أوروبا تدرس فتح حدودها أمام الجميع.. ما علاقة اللقاح بالقرار؟


تعرف علي أوروبا تدرس فتح حدودها أمام الجميع.. ما علاقة اللقاح بالقرار؟

تناقش الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في اجتماع، غدا الثلاثاء، توصية المفوضية الأوروبية، بفتح الحدود أمام المسافرين الأجانب.

وأوصت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، الإثنين، بالسماح بدخول الأجانب الذين حصلوا على التطعيم الكامل من لقاح للوقاية من “كوفيد-19″، والقادمين من دول في وضع وبائي معقول إلى دول التكتل دون قيود إضافية.

قائمة الـ7

ويسمح الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة حاليا بدخول مواطني 7 دول لقضاء العطلات، أو لأسباب أخرى غير ضرورية، ومن شأن اقتراح المفوضية الأوروبية توسيع هذه القائمة.

وقالت المفوضية، في بيان، إنها تقترح “السماح بالدخول إلى الاتحاد الأوروبي لأسباب غير ضرورية، ليس فقط لجميع القادمين من دول وضعها الوبائي معقول، بل أيضا لمن تلقوا الجرعة الأخيرة الموصى بها من لقاح مرخص من الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت “إضافة لذلك تقترح المفوضية رفع… الحد المرتبط بعدد حالات كوفيد-19 الجديدة المستخدم لتحديد قائمة الدول التي يمكن السماح بكل حالات السفر منها”.

ومن المقرر أن يبدأ أعضاء الاتحاد الأوروبي غدا الثلاثاء، مناقشة الاقتراح الذي يتعين أن يحظى بموافقتهم لتفعيله.

أوروبا تفتح أبوابها للأمريكيين

وفتحت أوروبا أبوابها أمام الأمريكيين الحاصلين على لقاح كورونا “بدون شروط” في خطوة تستهدف دعم الموسم السياحي الصيفي.

وقالت أورزولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، الإثنين الماضي، إن الأمريكيين الذين تلقوا تطعيما كاملا ضد فيروس كورونا سيكون بمقدورهم السفر إلى الاتحاد الأوروبي هذا الصيف.

وتابعت فون دير لاين في حوار مع صحيفة “نيويورك تايمز”: إن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 ستقبل “دون قيد أو شرط” دخول كل أولئك الذين تلقوا جرعات التطعيم.

وأوضحت: “تلك التطعيمات تمت الموافقة عليها من قبل الهيئة المنظمة داخل التكتل، وكالة الأدوية الأوروبية (إيما)”.

الجواز الأخضر

ويبحث أعضاء الاتحاد الأوروبي حاليًا إمكانية إدخال جواز سفر لقاح على مستوى الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى معايير فتح دوله أمام السياحة.

وفي وقت سابق، أعلنت المفوضة الأوروبية أنّ “جواز السفر الأخضر” الإلكتروني سيأخذ فقط في الاعتبار اللقاحات المرخصة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي إطلاق جواز السفر الأخضر لبيان وضع الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات المضادة لكورونا.

واعتمدت الوكالة حتى الآن 4 لقاحات مضادة لفيروس كورونا، هي فايزر، وبايونتيك، وموديرنا، وأسترازينيكا، وجونسون آند جونسون.

وأفادت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون للصحفيين: “ما نوّد أن ننشئه هو شهادة إلكترونية حيث يمكنك تسجيل اختبار “بي سي ار” سلبي، أو إثبات أنّ لديك أجسام مضادة، أو تم تلقيحك بلقاح تم اعتماده من قبل وكالة الأدوية الأوروبية”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *