أيقونة فريدة في الإمارات.. العالم يترقب افتتاح مطار أبوظبي الجديد


تعرف علي أيقونة فريدة في الإمارات.. العالم يترقب افتتاح مطار أبوظبي الجديد

يترقب قطاع الطيران في العالم افتتاح مطار أبوظبي الجديد، والذي يرسي معيارا جديدا لجميع مطارات العالم على مدار الأعوام العشرين المقبلة.

في احتفالها بالذكرى الأربعين للافتتاح الرسمي لمطار أبوظبي الدولي في يناير/كانون الثاني 2022، قالت شركة مطارات أبوظبي، إن مبنى المطار الجديد الذي بدأ تشييده في عام 2012، سيستوعب بمجرد افتتاحه، ما يصل إلى 45 مليون مسافر سنويا، وفقا لما نقلته صحيفة “الإمارات اليوم”.

يعد مطار أبوظبي الجديد من أكبر مشاريع البنى التحتية في دولة الإمارات والمنطقة كما أنه أكبر مبنى مطار تحت سقف واحد على مستوى العالم.

مطار أبوظبي الجديد، يضم 4 ممرات، ومنطقة مركزية تستوعب 65 موقفا للطائرات، ويمتد أطول ممر على مساحة 500 متر وتم استهلاك 13.3 ألف طن من الفولاذ لبنائها جميعا.

وتحتوي المنطقة المركزية على أكبر قوس داخلي في العالم يمتد على مسافة 180 مترا وارتفاع 52 مترا ويزن حوالي 1000 طن متري.

وفقا لوكالة أنباء الإمارات، يوفر مطار أبوظي الجديد أحدث التقنيات الذكية في كافة تعاملات المسافر من خلال أنظمة مترابطة بين كافة الشركاء من الجوزات والجمارك وشركات الطيران.

يتبني مطار أبوظبي الجديد أحدث التقنيات والأجهزة الخاصة بإجراءات السفر ومناولة الأمتعة لضمان تقديم تجربة سفر سهلة وسريعة تضمن استمتاع المسافر خلال تواجده في هذا المبنى وترك أثر طيب في ذاكرة المسافر.

يمتد مبنى مطار أبوظبي الجديد على مساحة 742 ألف متر مربع تتضمن أسواق حرة ومطاعم ومقاهي على مساحة 35 ألف متر مربع يهدف إلى تقديم تجربة مسافر فريدة تفوق التوقعات.

يعتمد مطار أبوظبي الجديد، على معايير المطارات الدولية التي تنص عليها اللائحة في أرقى مطارات العالم وما يميزه عن غيره أن الاهتمام بالكادر البشري سيكون هو الأساس في عملية الخدمات المقدمة للمسافر إيمانا بأن المبنى الضخم والكبير لا يحقق وحده الراحة والطمأنينة لدى المسافرين بل ان العامل البشري وفق استراتيجية عمل شركة أبوظبي للمطارات هو الأساس في كل مرحلة من مراحل تطويره .

أما الإجراءات الأمنية في مطار أبوظبي الجديد التي سيتم اتباعها ستكون حسب ما هو معمول في باقي المطارات إلا أن شركة أبوظبي للمطارات تعتمد وبشكل مستمر على تدريب الكوادر الأمنية المواطنة أيضا على كيفية التعامل مع المسافر بيسر وسهولة من دون أية تعقيدات.

وسيضم المطار العالمي الجديد 154 منصة لإجراءات السفر ومطاعم ومقاهٍ على مساحة 12150 مترا مربعا، ومساحة قدرها 27500 متر مربع مخصصة لصالات المسافرين.

ويمكن للمسافرين على متن رحلات الترانزيت عبر أبوظبي تمضية وقتهم بالتسوق في متاجر التجزئة الراقية التي تنتشر على مساحة 15860 مترا مربعا، أو الاسترخاء في فندق مسافري الترانزيت الذي يضم نحو 200 غرفة.

ويعد مطار أبوظبي تجربة إماراتية فريدة تتجسد في صرح معماري مذهل وأيقونة رائدة للعاصمة أبوظبي حيث تم استيحاء تصميم مجمع المطار الجديد من جمال وتناسق الكثبان الرملية في البيئة الصحراوية المذهلة لإمارة أبوظبي.

ويساهم مطار أبوظبي الجديد في الحد من البصمة الكربونية، حيث يسهم تصميمه في تقليص استهلاك المياه بمقدار النصف مقارنة بالمباني المماثلة، كما أن المطار يعتبر أكبر مبنى منفرد يتم تقييمه من قبل “استدامة” والأعلى تصنيفاً في دول مجلس التعاون الخليجي.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *