أهم 8 من متاحف عمان الاردن ننصحك بزيارتها


تعرف علي أهم 8 من متاحف عمان الاردن ننصحك بزيارتها

أهم 8 من متاحف عمان الاردن ننصحك بزيارتها

تُعتبر مدينة عمان عاصمة الاردن، ولذلك فهي لها تاريخ ثقافي عظيم على مر العصور، بالإضافة لتراثها التاريخي الكبير، ولذلك تكثر بها المتاحف التي تعكس أوجه الحضارة التي وصلت لها على مر العصور، والتي تعكس التراث الثقافي الذي وصلت له الاردن، مما تستقطب إليها الكثير من السياح لزيارة متاحف عمان الاردن، وفي هذا المقال سوف نستعرض معك أهم متاحف عمان الاردن التي نقترح عليك زيارتها بالمدينة…

أهم متاحف عمان الاردن

إذا كنت تخطط للسفر والسياحة في عمان الاردن قريبًا، فيجب عليك أن تُخطط أيضًا لزيارة متاحف عمان الاردن ضمن برنامجك السياحي، فيما يلي دليلك لـ 8 من أشهر متاحف عمان الاردن التي تستحق الزيارة…

متحف الفلكلور الاردني

متحف الفلكلور الاردني

يُعد متحف الفلكلور الاردني من أهم متاحف عمان، كما يُعد من أشهرها ويتميز المتحف بموقعه المميز الأمر الذي يجعله محط أنظار الكثير من الزائرين إليه، فهو يعكس التراث الاردني الفلسطيني، حيث كان الهدف من افتتاح المتحف هو الحفاظ على التراث الثقافي والحياة الحضرية القديمة لعمان.

تكمن فكرة إقامة المتحف من خلال تجسيد للحياة الاردنية قديماً وذلك من خلال الاستعانة بتماثيل بشرية مرتدية الزي الفلكلوري المميز، كما يعكس شكل الحياة التراثية من خلال عرض الأدوات المستخدمة من أواني والآلات الموسيقية والأزياء في تلك الفترة، بالإضافة لأشكال بعض الأسلحة التي كانت تستخدم في هذه الفترة من الخناجر والسيوف والرماح والأسلحة النارية البدائية.

موقعه

متحف الاردن

متحف الاردن

يُعد متحف الاردن من أشهر متاحف الاردن عمان، حيث يتميز بموقعه الفريد الذي يقع في وسط مدينة عمان، كما يتميز المتحف بعرضه للتراث الثقافي والتاريخي لمدينة عمان عبر العصور بدءً من العصر الحجري القديم وصولاً بالعصر الحديث، كما يتميز في طريقة عرضه للأحداث وفقاً لتسلسلها التاريخي، فضلاً عن نظامه ونظافته الدائمة.

ويُعتبر متحف الأردن بمثابة مركز وطني يجذب إليه الكثير من الزائرين سواء من سكان المدينة الأصليين أو من السياح الوافدين بغرض السياحة، فهو مكان مناسب جداً للعائلات والأطفال وذلك للتعرف على الميراث الثقافي والتاريخي قديماً، كما أن رسوم دخول المتحف رمزية الأمر الذي يسمح للجميع بالدخول والاستمتاع بتجربة مميزة تشعرك وكأنك انتقلت بآلة الزمن للعصور القديمة.

موقعه

متحف السيارات الملكي

متحف السيارات الملكي

يُعتبر متحف السيارات الملكي من أجمل متاحف عمان الأردن، حيث كان في البداية مقتصر على عرض السيارات الملكية وكان بذلك يؤرخ تاريخ الاردن السياسي في تلك الفترة، ومؤخراً أصبح يضم عدد من الدراجات النارية والسيارات غير الملكية ولكنها سيارات نادرة. فهو مكان مميز لكل مُحبي السيارات وتجربة تستحق خوضها.

ومن ضمن السيارات المعروضة سيارة الملك عبدالله الأول التي كان يستخدمها بشكل يومي وشخصي، فضلاً عن سيارة الملك الحسين بن طلال التي استخدمها في إنجلترا أثناء دراسته وتم تتويجه بها أيضاً، ومن الجدير بالذكر هو طريقة عرض المتحف للسيارات وتاريخها وذلك من خلال بعض الفيديوهات والصور من الأرشيف توضح قصة كل سيارة معروضة.

موقعه

متحف الآثار الاردني

متحف الآثار الاردني

يُعد متحف الآثار الاردني من أقدم متاحف عمان الأردن، والتي تجذب إليها الكثير من السياح بغرض التعرف على ثقافة وتاريخ الحياة قديماً في عمان، كما يتميز بموقعه المميز حيث يقع أعلى جبل القمة بقلب عمان، ومن أشهر المعروضات بالمتحف مخطوطات البحر الميت النحاسية، وتماثيل عين الغزال الذي يعود تاريخها لأكثر من 6000 ق.م.

يحتوي المتحف على قطع أثرية فريدة ترجع تاريخها لمئات السنين ومنها أيضاً من العصور القديمة، ومن الجميل في الأمر هو طريقة عرض المعروضات وفقاً للتسلسل الزمني والتاريخي بدءً من العصور الحجرية القديمة وصولاً للعصور  الإسلامية، ومن القطع الأثرية الموجودة بعض النقود القديمة لمختلف العصور، فضلاً عن بعض القطع الذهبية والمجوهرات والحلي، بالإضافة لبعض القطع الأثرية والفخارية.

موقعه

متحف الدبابات الملكي

متحف الدبابات الملكي

متحف الدبابات الملكي واحد من أفضل متاحف مدينة عمان الاردن، حيث يندرج تحت قائمة المتاحف العسكرية في عمان، كما يُعتبر من المتاحف التاريخية للدبابات في العالم، والأول من نوعه في جميع الدول العربية، ويتميز بمساحته الضخمة التي تصل لحوالي 20 ألف متر مربع، كما يضم المتحف إلى ما يقرب من 110 مدرعة ودبابة عسكرية، ومن الجدير بالذكر أن الدبابات والمعروضات تتنوع من حيث صنعها فمنها الأردني والأجنبي والعربي أيضاً.

ويعتمد متحف الدبابات الملكي في طريقة عرضه للمقتنيات، على أساس الترتيب الزمني، ومن الجدير بالذكر أن نسبة كبيرة من المعروضات أمريكية الصنع، والجزء الآخر تابع للاتحاد السوفيتي، كما يوجد به قسم خاص للصناعات محلية الصنع، كما يضم المتحف أيضاً بعض القطع المُرممة والنادرة وجميعها أصلية.

موقعه

متحف صرح الشهيد

متحف صرح الشهيد عمان الاردن

متحف صرح الشهيد من أعرق متاحف عمان الأردن، حيث يحتل مساحة كبيرة في نفوس المواطنين بالاردن، وذلك تخليداً للشهداء وللدور الذي قاموا به وتضحيتهم بأرواحهم للحفاظ على الوطن وأهله، ومن الجدير بالذكر وجود بعض المقتنيات للقوات المسلحة الأردنية بدءً من الثورة العربية الكبرى وصولاً للعصر الحديث، كما يطلق عليه أيضاً متحف الحرب.

ومن الجدير بالذكر وجود تماثيل تحاكي شكل الجنود والألبسة التي كانوا يرتدونها، كما يعرض المتحف بعض مقتنيات الحروب من أسلحة وذخائر ونياشين، فهو مكان منظم ورائع يخلد تاريخ الاردن العسكري على مر العصور، فهو مكان يستحق التجربة والتقاط الصور التذكارية بجانب بعض المعدات الحربية التي كانت تستخدم في الحرب.

موقعه

متحف الأطفال الاردن

متحف الأطفال الاردن

متحف الأطفال واحد من متاحف عمان الاردن الشهيرة، حيث يخاطب فئة مهمة بالمجتمع وهي الأطفال، وتأتي هذه المبادرة من الملكة رانيا العبد الله وذلك إيماناً منها بأهمية الطفل، ولتقديم للأسر وأطفالهم خبرات متعددة للتعلم والاكتشاف واللعب، كما يتميز المتحف بتقسيمه إلى قسمين رئيسين قسم خارجي وأخر داخلي، كما يجذب المتحف أعداد كبيرة من الأطفال وأسرهم.

حيث يعتمد القسم الخارجي الموجود بالحدائق الخارجية بالمتحف على إقامة مسرح للأطفال لمزيد من الفعاليات والأنشطة الهامة للطفل، والقسم الداخلي يوجد به مكتبة رئيسية للطفل لتنمية روح الابتكار والتفاعل مع البيئة، ويتميز المتحف بمساحته الكبيرة وتنظيمه ونظافته الدائمة، ويضم منطقة ألعاب للأطفال الصغار، ولكن الغريب في الأمر هو وجود تذاكر للمرافقين مع الأطفال بسعر أعلى من تذكرة الطفل الأمر الذي يجب النظر فيه مجدداً.

موقعه

متحف الحياة البرلمانية

متحف الحياة البرلمانية عمان الاردن

يُعد متحف الحياة البرلمانية من أهم متاحف عمان الاردن، كما يُعتبر المتحف الأول من نوعه عربياً وعالمياً، ومن الجدير بالذكر خضوع متحف الحياة البرلمانية لوزارة الثقافة الأردنية وكان الغرض من إنشاء المتحف هو تسليط الضوء على الحياة البرلمانية بالاردن، وأهم القرارات التي اتخذت على مر العصور وأهمية الحياة البرلمانية وأهم روادها في تاريخ الأردن.

ويُعد متحف الحياة البرلمانية من أقدم متاحف الاردن، حيث يختص بعرض أول تمثيل أردني في مجلس المبعوثات، مروراً بالثورة العربية الكبرى، وإعلان استقلال المملكة، وتتويج الملك طلال بن عبد الله  ملك للبلاد وصولاً بالوقت الحاضر، فهو مكان غني بالمعلومات التاريخية لكل مُحبي التاريخ وأحداثه، سوف يحصل على جرعة مكثفة من تاريخ الاردن عبر العصور.

موقعه

اقرأ المزيد:

  • السياحة في الاردن
  • فنادق عمان الاردن
  • السياحة في عمان الاردن

التصنيفات الاردن

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *