاتفاق بين الطرفين على هذا التحمل والنص عليه في جدول الوثيقة، ويتم مقابل تحمل المؤمن له لجزء من الخسارة تخفيض قيمة قسط التأمين.

  5. ما الفرق بين مبلغ التأمين وقسط التأمين ؟

    مبلغ التأمين هو عبارة عن مبلغ يكون محدداً في العادة عند إبرام العقد، ويشكل الحد الأقصى لالتزام المؤمن، ويتم بناءً عليه تحديد القسط الذي يلتزم به المؤمن له، فمبلغ التأمين ليس إلا «المبلغ الذي في حدوده يلتزم المؤمن». ويتم بناء عليه حساب قسط التأمين من قبل المؤمن حيث يتناسب مع مبلغ التأمين طردياً.

  6. ما هي سلبيات التأمين ؟

    تتمثل مخاطر أي عقد تأمين في إمكانية وقوع الحدث المؤمن عليه وعدم التأكد من مبلغ الادعاء المتعلق بذلك الحدث وذلك نظراً لطبيعة عقد التأمين، حيث المخاطر متقلبة وغير متوقعة .

مواضيع ذات صلة

  • الملف المالي لتكاليف المعيشة في دبي للمغتربين 2023
    تمتاز دبي بأنها من المدن الحيوية التي تعيش نمواً متسارعاً على كافة الأصعدة، مما يضعها في مصاف المدن التي يحلم الكثيرون بالانتقال إليها والاستقرار فيها، لكن هذه الخطوة يجب أن تكون … Read more
  • كيفية فتح حساب بنكي لشركة في الإمارات العربية المتحدة 2023
    من الأمور الهامة التي تؤثر على سهولة إنجاز المعاملات المالية أثناء بدء الأعمال التجارية، وتأسيس الشركات في الإمارات العربية المتحدة، هو توفر الحسابات البنكية، فكيف يتم فتح حساب بنكي لشركة في … Read more
  • أهم المعلومات عن التأمين على الحياة في الإمارات العربية المتحدة
    المحتويات إخفاء 1 ما هو التأمين على الحياة ؟ 2 التأمين على الحياة في القانون الإماراتي 3 شروط والتزامات التأمين على الحياة في الإمارات قانوناً 3.1 1 – حالات خاصة بوفاة … Read more
  • كيف أحصل على قرض شخصي بضمان الراتب في الإمارات العربية المتحدة ؟
    تعتبر بعض البنوك ومؤسسات التمويل في الإمارات العربية المتحدة أن القروض الشخصية غير مضمونة، لذلك أتاحت هذه الخدمة بشكلٍ مشروط بتحويل راتب المقترض، لضمان سداد ما يترتب عليه من أقساط شهرية، … Read more
  • الشرح المفصل عن القرض الشخصي بدون تحويل راتب في الإمارات العربية المتحدة
    أتاحت بعض البنوك ومؤسسات التمويل في الإمارات العربية المتحدة إمكانية حصول المواطنين والوافدين إليها على أحد أنواع القروض، دون أن تشترط تحويل راتب المقترض إلى البنك، لكن بوجود معدل فائدة مختلف … Read more
  • كيف يمكنني أن أحصل على قرض شخصي بدون اعتماد الشركة في الإمارات العربية لمتحدة ؟
    من ضمن سياسات القروض المالية المبسطة، التي تعمل بها بعض البنوك وشركات التمويل في الإمارات العربية المتحدة، أنها تمنح أصحاب الشركات الناشئة غير المعتمدة والموظفين فيها إمكانية أخذ قروضٍ مالية مقابل … Read more
  • الحصول على القرض الشخصي في الإمارات العربية المتحدة 2023
    تعد الإمارات العربية المتحدة من الدول التي تسعى دائماً لأن تكون كافة خدماتها ميسرة ومسهّلة لكل الذين يعيشون على أراضيها، ومن ضمن هذه التسهيلات سياسة منح القروض الشخصية المتبعة من قبل … Read more
  • أسعار الشقق في دبي 2023 – سوق دبي العقاري
    تتربع دبي صدارة المدن العربية والعالمية تطوراً وحداثة وجمالاً، فهي من أكثر البقاع جذباً للاستثمار والاستقرار، ولا سيما بعد التعديلات التي أُجريت على قانون التملك للأجانب في الإمارات العربية المتحدة، فقد … Read more
  • القروض السكنية في الإمارات للأجانب – تمويل شراء منزل
    من أهم الدعائم التي تُشعر الإنسان بالاستقرار في البلد الذي يقيم فيه، أو الذي يعمل داخله، هو قدرته على شراء منزل، ولا سيما بالنسبة للأجانب المتواجدين في الإمارات العربية المتحدة، ونظراً … Read more
  • شروحات تعديل قانون ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة 2023
    في نطاق التطورات والتحسينات الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تمَّ إدخال بعض التعديلات على قانون ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة، والذي سيكون ساري المفعول من بداية 1 يونيو 2023، فما … Read more

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *