تعرف علي أوتاد شاهدة على الطبيعة الخلابة.. هذه هي أعلى قمم جبلية في العالم

كانت أطول الجبال في العالم مصدرًا للسحر والرعب، أما بالنسبة للمتسلقين فتمثل هذه العجائب الطبيعية التحدي الأكبر.

ويعد أطول جبل على وجه الأرض من الأعلى إلى الأسفل هو بركان مونا كيا في جزيرة هاواي. ويبلغ ارتفاعه 33,474 قدمًا (10,203 مترًا)، وهو أطول بأكثر من 4000 قدم من المدخل العلوي لأعلى عشرة جبال في العالم؛ وفقا لتقرير نشره موقع ديسكفري..

ومع ذلك فهو لا يظهر حتى في هذه القائمة. وذلك لأن ارتفاعات الجبال يتم حسابها تقليديًا من مستوى سطح البحر ووفقا إلى هذا القياس لا يرتفع جبل مونا كيا إلا إلى 13796 قدمًا (4205 مترًا) فوق مستوى سطح البحر.

وتوجد غالبية الجبال الشاهقة في العالم في سلسلة جبال الهيمالايا وكاراكورام. وفي الواقع، ينطبق هذا على جميع الجبال المذكورة في القائمة المذكورة.

وتعد أعلى سلسلة جبال في العالم هي جبال الهيمالايا. وتشكلت جبال الهيمالايا منذ حوالي 55 مليون سنة، وتمتد عبر ثماني دول وهي الهند وباكستان ونيبال والتبت وبوتان والصين وميانمار وبنغلاديش.

وتعتبر هذه الدول، بالإضافة إلى كونها موطنًا لبعض أعلى قمم الجبال في العالم، موقع أعمق الوديان في العالم، حيث يصل عمق الوادي حوالي 24000 قدم.

جبل ايفرست

ويقع جبل إيفرست أعلى جبل في جبال ماهالانجور في جبال الهيمالايا، ويبلغ ارتفاعه 29029 قدمًا (8848 مترًا) فوق مستوى سطح البحر، ويعد أطول جبل على وجه الأرض لدرجة أن اسمه أصبح مرادفًا للطموح والإنجاز.

وتم تسجيل أول رحلة استكشافية ناجحة إلى قمة إيفرست في عام 1953 من قبل تينزينج نورجاي وإدموند هيلاري. ووفقاً لبعض التقارير فربما كانت هناك محاولة ناجحة سابقة في عام 1924.

وعلى الرغم من المخاطر، يحاول أكثر من 500 شخص تسلق قمة جبل إيفرست كل ربيع. خاصه أن هذا اختبار لقوتهم البدنية وقدرتهم على التحمل.

ومهما كانت دوافعهم، يواجه المتسلقون ظروفًا صعبة في محاولتهم الوصول إلى قمة أعلى عشرة جبال في العالم. خاصة أن البرد الشديد والرياح العاتية ليست سوى بعض العوامل التي تجعل هذه المهمة خطيرة. ومع ذلك ينجح حوالي ثلثي المتسلقين.

جبل كيه ٢

يعد جبل كيه ٢ الذي يبلغ طوله 778 قدمًا أقصر من جبل إيفرست، ثاني أعلى 10 جبال في العالم، ولكنه أيضًا أحد أكثر الجبال فتكًا بسبب انحداره وظروفه الجوية الخطيرة وكذلك العدد الكبير من الوفيات التي حدثت على منحدراته، أكسبته لقب “الجبل المتوحش”.

وقدرت وكالة ناسا معدل الوفيات في جبل جبل كيه ٢ بنسبة 29٪، مقارنة بحوالي 4% في إيفرست.

وعلى الرغم من ذلك، يواصل جبل جبل كيه ٢ جذب المتسلقين من جميع أنحاء العالم الذين يبحثون عن روح التحدي.

جبل كانغشينجونجا

ويقع جبل كانغشينجونغا في جبال الهيمالايا بين نيبال والهند، ويحتل المركز الثالث في قائمة أطول الجبال في العالم.

وعلى الرغم من أنه يشار إليه باسم جبل واحد، إلا أنه يحتوي في الواقع على خمس قمم. وكان المتسلقون البريطانيون أول من وصل إلى قمة جبل كانغشينجونجا في عام 1955 وتوقفوا بالقرب من القمة العليا.

جبل لوتسي

يحتل جبل لوتسي المرتبة الرابعة من أعلى عشرة جبال في العالم، ويقع على ارتفاع 27,940 قدمًا (8,516 مترًا) فوق مستوى سطح البحر، ويقع على الحدود بين نيبال ومنطقة التبت ذاتية الحكم في الصين وتتصل بإيفرست عن طريق سلسلة من التلال.

وتم تسلق الجبل لأول مرة في عام 1956 من قبل بعثة سويسرية بقيادة إرنست ريس. وتم أول صعود في عام 1970 من قبل بعثة بولندية بقيادة أندريه زوادة.

جبل ماكالو

ويقع جبل ماكالو في نيبال، على بعد 12 ميلاً فقط جنوب شرق جبل إيفرست، ويبلغ ارتفاعه 27838 قدمًا (8485 مترًا)، مما يجعله في المركز الخامس في قائمة أعلى 10 جبال في العالم.

جبل تشو أويو

ويحتل جبل تشو أويو المرتبة السادسة في قائمة أعلى قمم الجبال. ويقع في نيبال، وقد تم تسلقه لأول مرة في عام 1954 .

ويحظى الجبل بشعبية كبيرة لدى متسلقي الجبال، وغالبًا ما يُعتبر أرضًا جيدة للتدريب على تسلق جبل إيفرست، وذلك بفضل ارتفاعه وظروفه المشابهة. ومع ذلك، لا ينبغي الاستهانة به لأنه لا يزال جبلًا صعبًا وخطيرًا للغاية لتسلقه.

جبل داولاجيري

ويقع جبل داولاجيري في جبال الهيمالايا وهو سابع أعلى جبل في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 26795 قدمًا (8167 مترًا) واسمه يعني “الجبل الأبيض”.

وخلافا لمعظم الجبال الأخرى في هذه القائمة، تتكون قمة داولاجيري من طبقات من الحجر الجيري وصخور الدولوميت التي تشكلت في قاع المحيط.

وتم تسلق جبل داولاجيري لأول مرة في عام 1960 بواسطة بعثة سويسرية/نمساوية/نيبالية. ومنذ ذلك الحين، أصبحت وجهة مفضلة لمتسلقي الجبال من جميع أنحاء العالم.

جبل ماناسلو

وجبل ماناسلو يبلغ ارتفاعه 26781 قدمًا (8163 مترًا) وهو ثامن أعلى قمم الجبال في العالم. ويقع في منطقة نائية وغير مأهولة. واسم ماناسلو يعني “جبل الروح” باللغة التبتية.

وتم الوصول إلى قمة ماناسلو لأول مرة في عام 1956 من قبل بعثة يابانية، ومنذ ذلك الحين تسلق العديد من الآخرين.

ويعتبر تسلقه صعبًا بسبب الارتفاع العالي والمهارات الفنية المطلوبة. ومع ذلك، فإن المكافآت عظيمة؛ حيث أن المناظر من القمة هي من أكثر المناظر الخلابة في العالم.

aXA6IDc0LjEyNS4yMDguMTQxIA== جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *